كتب- نشأت علي:

ألقى المستشار الدكتورحنفى جبالى رئيس مجلس النواب، كلمة خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم، بشأن تصاعد الأحداث بالشرق الأوسط.

وقال جبالي في كلمته: إن التوترات التي يشهدها الشرق الأوسط - ومصر في القلب منه- قد تصاعدت وتيرتها وتنامت حدتها بشكل لافت للنظر في الآونة الأخيرة، فالمنطقة تقع بين براثن تسويات سياسية مأزومة، وصراعات أهلية، ونزاعات مسلحة، تعصف باستقرار الحياة لملايين البشر.

وأضاف: وعلى المجتمع الدولي أن يفطن إلى أن استمرار الأوضاع بالمنطقة على هذا النحو سيلقي بظلال قاتمة، ليس على المنطقة فحسب، بل ستمتد لتخيم على العالم أجمع، ومن يراهن على جغرافية رقعة الصراع ومحدودية آثاره خاسر لا محالة.

وتابع جبالي: لا مراء أن العالم في الوقت الراهن يدفع ثمن محدودية مساعيه لرأب الصدع بين دولة فلسطين ودولة الاحتلال؛ الأمر الذي أدى إلى اتساع رقعة الصراع ونشوب توترات مقلقة بالبحر الأحمر؛ انعكست بالسلب على حركة الملاحة العالمية؛ وبالتبعية سيكون لها آثار اقتصادية معقدة – إن طال أمدها- في وقت مازال الاقتصاد العالمي يعاني من تبعات الأزمة "الروسية – الأوكرانية".

وأضاف: إذ يهيب مجلس النواب المصري بالمجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، من خلال الإنهاء الفوري للحرب الدائرة ضد الشعب الفلسطيني.

وتابع رئيس مجلس النواب: تابعت منذ أيام قليلة مجريات جلسات محكمة العدل الدولية بمناسبة نظرها الدعوى المقامة من دولة جنوب أفريقيا ضد دولة إسرائيل؛ لإدانتها بارتكاب جريمة "إبادة جماعية" أثناء الحرب التي تشنها على قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية المحتلة؛ واسترعى انتباهي ما جاء على لسان ممثل دفاع دولة الاحتلال من ادعاءات حاول من خلالها تحميل الدولة المصرية، ولو بشكل غير مباشر، مسئولية عدم مرور المساعدات الإغاثية عبر معبر رفح إلى سكان قطاع غزة.

وتابع: وهي ادعاءات مرفوضة جملة وتفصيلاً، ولا تعدو سوى أن تكون كذبًا محضًا، بل وتجافي واقعًا ملموسًا - يشهد عليه المجتمع الدولي - عن الدور الحثيث للشعب المصرى بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية، في حل النزاع الدائر من ناحية، والحد من معاناة أهالي قطاع غزة من ناحية أخرى.

وشدد، على دولة الاحتلال أن تعي جيدًا؛ أنه بات لزامًا عليها ؛ أن تعيد النظر في سياساتها القائمة على تزييف الحقائق، ولعب دور الضحية، وامتهان القانون الدولي.

واختتم، أخيرًا؛ على شعب فلسطين الأبي أن يتيقن بأن قضيته ستبقى حية بضمائرنا، والصوت سيظل عاليًا، إلى أن يعود الحق لأهله.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 حنفى جبالى قضية فلسطين مجلس النواب طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث

عقد الاتحاد الافريقي للخماسي الحديث اجتماعا  غير عاديا لجمعيته العمومية ، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية ، على هامش إستضافة مصر لبطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث ، وبطولة افريقيا للعبة على ملاعب الأكاديمية .

وأقيم اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية  للاتحاد الأفريقي بحضور ممثلي 16 دولة أفريقية  هم :  بوركينا فاسو ، كوت ديفوار ، جنوب أفريقيا ، مالي ، جامبيا ، غانا ، أوغندا ، السودان ، نيجيريا ، السنغال ، توجو ، بوروندي ، موريشيوس ، تشاد ، النيجر ، ومصر بالإضافة إلى ليبيا التي حضرت الاجتماع كضيف .

وحضر الاجتماع كل من  : كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولي للخماسي الحديث ، والمهندس شريف العريان نائب رئيس الاتحاد الدولي ، و تشايني يانج  سكرتير عام الاتحاد الدولي، و ياسر حفني رئيس لجنة المدربين، و  هايدي  عادل رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الأفريقي .

واكتمل النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور ثلث الدول الأعضاء بعدما حضر 16 دولة من أصل 31 دولة أعضاء الاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث.

وتم خلال الاجتماع مناقشة بعض التعديلات على لائحة  النظام الأساسي للاتحاد .

جدير بالذكر أن مصر تستضيف اليوم اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للخماسي الحديث ، وهو الاجتماع الذي يشهد انتخاب مجلس إدارة  جديد للاتحاد.

مقالات مشابهة

  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • أحمد سليمان يكشف حقيقة تغريم الزمالك 500 ألف دولار في إفريقيا
  • الرئاسة الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الاستيطان
  • فلسطين: قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد شرقي رام الله بالضفة الغربية
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • فلسطين: طائرات الاحتلال تستهدف مناطق شرق دير البلح وسط غزة
  • منصور يطالب بإنهاء الإبادة الجماعية التي يواصل الاحتلال ارتكابها في قطاع غزة
  • حزب الحرية المصرى : 30 يونيو سيظل يومًا خالدًا فى وجدان وقلوب المصريين