يصل وفد أميركي إلى تايوان، الأحد، في زيارة غير رسمية، غداة انتخابات مهمة في الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس عن مكتب التمثيل الأميركي في تايبيه.

وسيجري الوفد المكلف من إدارة الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، محادثات مع "عدد من الشخصيات البارزة"، الإثنين، على ما قال المعهد الأميركي في تايبيه في بيان.

ولم يحدد البيان مدة الزيارة، في حين سبق أن أعلنت واشنطن إرسال "وفد غير رسمي" إلى تايوان بعد الانتخابات، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفاز لاي تشينغ-تي، مرشّح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في تايوان، السبت، متقدما على أقرب منافسيه بأكثر من 900 ألف صوت.

كيف تستهدف حملات التضليل الصينية انتخابات تايوان الرئاسية؟ رغم مخاوف تايوان التي أعربت عنها أواخر العام الماضي من أي تحرك عسكري أو سياسي صيني في الوقت الذي تشهد فيه البلاد انتخابات هامة، إلا أن بكين اتبعت نهجا مختلفا باستخدام حملات التضليل وأخبار مفبركة للتأثير على مسار الانتخابات.

ووضع تايوان من أكبر القضايا الخلافية في المنافسة بين الصين والولايات المتحدة. وتعتبر الصين تايوان إقليما تابعا لها لم تتمكن بعد من إعادة توحيده مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1949.

ومع ذلك، تؤكد الصين أنها تفضّل عملية إعادة توحيد "سلمية" مع تايوان التي تتمتع بنظام ديمقراطي ويبلغ عدد سكانها قرابة 23 مليون نسمة. لكنها لا تستبعد أيضا استخدام القوة العسكرية لتحقيق ذلك.

وكانت  بكين قبل الانتخابات قد دعت سكان تايوان إلى اتخاذ "القرار الصحيح"، معتبرة أن لاي تشينغ-تي، يشكل "خطرا جسيما" على العلاقات بين تايبيه وبكين، بسبب مواقفه المؤيدة للاستقلال.

معلومات استخباراتية أميركية تكشف سبب حملة التطهير في الجيش الصيني كشفت الاستخبارات الأميركية أن عملية التطهير العسكري الشاملة التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ سببها الفساد المستشري الذي قوض جهوده لتحديث القوات المسلحة، وأثار تساؤلات حول قدرة الصين على خوض الحروب، بحسب ما ذكرته شبكة "بلومبرغ".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في بكين، تشن بينهوا، قوله: "إذا وصل (لاي) إلى السلطة، فسيستمر في الترويج للأنشطة الانفصالية المرتبطة باستقلال تايوان".

وقال إنه يأمل في أن يتخذ سكان تايوان "القرار الصحيح"، محذرا من أن فوز نائب الرئيسة بمنصب الرئيس يمثل "خطرا جسيما" على العلاقات بين الصين وتايوان.

والأحد، نددت الصين أنها ببيان للولايات المتحدة حول الانتخابات في تايوان، بعد أن هنّأت واشنطن لاي تشينغ-تي بالفوز.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وفد «جورجتاون» يزور «دبي لأصحاب الهمم»

 
دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: دبي مستمرة في تطوير المشاريع الاقتصادية والتنموية «الموارد البشرية»: 14 قناة ذكية ورقمية للمتعاملين


زار وفد من طلاب جامعة جورجتاون الأميركية، نادي دبي لأصحاب الهمم، واطلع على الدور الاجتماعي والثقافي والرياضي الذي يلعبه النادي، والخدمات الذي يقدمها لأصحاب الهمم
وقدم طلاب الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال بالجامعة، جهازاً طبياً متطوراً لخدمة أصحاب الهمم بالنادي، لتنشيط الدورة الدموية وضمور العضلات، جزءاً من مادة الأخلاق التي تطرحها الجامعة، ضمن برنامج الماجستير، في إطار المسؤولية المجتمعيّة مشروعاً مجتمعياً مستداماً، بحضور ماجد العصيمي، المدير التنفيذي لنادي دبي لأصحاب الهمم، وممثلي «هيلث ون» الشركة الكورية المصنعة للجهاز.
وتعرف الوفد من العصيمي على مبادرات النادي المختلفة، وسعيه لتسخير كافة الإمكانات للأعضاء، باختلاف إعاقاتهم التي تتناسب مع قدراتهم، بما يؤهلهم إلى بلوغ طموحاتهم، في الأنشطة الثقافية والرياضية والمجتمعية.
وأشاد العصيمي بالمبادرة التي ترسخ ثقافة المسؤولية المجتمعية، تعزيزاً للتعاون بين الطلاب والنادي، وفق أحدث الرؤى العلمية، بما يحقق الأهداف المشتركة بينهما.
وقال: إن اهتمام الإمارات بأصحاب الهمم أهلهم للدمج الكامل في المجتمع، من أجل تحقيق طموحاتهم على الصعد كافة، وفق النهج المرسوم، وصولاً إلى الأهداف المنشودة.
وأشار العصيمي إلى أن «دبي لأصحاب الهمم»، يولي اهتماماً كبيراً بجميع منتسبيه، ويوفر لهم جميع عناصر الدعم التي تقودهم إلى الإنجازات، وترك بصمات بارزة في كافة المجالات.
من جانبها، أكدت حميدة الخلصان عضو الوفد، أن «دبي لأصحاب الهمم»، يعتبر من الأندية النموذجية التي بلغت العالمية بإنجازاتها، مبينة أن إرادة «أصحاب الهمم» مفخرة، في ظل الاهتمام الكبير الذي تحظى به هذه الفئة من الإمارات.
وقالت: «تتميز الإمارات ودبي بمكانتهما في ترسيخ مبادئ دمج «أصحاب الهمم» مع كافة أطياف المجتمع، وتأكيد دورهما المجتمعي الكبير».

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا ترحل 13 تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة
  • تصعيد أميركي ضد الصين بسبب قضية منشطات السباحين
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • وفد «جورجتاون» يزور «دبي لأصحاب الهمم»
  • انتخابات بريطانيا.. سوناك يقر بالهزيمة وزعيم العمّال يعترف بـصعوبة المهمة
  • محافظ الإسكندرية الجديد يعقد اجتماعًا لمتابعة الملفات المهمة والتكليفات العاجلة
  • الفريق أحمد خالد يلتقي قيادات محافظة الإسكندرية لمتابعة الملفات المهمة والتكليفات العاجلة
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد التي شهدتها كلية التربية
  • مصطفى عمار: التغييرات الوزارية لاقت قبولا كبيرا في الشارع المصري