العُمانية: احتفلت بورصة مسقط اليوم بقرع جرس افتتاح خدمة "مزود السيولة" ضمن مبادرة صناعة السوق، وبالتعاون مع البرنامج الوطني للاستدامة المالية وذلك بقاعة التداول بمقر البورصة.

وأوضح هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط أنّ خدمة "مزود السيولة" تهدف إلى إيجاد سيولة من الأسهم المُختارة والمتّفق عليها، مُشيرًا إلى أنّه توجد حاليًّا اتفاقيتان بدأ العمل بهما اليوم، هما الشركة العمانية للاتصالات التي عينت الشركة المتحدة للأوراق المالية كمزود خدمة السيولة على سهم عمانتل، وبنك صحار الدولي الذي عين شركة أوبار كابيتال كمزود خدمة السيولة على سهم البنك المدرجة ببورصة مسقط.

وقال إنّ بورصة مسقط تهدف من خلال هذه الخدمة إلى تعزيز سيولة الأسهم بحيث تكون هناك دائمًا أسهم متاحة للشراء، وأخرى للبيع في الأوراق المالية المختارة، كما تهدف البورصة أيضًا إلى الوصول للمتطلبات الرئيسة لترقية بورصة مسقط إلى بورصة ناشئة وأحد أهم المعايير لذلك هو توفر السيولة.

وذكر أنّ بورصة مسقط تعمل حاليًّا مع بعض الشركات المدرجة، وخاصة الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة لتوفير هذه الخدمة، إضافة إلى وجود صناديق خاصة بتزويد السيولة خلال الأيام القادمة.

من جانبه أشار مصطفى أحمد سلمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للأوراق المالية إلى أنّ مزود السيولة هي آلية لتداولات الأسهم يتم بموجبها تقديم عروض شراء وبيع الأسهم بشكل يومي بنسبة تقدّر بين 2 بالمائة بين العرض والطلب، مما يسهم في إيجاد حجم تداولات جيد على السهم، كما سيوجد مستقبلًا ارتفاعات جيدة على الأسهم وسيولة جيدة ومستثمرين جددا، إضافة إلى أنّه سيساعد على إدراج هذه الأسهم في الأسواق العالمية.

وبين أنّ هناك إيجابيات كثيرة بوجود خدمة "مزود السيولة"، آملًا أن تبدأ الشركات الأخرى القيام باستخدام هذه الخدمة، منبها إلى أنّ خدمة "مزود السيولة" تم تطبيقها في الأسواق العالمية وبعض أسواق المنطقة، وهي إيجابية وتخدم البورصات بشكل كبير.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مزود السیولة بورصة مسقط إلى أن

إقرأ أيضاً:

"المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تشيد بالعلاقات المصرية الكندية المشتركة وتبحث جهود تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ودعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية*



في ختام مشاركتها بفعاليات الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل بنيويورك، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لقاءات ثنائية مع السيد/ أحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي، والسيدة/ فيرا سونجوي، رئيس مرفق السيولة والاستدامة التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة.

وخلال لقاء وزير التنمية الدولية الكندي، أشادت الدكتورة رانيا المشاط، بالعلاقات المصرية الكندية المشتركة، كما بحث الجانبان التعاون المشترك في مجال تمكين المرأة، وتمكين الشباب، كما تطرق الاجتماع إلى المبادرة الأممية Generation Unlimited والنسخة المصرية منها "شباب بلد"، وجهود حشد الدعم الدولي للمبادرة لتعزيز مهارات الشباب، والتوسع في برامج التدريب من أجل التشغيل.

في سياق متصل، بحث الوزيران، جهود تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، ودعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، كما ناقشا التعاون في مجال تكافؤ الفرص بين الجنسين، تعزيزًا للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، إلى جانب البرامج المشتركة لدعم جهود تنظيم الأسرة، وتعزيز الأعمال التجارية والزراعية.

والتقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، السيدة/ فيرا سونجوي، رئيسة مرفق السيولة والاستدامة التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة، وتم بحث جهود المرفق لدعم التنمية في دول قارة إفريقيا، ومناقشة التحديات التي تواجهها القارة في ظل التغيرات المناخية، والتوترات الجيوسياسية، وأهمية إصلاح الهيكل المالي العالمي من أجل تيسير حصول دول القارة على التمويل من المؤسسات الدولية، وبنوك التنمية متعددة الأطراف.

مقالات مشابهة

  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر
  • "المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة
  • *"المشاط" تلتقي وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • 3 لقاءات في ختام الأسبوع الثاني بالدرجة الأولى
  • “المواصفات والمقاييس” تصدر دليل الاشتراطات الصحية لإعداد وتداول وبيع الأغذية
  • “القابضة” (ADQ) تطرح إصدارها الثاني للسندات في بورصة لندن للأوراق المالية بقيمة 2 مليار دولار
  • هيئة المواصفات والمقاييس تصدر دليل الاشتراطات الصحية لإعداد وتداول وبيع الأغذية
  • هيئة المواصفات تصدر دليل الاشتراطات الصحية لإعداد وتداول وبيع الأغذية
  • المالية النيابية:تفاهمات إيجابية بين بغداد وأربيل لتعزيز الإيرادات غير النفطية