البوابة:
2024-09-29@07:39:24 GMT

فضل العمرة في شهر رجب

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

فضل العمرة في شهر رجب

العمرة هي من الشعائر الدينية التي يؤديها كل مسلم بالغ عاقل راشد، بحيث يزور المسلم الحرم المكي في مكة المكرمة، وتعد العمرة من العبادات التي يتقرب بها المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى، وفيها تُمحى الذنوب ويزيد الأجر والثواب، وسنتعرف من خلال هذا المقال على فضل العمرة في شهر رجب:

اقرأ ايضاًعبارات عن شهر رجب 2024فضل العمرة في شهر رجب

شهر رجب أحد أشهر الحرم، حيث يشجع المسلمون على أداء العمرة في شهر رجب من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ويجب على المسلمين الالتزام بأداء الطاعات المختلفة والأعمال الصالحة في هذا الشهر.

يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "من حج أو عمر في شهر رجب كتب له أجر حجة أو عمرة متى شاء"، وتشتهر العمرة في شهر رجب بأنها تأتي بثواب أعظم، مما يشجع المسلمين على تنظيم رحلاتهم خلال هذا الوقت.
 

فضل العمرة في شهر رمضان

عن ابن عباس رضيَ الله عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال لامرأةٍ من الأنصار يقال لها: أمُّ سنان: "ما منعكِ أن تكوني حجَجْتِ معنا؟"، قالت: ناضحان كان لأبي فلانٍ (زوجها) حَجَّ هو وابنه على أحدهِما، وكان الآخر نسقي عليه، قال صَلَّى الله عليه وسَلَّم: (فعمرة في رمضان تقضي حجة، أو حجة معي)؛ وفي لفظ آخر: (فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة فيه تعدِلُ حجَّة)؛ أخرجه البخاري ومسلم.

فضل العمرة في شهر رمضان كبير، وإن ثواب العمرة في شهر رمضان المبارك تعدل ثواب حجة، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على عباده، وكما أن الأجر والثواب للعمرة في رمضان يزيد عن الأجر الذي يُحصل عليه في غير رمضان لأن الأعمال الصالحة تتضاعف، ويكون للصائمين أجرٌ عظيمٌ على الصوم والقيام والتسبيح والتدبر والاستغفار وغيرها من الأعمال الصالحة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: شهر رجب

إقرأ أيضاً:

"الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية

أطلقت وزارة الحج والعمرة حملة توعوية جديدة تحت شعار "اهتم بصحتك في رحلة العمرة"، بهدف تعزيز الوعي الصحي بين المعتمرين وتوجيههم إلى أفضل الممارسات التي تضمن لهم أداء المناسك بأمان وصحة.
وتشمل الحملة عدة إرشادات صحية مهمة، حيث تحث الوزارة المعتمرين على اصطحاب وصفاتهم الطبية واستخدام الأدوية الموصوفة لهم، لضمان سلامتهم وعدم حدوث أي مضاعفات صحية.
أخبار متعلقة مزاد "تمور العُلا".. فرصة للشباب والأطفال لاكتساب خبرة البيع والتسويقإمام الحرم: واجب على المسلم إظهار نعم الله وشكره عليهاكما تدعو الوزارة ضيوف الرحمن إلى حلق شعر الرأس في الأماكن المخصصة لذلك، حفاظًا على النظافة العامة ومنعًا لانتقال العدوى.

العمرة رحلة سكينة وطمأنينة، اعتنِ خلالها بصحتك، كي تغتنمها كما تحب!#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/9sDlRNshBB— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) September 27, 2024بيئة صحية وآمنةوتؤكد الحملة على أهمية المواظبة على ارتداء الكمامة في جميع الأوقات، وخاصة في الأماكن المزدحمة، وذلك للحد من انتشار الأمراض التنفسية وحماية الجميع.
كما تنصح الوزارة بالحرص على تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، لتقوية المناعة والحفاظ على النشاط والحيوية.
من جهة أخرى، تشدد الحملة على أهمية تناول كميات كافية من السوائل، وخاصة الماء، لتجنب الجفاف والحفاظ على توازن الجسم، خصوصًا مع تزايد الجهد البدني خلال أداء مناسك العمرة.
تأتي هذه الجهود ضمن حرص وزارة الحج والعمرة على توفير بيئة صحية وآمنة لضيوف الرحمن، لضمان أدائهم لمناسكهم بسهولة ويسر.

مقالات مشابهة

  • بعد انطلاق الموسم.. تعرف على ضوابط العمرة
  • وزير الداخلية يجتمع بولاة الجمهورية وهذا ما أمر به
  • إسرائيل تنشر صورة لهرم قيادة حزب الله الذي قضت عليه
  • الحكومة: لا صحة لتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
  • حمادة التقى جعجع.. هذا ما تم الاتفاق عليه
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • خبير عسكري: تصعيد حزب الله تدريجيا خاطئ وهذا ما عليه فعله للردع
  • هذا عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان 2025
  • حملات تموينية مكثفة في الجيزة.. ضبط آلاف السلع غير الصالحة
  • الغرف السياحية: جميع رحلات العمرة في شهري سبتمبر وأكتوبر منقولة جوا