انطلقت، مساء السبت، مسيرة في تل أبيب للمطالبة بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة، وفقا لما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، والتي أوضحت أن تلك التظاهرة ستستمر لمدة 24 ساعة، لإحياء ذكرى مرور 100 يوم على اختطاف الرهائن في 7 أكتوبر.

وقالت الصحيفة إن سياسيين من إسرائيل والعالم وسفراء أجانب وفنانين ورهائن سابقين، شاركوا في ذلك الحدث.

وفي مكان قريب من التظاهرة، تم أيضا الكشف عن نفق أعيد بناؤه في ساحة بالمدينة، يهدف إلى إظهار محنة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في القطاع الفلسطيني لدى حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، وفصائل فلسطينية مسلحة أخرى.

جانب من المسيرة الحاشدة

وفي موقع التجمع الذي أعيدت تسميته رمزيا "ساحة الرهائن"، قال إيدان بيغيرانو (47 عاما): "سنستمر في المجيء إلى هنا كل أسبوع حتى إطلاق سراح الجميع"، بحسب وكالة فرانس برس.

وقالت إيال موار، وهي قريبة أحد الرهائن، إنها تدرك جيدا أن "هذا ليس سوى جزء صغير" مما يعيشه الرهائن الذين تنتشر صورهم في إسرائيل.

وعمّها أبراهام موندر (79 عاما) هو واحد من نحو 240 شخصا اختُطفوا في 7 أكتوبر من جنوبي إسرائيل، خلال هجمات شنتها حماس انطلاقا من غزة. 

واحتُجز نحو 240 شخصا رهائن خلال هجوم حماس، بحسب إسرائيل، التي قالت إن 132 منهم ما زالوا في غزة، في حين تم تأكيد مقتل 25 من بينهم. 

وأطلِق سراح نحو 100 رهينة خلال هدنة في نهاية نوفمبر، في مقابل إفراج إسرائيل عن سجناء فلسطينيين، بموجب اتفاق توسطت فيه قطر ومصر والولايات المتحدة.

جانب من المسيرة الحاشدة

وأضافت موار: "نعلم أن الظروف مروعة بالنسبة للرهائن، إذ لا يوجد هواء نقي وليس هناك سوى القليل جدا من الطعام. لا دواء، لا ضوء، ينامون على الأرض، ناهيك عن حالتهم النفسية".

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، الجمعة، أنه سيتم إرسال أدوية إليهم "خلال أيام قليلة"، بعد اتفاق مع قطر.

والإسرائيليون مقتنعون بأن الرهائن محتجزون في شبكة الأنفاق التابعة لحماس في قطاع غزة. 

وكانت التعبئة لا تزال كبيرة مساء السبت في تل أبيب، حيث تجمع الآلاف وكانوا يهتفون كلمة "الآن"، عندما تناوبت شخصيات على المطالبة بالإفراج عن الرهائن.

جانب من المسيرة الحاشدة

وفي رسالة مسجلة بثتها شاشات كبيرة، وعد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي يوجد عدد من مواطنيه بين الرهائن، بأن "فرنسا لن تتخلى عن أبنائها".

ودعا إلى "استئناف المفاوضات مرارا من أجل إطلاق سراحهم". 

وتحدث خلال المسيرة، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، آرون سيشانوفر، ومذيعة التلفزيون الإسرائيلية، معيان آدم، التي قُتلت أختها في 7 أكتوبر.

جانب من المسيرة الحاشدة

واندلعت الحرب مع شن حماس في السابع من أكتوبر هجوما غير مسبوق على إسرائيل، أودى بحياة نحو 1200 شخصا، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق إسرائيل.

في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية أدت إلى مقتل ما يزيد عن 23 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة في غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

معارض وأركان تفاعلية في احتفالية "طويق" و"التطوعي" باليوم الوطني.. الجمعة

تحتفي جمعية طويق لصناعة الكوادر البشرية بذكرى اليوم الوطني الرابع والتسعين للمملكة، بالشراكة مع جمعية العمل التطوعي، في احتفالية مميزة تقام على مدى يومين بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية ”سايتك“ في الخبر، ابتداءً من يوم الجمعة.
وتزخر الاحتفالية بفعاليات وطنية متنوعة تعكس التلاحم الوثيق بين القيادة والشعب، وتجسد مشاعر الولاء والانتماء لهذا الوطن الغالي وقادته الميامين.
أخبار متعلقة مجلس الوزراء يوافق على لائحة تأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرةالمملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024وتتضمن إقامة معرض تعريفي يضم أركاناً متنوعة تحاكي مختلف مناحي الحياة في المملكة، وتسلط الضوء على الإنجازات التنموية الهائلة التي تحققت في ظل رؤية المملكة الطموحة 2030.
وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية طويق، خالد العبيد، أن ذكرى اليوم الوطني تمثل فرصة ثمينة لتعزيز قيم الولاء والمحبة للقيادة الرشيدة، وترسيخ أواصر التضامن والأخوة بين أبناء المجتمع.
فعاليات وطنية متنوعة
وأوضح "العبيد" أن الاحتفالية المشتركة تشتمل على فعاليات متنوعة تبرز القيم الوطنية الأصيلة، من خلال أركان تفاعلية ومعارض ومسابقات تثقيفية تستهدف مختلف فئات المجتمع، وتبرز التطورات والنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة في كافة المجالات، سواءً الصحية أو التعليمية أو الأمنية أو الرياضية وغيرها، إلى جانب تعزيز الروح الوطنية واستلهام العبر من الماضي لإنارة دروب المستقبل.
من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لجمعية العمل التطوعي، عبدالله الغامدي، إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية، والتي تهدف إلى إبراز المنجزات الوطنية من خلال فعاليات متنوعة، من بينها أركان توضح مسيرة التطور في قطاع التعليم، بدءاً من الكتاتيب وانتهاءً بمنصات التتويج العالمية، إلى جانب معرض تفاعلي يجسد النهضة الأمنية التي وصلت إليها المملكة باستخدام أحدث التقنيات.
وأضاف الغامدي أن الاحتفالية تتضمن ركناً يحكي قصة التطور في المجال الصحي، وركناً بعنوان ”المستقبل أولاً“ يلقي الضوء على أبرز المشاريع المستقبلية في المملكة، فيما يتناول ركن ”الرياضة أولاً“ جهود المملكة في دعم وتطوير القطاع الرياضي.
وأشار إلى أن الفعاليات تشمل أيضاً أركاناً مجتمعية بمشاركة أبناء الشهداء والأيتام، إلى جانب إقامة ركن مصور لملوك المملكة العربية السعودية، وركن لإبراز مواهب الأطفال في التعبير عن مشاعرهم الوطنية من خلال الرسم، وركن آخر يتيح للزوار التعبير عن مشاعرهم الوطنية بكلمات مؤثرة، فضلاً عن إقامة مسابقة تثقيفية تعرف الزوار بمناطق المملكة وأبرز معالمها.

مقالات مشابهة

  • القتيل الوحيد إثر الهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى
  • فلسطيني من غزة.. القتيل الوحيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى
  • وفاة 5 مهاجرين وفقدان 14 آخرين في المتوسط خلال أسبوع
  • تظاهرة أمام القنصلية الإسرائيلية في شيكاغو ضد العدوان على لبنان وفلسطين
  • عاجل.. أمريكا: إيران تستعد لشن هجوم واسع على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • «نيويورك تايمز»: مسؤولون أمريكيون يتوقعون هجوما إيرانيا على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • مسؤول أمريكي: إيران في حالة استعداد لشن هجوم على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • معارض وأركان تفاعلية في احتفالية "طويق" و"التطوعي" باليوم الوطني.. الجمعة
  • العليا الإسرائيلية ترفض إعادة جثة فلسطيني قبل استعادة الرهائن
  • بارو من قصر الصنوبر: الاتحاد الأوروبي سيبحث في تخصيص مساعدات للبنان