اتهم بعض أعضاء الكونغرس الأمرdكي الرئيس جو بايدن بمخالفة الدستور، بعدما سمح بشن غارات على اليمن الجمعة.

,قال النائب الديمقراطي من كاليفورنيا رو خانا، إن "ضربات الرئيس" في اليمن غير دستورية، لأنه لم يأت أبدًا إلى الكونغرس للحصول على الإذن كما هو مطلوب بموجب المادة الأولى من الدستور

The President's strikes in Yemen are unconstitutional.

For over a month, he consulted an international coalition to plan them, but never came to Congress to seek authorization as required by Article  Meltwater - Home I of the Constitution. We need to listen to our Gulf allies, pursue… pic.twitter.com/JzO67zIES1 — Rep. Ro Khanna (@RepRoKhanna) January 12, 2024

وأضاف خانا، أننا بحاجة إلى الاستماع إلى حلفائنا في الخليج، والسعي إلى وقف التصعيد، وتجنب الدخول في حرب أخرى في الشرق الأوسط.


وكتب مارك بوكان، وهو ديمقراطي من ولاية ويسكونسن في تغريدة على موقع إكس: "لا يمكن للولايات المتحدة أن تخاطر بالتورط في صراع آخر يستمر عقوداً من الزمن من دون الحصول على إذن من الكونغرس".
The United States cannot risk getting entangled into another decades-long conflict without Congressional authorization. The White House must work with Congress before continuing these airstrikes in Yemen. https://t.co/IovPPE3ayn — Rep. Mark Pocan (@RepMarkPocan) January 12, 2024 


ماذا فعل بايدن؟

وشنت طائرات حربية وسفن وغواصات أميركية وبريطانية عشرات الضربات الجوية على اليمن في الساعات الأولى من صباح ،الجمعة، احت ذريعة الرد على استهدافات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر خلال الفترة الماضية بسبب الحرب الجارية في قطاع غزة، وأبلغت إدارة بايدن الكونغرس بهذه الضربات، لكنها لم تطلب موافقته.

ماذا يقول الدستور الأمريكي؟

وتنص المادة الأولى من الدستور الأميركي على ضرورة الحصول على إذن من الكونغرس، وليس الرئيس، لشن الحرب، لكن المادة الثانية من الدستور تنص على أن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنحه سلطة استخدام القوة العسكرية من دون الحصول على إذن من الكونغرس فيما يتعلق بالأغراض الدفاعية.



 وفي 2020 مرر الكونغرس قرارا لكبح صلاحيات الرئيس في شن الحروب، بعد أن أمر الرئيس السابق دونالد ترامب بقصف أسفر عن مقتل القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد من دون إطلاع الكونغرس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الكونغرس بايدن الدستور اليمن الحوثيين اليمن الحوثيين الدستور الكونغرس بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

القوات: لانتخاب رئيس للجمهورية وفاقًا للدستور

صدر عن الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية، بيان أكّدت خلاله أن "ما يجمع البلد بعد النكبة التي ألمّت به هو الدستور والمؤسسات، والخطوة الأولى في هذا الاتجاه والفورية تكمن في انتخاب رئيس للجمهورية وفاقًا لهذا الدستور، وأن يصار بعدها إلى تكليف رئيس حكومة وتشكيل حكومة تأخذ على عاتقها تطبيق الدستور والقرارات الدوليّة المتعلقة بلبنان".    أضاف البيان:" مظلة الأمان الوحيدة للبنانيين هي الدولة، وحان الوقت لأن تتحمّل الدولة وحدها مسؤولياتها، والمدخل الوحيد إلى ذلك انتخاب رئيس للجمهورية، ومَن يرفض هذا الانتخاب بحجج قديمة يعني أنّه يريد إبقاء لبنان من دون دولة فعليّة ومؤسّسات حقيقيّة على رغم المأساة التي تعيشها الناس والخراب الذي ألمّ بالبلد، ومع انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة تعقد طاولة الحوار في بعبدا بهدف معالجة نهائية لأزماتنا اللبنانيّة الوجوديّة والوطنيّة والسياسيّة".  

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يندد بالقصف الاسرائيلي على اليمن.. يجب أن يكون هناك رد حاسم
  • القوات: لانتخاب رئيس للجمهورية وفاقًا للدستور
  • بعد دعوة الرئيس للانعقاد الخامس والأخير.. تعرف على اختصاصات ومهام مجلس الشيوخ
  • تعرف على ضوابط مد خدمة أعضاء المهن الطبية بعد المعاش.. تفاصيل
  • نصراوين .. ممارسة النواب العمل النيابي بالتشريع والرقابة بعد أداء القسم
  • كلامه خارج الحقيقة..زيدان:استقلالية القضاء ضمان لحقوق الإنسان
  • قلعة السراغنة .. أغلبية المجلس الجماعي أولاد خلوف توقع عريضة تطالب برحيل الرئيس
  • اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»
  • تنظيم 40 ضبطاً تموينياً في درعا خلال الأسبوع الحالي
  • الرئيس العليمي يبحث مع امين عام الأمم المتحدة الوساطة السعودية العمانية في اليمن