كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في تقريرها الأسبوعي، عن تنفيذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الشرقية 17 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 59 منشأة غذائية بنطاق مراكز الزقازيق، وديرب نجم، وههيا، وكفر صقر.

وأسفرت الحملات عن إعدام 3 أطنان و822 كيلوجراما من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي تشمل (عصائر مجهولة المصدر، وشيكولاتة، وفول، ودقيق، ولحوم مجهولة المصدر)، كما تم ضبط كمية من المواد الغذائية الأخرى منتهية الصلاحية (مشروبات غازية، وحليب مجفف، وعصائر)، وتم تحرير محضر نقص اشتراطات سلامة غذاء.

اشتراطات سلامة الغذاء

وأشار التقرير إلى إعادة المرور على 14 منشأة غذائية سبق إمهالها فترة لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التحقق من استجابة تلك المنشآت.

وبحسب التقرير، شن فرع سلامة الغذاء بمحافظة أسوان 9 حملات على 131 منشأة غذائية وسياحية، أسفرت عن ضبط كمية من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر تشمل (لحوم مصنعة، وشيكولاتة، وجبن رومي، ومنتجات عطارة، ودواجن وخضروات مجمدة، وبسكويت)، وتحرير 14 محضر إعدام، وتم أخذ 3 تعهدات تصحيح إجراءات لمنشآت غذائية.

ضبط منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية

وقام فرع سلامة الغذاء  في محافظة أسيوط بشن 30 حملة على 30 منشأة غذائية، أسفرت عن ضبط منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية  تشمل (عصائر، وعسل أبيض، وتوابل، وجبن رومي، وزيتون)، وتم إعدام جميع تلك المنتجات في حضور لجنة من مفتشي هيئة سلامة الغذاء.

وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج 12 حملة على 50 منشأة غذائية في نطاق مراكز أخميم، والبلينا، وسوهاج، والمراغة، ما أسفرت عن ضبط وإعدام عدد من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية تشمل (عصائر، وحلوى غزل بنات، ولحوم مجمدة، وحلويات شرقية)، وتم أخذ تعهدات على المنشآت الغذائية غير المسجلة بالهيئة للتسجيل واستكمال إجراءات الترخيص وتطبيق الاشراطات الخاصة بسلامة الغذاء.

شن حملات على 25 منشأة غذائية في البحيرة

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة البحيرة بشن حملات على 25 منشأة غذائية، أسفرت عن ضبط كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وأخرى تبدو عليها علامات التلف والتغير في الخواص الطبيعية، كما تم رصد العديد من المخالفات الخاصة بعدم توافر اشتراطات سلامة الغذاء، وتم أخد تعهدات على أصحاب المنشآت بتنفيذ الإجراءات التصحيحية والتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلامة الغذاء الشرقية منتهي الصلاحية اشتراطات سلامة الغذاء الغذائیة منتهیة الصلاحیة غذائیة منتهیة الصلاحیة منشأة غذائیة أسفرت عن ضبط

إقرأ أيضاً:

إعدام 485 كيلو أغذية فاسدة في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية التموين في محافظة دمياط  عن إعدام 485 كيلو جرام مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي و تحرير 179 محضر للمخالفين خلال حملات استهدفت عدة مناطق الأسبوع الماضى تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط،  بالمتابعة الدورية للمنظومة التموينية وإحكام الرقابة على الأسواق والمنشآت الغذائية للتأكد من توافر السلع بأسعارها المقررة وسلامة الأغذية المعروضة للحفاظ على صحة المواطنين.

واستكملت المديرية الحملات التى يتم تنفيذها من خلال الجهات المختلفة، حيث تم تنفيذ حملات تابعها مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، استهدفت مناطق بمركز ومدينة الزرقا وكفر البطيخ وعزبة البرج وفارسكور والسرو فى الفترة من 23 حتى 27 يونيو الجارى،  والتى أسفرت عن ضبط وإعدام 209 كيلو جرام مواد غذائية متنوعة لتغير خواصها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي،  كما تم تحرير 44 محضر لرصد مخالفات عدم الالتزام باشتراطات النظافة وعدم الإعلان عن أسعار السلع و عدم وجود شهادات صحية.

وفى سياق متصل أيضًا،نفذت إدارة المتابعة بديوان عام المحافظة بالتعاون مع مديريات التموين والصحة والطب البيطري عدة حملات على المنشآت الغذائية بنطاق المحافظة على مدار الأسبوع الماضى ، والتى أسفرت نتائجها عن ضبط واعدام 276 كيلو جرام مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحرير عدد 135 محضر للمخالفين،  هذا إلى جانب رصد عجز 29 زجاجة زيت تموين بأحد البقالات التموينية،  حيث تم تحرير محاضر حيال تلك المخالفة .

شنت امس ادارة مراقبة الأغذية في مديرية الصحة في  دمياط حملات مكثفة تنفيذا لتوجيهات السيد الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط و تحت اشراف الدكتورة جيهان الديب وكيل مديرية الصحة و الدكتور عطية منصور مدير عام الشؤون الوقائية والإشراف المباشر لمراقب عام الاغذية وفريق العمل بالإدارة .

وأسفرت الحملات المكثفة لإدارة مراقبة الأغذية بالمديرية ومكاتب مراقبة الأغذية بالإدارات الصحية بمصيفى رأس البر ودمياط الجديدة ، المرور على 97 منشأة شملت مطاعم وأماكن تجهيز و كافيهات ومنشآت متنوعة  56 منشأة تدار بدون ترخيص عدد 19 منشأة بها خطرداهم على الصحة العامة تم تحرير 150محضر جنحة صحية 

مقالات مشابهة

  • الحجز على ازيد من 400 قنينة كحول بفندق مصنف بطريق اوريكة
  • سلامة الغذاء: حملات تفتيشية حفاظا على صحة المواطنين
  • سلامة الغذاء: 1776 إذن تصدير حاصلات زراعية.. والبطاطس والموالح في المقدمة
  • ضبط بويات ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية في البحيرة
  • الحديدة .. ضبط 17 مخالفة سلع منتهية وزيادة أسعار ونقص أوزان
  • إعدام 485 كيلو أغذية فاسدة في دمياط
  • ضبط 56 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص في دمياط
  • إعدام 400 كجم مواد غذائية فاسدة في حملات نفذتها صحة بني سويف
  • الأغذية الفاسدة تدخل على خط الموت في قطاع غزة
  • ضبط 224 عبوة لانشون منتهية الصلاحية بالفيوم