مع مرور نحو 100 يوم على اندلاع الحرب في غزة، خرجت تقارير إسرائيلية تكشف وصول التوتر إلى ذروته داخل حكومة دولة الاحتلال، خاصة بين بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ويوآف غالانت وزير الدفاع، بعدما غادر الأخير جلسة مجلس الحرب وتخلى عن مناقشة مجلس الوزراء بعد منع مدير مكتبه من الدخول مساء السبت. 

تفاصيل ما حدث بجلسة مجلس الوزراء الإسرائيلي 

وكشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن مكتب «نتنياهو» أصر في البداية انعقاد الجلسة بدون حضور مساعدين لأي شخص ووقتها لم يسمح لـ«غالانت» بإحضار مرافقة ومدير مكتبه، لكن بعد ذلك رأى آخرين من المسؤولين أحضروا مساعديهم؛ ليقرر مغادرة المكان وعدم المشاركة في الجلسة.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة الإسرائيلية، فإن من بين الأشخاص الذين أحضروا مساعديهم كان تساحي هانغبي، رئيس مجلس الأمن القومي، وعدد آخر؛ ولذلك قرر وزير الدفاع الإسرائيلي التخلي عن المناقشة، وقبل مغادرته قال: «توقف عن مقاطعة عملي».

توتر حاد بين «نتنياهو» و«غالانت»

وتلك الواقعة التي حدثت خلال مناقشة مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي على خلفية التوترات المتزايدة بين «نتنياهو» و«غالانت» منذ بداية الحرب على غزة لم تكن الأولى من نوعها، فسبق ورفض مكتب رئيس وزراء دولة الاحتلال الموافقة على تصاريح دخول «غالانت» الأمر الذي يسبب صراعات دورية بينهما 

وشهدت العلاقة بين «غالانت» و«نتنياهو» توترات حادة منذ شهر مارس الماضي، عندما أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي «غالانت» بعد تحذيره من المخاطر الأمنية للثورة القانونية، ومع الاحتجاج الكبير الذي اندلع ليلة الإقالة، جمّد نتنياهو القرار وأعلن تراجعه عنه، وبعدها أظهر الثنائي علاقة عمل طبيعية ولكن خلف الكواليس هناك خلافات خاصة حول الترويج للثورة القانونية والأزمة في القوات الجوية والاحتياطيات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الدفاع الإسرائيلي نتنياهو حكومة نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن الاتفاق مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بشأن تبادل الأسرى بات أقرب من أي وقت مضى.

وتزامنت تصريحات غالانت مع إعلان إسرائيل تلقّيها، عبر الوسطاء، ردا من حركة حماس على اقتراح اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بآخرين فلسطينيين ووقف إطلاق نار في غزة، وإعلانها أنها ستدرسه وتقدم ردها عليه.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن وزير الدفاع قوله في اجتماع مع عائلات أسرى إسرائيليين في غزة، مساء الأربعاء "نحن أقرب إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى".

وأضاف غالانت قبل شهر "كنت متشائما بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قريبا، وكان أحد أهدافي الرئيسية في جميع الاجتماعات بالولايات المتحدة، هو الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق".

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن مكتب الوزير رفض التعليق على هذه التصريحات.

وقال المكتب تعليقا عليها إنه ومنذ بداية الحرب، كان غالانت يعقد محادثات "مفتوحة وصادقة" أسبوعيا في مجموعات صغيرة مع عائلات المحتجزين و"لا ننوي التعليق على ما قيل في هذه المحادثات".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الخميس، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد مشاورات أمنية تسبق اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) لبحث المفاوضات والتطورات الأمنية.

وصباح اليوم، توعّدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة بتنظيم مظاهرات مليونية إذا أفشلت الحكومة إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بدأت تلوح بالأفق مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

كما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية، عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات (لم تسمّه) قوله، إن إسرائيل وحركة حماس تقتربان من اتفاق إطاري يضمن وقف النار بقطاع غزة وإطلاق الرهائن.

وكان معارضون لحكومة نتنياهو، أبرزهم عائلات الأسرى في غزة، صعدوا الأسابيع الأخيرة من فعالياتهم المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام اتفاق لتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة.

وبوساطة قطر ومصر، والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لإسرائيل، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

وخلفت حرب إسرائيل على غزة -بدعم أميركي مطلق منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي- أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب) واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • قناة إسرائيلية: نتنياهو منع غالانت من لقاء رئيسي الموساد والمخابرات
  • هآرتس تحذر من استيطان طويل في غزة.. حكومة نتنياهو تندفع نحو كارثة
  • غالانت: اتفاق غزة "أقرب من أي وقت مضى"
  • باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد
  • مستوطنون صهاينة يضرمون النار في تل أبيب للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • كفى لحكومة الدمار.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في تل أبيب (شاهد)
  • متظاهرون إسرائيليون يغلقون طرق رئيسية في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو
  • هجوم جديد على حكومة نتنياهو: عصابة اختطفت الدولة وتدفعنا نحو الهاوية