بغداد اليوم -  متابعة 

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد (14 كانون الثاني 2024)، إن بلاده تدعم فصائل المقاومة الفلسطينية التي بدأت اليوم تستخدم الصواريخ المتطورة والطائرات المسيرة في حربها ضد إسرائيل.

وأوضح رئيسي في كلمة بثها التلفزيون الإيراني تابعهتا "بغداد اليوم"، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب بعنوان "طوفان الأقصى الدولي ويقظة الوجدان الانساني"، أن "قضية فلسطين تحولت إلى أهم مواضيع البشرية اليوم وباتت على رأس أولويات ضمائر الشعوب والحكومات".

وأضاف "ارتكبت أميركا وبريطانيا العديد من الفظائع ضد شعب فلسطين والمنطقة، ولم يكن من الممكن أن تتقدم عملية التسوية والعهود لأن الأطراف المتضادة نقضت العهد".

وبين رئيسي "كان تفكير وتيار المقاومة الذي تشكل في لبنان وفلسطين وسوريا والعراق واليمن هو أن المقاومة والصمود الطريق الوحيد أمام الظلم والقمع"، منوهاً أن "التطبيع ومحادثات السلام لم تجد نفعاً و"كامب ديفيد" و"شرم الشيخ" و"أوسلو" مثال على ذلك".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن التطبيع مع إسرائيل لا يوفر الأمن والسلام للشعوب، وقال "التطبيع لا يأتي بالأمن والسلام للشعوب والحكام الذين طبعوا اليوم لا يستطيعون رفع رؤوسهم أمام شعوبهم".

وقدم إبراهيم رئيسي الشكر إلى الحوثيين المدعومين من طهران على قيامهم باستهداف السفن الإسرائيلية، وقال "نشكر شعب اليمن الغيور والشجاع والباسل في دفاعه عن الفلسطينيين".

وعن دعم إيران لغزة والفصائل المسلحة، قال "ندعم أهل غزة وفصائل المقاومة التي وصلت إلى تطور قتالي كبير وتستعمل اليوم الصواريخ المتطورة والطائرات المسيرة، والشعب الفلسطيني ذو عزم وإرادة قوية نقل النضال من الحجارة إلى الصواريخ باعتماده على ذاته وبأيدي أبنائه".

وقال "قلنا مراراً دون تلعثم أن سياسة إيران هي دعم فلسطين وفصائل المقاومة، ويجب إنهاء الاحتلال ومعاقبة المحتل ودفع التعويضات"، مبيناً أن "نهاية الكيان الصهيوني أمر حتمي ونحن مؤمنون بذلك".

واعتبر رئيسي أن "تضحيات الفلسطينيين رفعت الستار عن النفاق الذي تعيشه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وزيفهم"، مبيناً "الكيان الصهيوني ليس وحيداً ومن يدعمه ويسلحه هو نظام الهيمنة في العالم وهذا الكيان عملياً هو ساحة للاستكبار العالمي".

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

طهران.. غروندبرغ يبحث جهود خفض التصعيد في البحر الأحمر والتسوية باليمن

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، مع مسؤولين إيرانيين التصعيد الأخير بالشرق الأوسط، وشدد على أهمية الجهود المشتركة لتجاوز تحديات النزاع ولضمان تحقيق تسوية سلمية تلبي تطلعات الشعب اليمني.

 

وقال مكتب المبعوث -في بيان نشره على منصة إكس- إن غروندبرغ أجرى محادثات وصفها بـ "الصريحة والبناءة" مع وزير الخارجية عباس عراقجي ومسؤولين إيرانيين وعدد من الدبلوماسيين.

 

وأعرب عن "تطلعاته لتعزيز التعاون الإقليمي لدعم الجهود الرامية إلى تحقيق حل سلمي للنزاع في اليمن" الذي يشهد صراعا بين الحكومة وجماعة الحوثي منذ نحو 10 سنوات.

 

وتناولت لقاءات المبعوث الأممي التصعيد الأخير في البحر الأحمر، مشيراً إلى "المخاوف الأمنية الأوسع وما قد ينجم عن ذلك من تداعيات تزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة".

 

وشدد غروندبرغ على "الحاجة الملحة لاستئناف مسار المفاوضات البناءة"، مؤكداً أن "الحوار هو السبيل الوحيد المستدام لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن".

 

كما شدد على "أهمية الجهود الإقليمية والدولية المنسقة لدفع اليمن نحو حل شامل ودائم للنزاع"، وفق البيان ذاته.

 

وقال إن "الجهود المشتركة ضرورية لتجاوز التحديات التي يفرضها النزاع ولضمان تحقيق تسوية سلمية تلبي تطلعات الشعب اليمني".

 

وأكد خلال جميع اللقاءات، حرصه على أن يكون دعم النداء العاجل للأمين العام (أنطونيو غوتيريش) للإفراج عن جميع الزملاء المحتجزين من أولوياتي الأساسية.

 

وقال "يجب أن يتم الإفراج عنهم دون تأخير لتعزيز الأمل والثقة اللازمين للمضي قدماً".

 

 


مقالات مشابهة

  • أكاديميون يدعون لتعزيز دور الاعلام في فضح جرائم الكيان بغزة
  • أكاديميون وباحثون يدعون لتعزيز دور الاعلام في فضح جرائم الكيان الصهيوني بغزة
  • ‏الجيش الإيراني: إسرائيل ستدفع ثمن أخطائها "الغبية" باغتيال إسماعيل هنية
  • بيجر على طاولة الحلبوسي و الرئيس الإيراني الراحل
  • طهران.. غروندبرغ يبحث جهود خفض التصعيد في البحر الأحمر والتسوية باليمن
  • 50 % من شركات تكنولوجيا الكيان الصهيوني تعاني من إلغاء الاستثمارات
  • وزير الخارجية الإيراني يكشف معلومات خطيرة عن حقيقة إرسال طهران السلاح إلى اليمن
  • قيادي بحماس: الكيان الهش يتعرض للضرب بعد أن كان بالونا منتفخا يخشاه الجميع
  • الرئيس الإيراني: لم نرسل صواريخ فرط لليمن
  • ماذا قال الرئيس الإيراني في مؤتمره الصحفي الأول؟