شخص كبير في السن، يرتدي روبا أسود، يقف وأمامه مكتب خشبي، وضع عليه أوراق، يظهر متلعثما تارة ومرتبكا تارة أخرى أمام محكمة العدل الدولية، أثناء تقديم مذكرة إسرائيل في جلسة محاكمتها بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين العُزل، في الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، ليضع دولة الاحتلال الإسرائيلي في موقف محرج، وليدل على فشلها.

موقف محرج لمحامي الدفاع عن إسرائيل

المحامي البريطاني مالكولم شو، الذي يبلغ من العمر 76 عاما، كان هو ممثل دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، لكنه حينما بدأ في الحديث وتقديم دفوع إسرائيل، بدأ يتلعثم ويقلب الأوراق أمامه يمينا وشمالا، ليعتذر مرتين، قائلا: «معذرة.. شخص ما خلط أوراقي»، وتوقف عن الحديث مرتين، وفق موقع روسيا اليوم، ثم بدأ في سرد دفاعه أمام أفراد محكمة العدل الدولية.

«على عكس ما أدعاه فريق جنوب إفريقيا فإنه ليس لدى إسرائيل النية لإبادة الشعب الفلسطيني، بل إنها كانت تدافع عن نفسها عقب أحداث السابع من أكتوبر»، كانت كلمات محام الدفاع الإسرائيلي التي أزعجت بعض الحضور داخل قاعة المحكمة.

من هو المحامي البريطاني مالكولم شو؟

- ولد عام 1947، يبلغ من العمر 76 عاما.

- درس في جامعتي كيل وليفربول.

- خبير بارز في النزاعات الإقليمية.

- مؤلف منشور حول قانون الإبادة الجماعية.

- خبير في حقوق الإنسان، وقد مثل دولا كثيرة في المحكمة الدولية.

- يتمتع بسمعة دولية في تقديم المشورة القانونية في مجموعة واسعة من جوانب القانون الدولي.

- قدم استشارات قانونية للحكومة البريطانية والعديد من الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية.

- مثل أمام عدد من الدوائر الدولية القانونية منها محكمة العدل في لاهاي.

- كما مثل أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، والمحكمة العليا في بريطانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدفاع الإسرائيلي محكمة العدل الدولية الإبادة الجماعية محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

محكمة تلغي غرامة قدرها 1.5 مليار يورو ضد "جوجل".. ماذا حدث؟

ألغت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج غرامة تقدر بنحو 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) ضد جوجل فرضتها عليها المفوضية الأوروبية تتعلق بمكافحة الاحتكار.
وحكم قضاة المحكمة، اليوم الأربعاء، بأن المفوضية الأوروبية لم تقدم أدلة كافية على أن "جوجل" أساءت استخدام مركزها المهيمن في الإعلان على محركات البحث من خلال برنامج "أد سينس فور سيرتش" للبحث التابع للشركة.
أخبار متعلقة حالة طوارئ.. الصين تستعد للإعصار بولاسان بعد "بيبينكا" المدمرإطلاق ثاني أعلى مستوى إنذار للفيضانات في مدينة دريسدن الألمانيةويعود النزاع القانوني إلى دعوى جرى رفعها أمام المكتب الاتحادي لمكافحة الاحتكار في ألمانيا في عام 2010، مما دفع المفوضية الأوروبية إلى فتح تحقيق.

بسبب انتهاك قواعد المنافسة.. أعلى محكمة بـ #الاتحاد_الأوروبي تؤيد فرض غرامة 2.4 مليار #يورو على #جوجل#اليومhttps://t.co/t2lDHmkSan— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024محكمة العدل الأوروبيةوخلصت المفوضية، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، في عام 2019، إلى أن جوجل انتهكت قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي وفرضت غرامة قدرها 1.49 مليار يورو.
واستأنفت جوجل القرار أمام المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي لإلغاء العقوبة، ولا يزال من الممكن استئناف الحكم الأخير أمام محكمة العدل الأوروبية، وهي أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. 14 دولة عارضت قرار انهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين بتصويت الـUN
  • محكمة تلغي غرامة قدرها 1.5 مليار يورو ضد "جوجل".. ماذا حدث؟
  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية
  • تضامن عربي ودولي مع لبنان بعد العدوان الإسرائيلي.. عدة دول تعرض المساعدة
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • صور غير لائقة.. شاكيرا تتعرض لموقف محرج أثناء حفلها في ميامي | مالقصة؟
  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • مستقبل تيك توك في أميركا على المحك أمام محكمة فيدرالية
  • شاكيرا تتعرض لموقف محرج خلال حفلها في ميامي وتغادر المسرح سريعًا