الحرة:
2024-06-30@01:35:59 GMT

تقارير: كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا جديدا

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

تقارير: كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا جديدا

 أعلنت كوريا الجنوبية، الأحد،  أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه البحر، في أول إطلاق صاروخي لها منذ نحو شهر.

وأكدت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، أن الإطلاق حدث الأحد، لكنها لم تقدم تفاصيل أخرى مثل المدى الذي وصل إليه الصاروخ.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية أيضا، إنها رصدت "احتمال إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي"، لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

وهذا هو أول إطلاق صاروخي لكوريا الشمالية منذ18 ديسمبر، حين أطلقت صاروخها الباليستي العابر للقارات الذي يعمل بالوقود الصلب من طراز "هواسونغ-18"، وهو السلاح الأكثر تقدما لكوريا الشمالية. 

زلزال قرب موقع نووي في كوريا الشمالية وقع زلزال بقوة 2.4 درجة قرب موقع اختبارات نووية تابع لكوريا الشمالية الخميس، وفق ما ذكرت وكالة "يونهاب" نقلا عن هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية.

وجاء إطلاق الأحد، بعد أيام من إطلاق كوريا الشمالية وابلا من القذائف المدفعية بالقرب من الحدود البحرية المتوترة مع كوريا الجنوبية، مما دفع الاخيرة إلى إجراء تدريبات مماثلة لإطلاق النار في نفس المنطقة.

وفي الأيام الأخيرة، قامت كوريا الشمالية أيضا بتصعيد خطابها الحربي ضد منافسيها. 

تصاعد التوترات.. كوريا الشمالية تطلق قذائف مدفعية وسيول تأمر سكان جزيرتين بإخلائهما أمر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ-أون، خلال زيارة إلى مصنع للأعتدة العسكرية بزيادة إنتاج قاذفات الصواريخ استعدادا لـ"مواجهة عسكرية" مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، وصف الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، جارته الجنوبية بأنها "العدو الرئيسي" وهدد بـ"إبادتها" إذا تم استفزاز بيونغ يانغ.

ويقول مراقبون إن كيم "سيزيد على الأرجح من حدة العداوات، عبر اختبار إطلاق المزيد من الصواريخ، لمحاولة رفع المخاطر في المواجهة مع منافسيه، والتأثير على نتائج الانتخابات البرلمانية في كوريا الجنوبية المقررة في أبريل، والانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر، وفق أسوشيتد برس.

يذكر أن كيم تعهد في اجتماع رئيسي للحزب الحاكم في أواخر ديسمبر الماضي، بـ"توسيع ترسانته النووية وإطلاق أقمار تجسس اصطناعية إضافية".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة "يونهاب": "اتفاق الدفاع المتبادل يظهر مدى الاتحاد بينهما الآن. يجب أن يؤخذ هذا على محمل الجد".

كما دعا ستولتنبرغ كوريا الجنوبية إلى البدء في تسليم الأسلحة مباشرة إلى أوكرانيا، مضيفا: "لا ينبغي لنا أن نرسم أي أوجه تشابه بين مساعدة كوريا الشمالية لروسيا والمساعدة المحتملة لأوكرانيا من كوريا الجنوبية".

وأشار إلى أن المساعدات الكورية الشمالية لروسيا ستكون "غير قانونية بطبيعتها، حيث أن روسيا انتهكت القانون الدولي، بينما مساعدة أوكرانيا التي تدافع عن نفسها مشروعة".

ووقعت روسيا وكوريا الشمالية خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18-19 يونيو الجاري اتفاق شراكة استراتيجية شاملة، ليحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وينص الاتفاق الجديد إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على "الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية".

وأثار هذا الاتفاق حفيظة الغرب ولاسيما اليابان وكوريا الجنوبية في ظل التوترات المتفاقمة في منطقة المحيط الهادئ.

 

المصدر: يونهاب

 

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية.. منع ارتداء فساتين الزفاف والموت لمن يستمع للأغاني
  • ‎كوريا الشمالية تعدم شاب لاستماعه إلى موسيقى البوب الكورية الجنوبية
  • ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن روسية وعدد من الكوريين الشماليين.. تفاصيل
  • إعلام عبري: رصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان نحو شمالي إسرائيل
  • كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة نوع متطور من الصواريخ
  • سول تلفت لتجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية وترد على مزاعم نجاحها
  • كوريا الشمالية ترسل 200 بالون محملًا بالقمامة لجارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا حربيا متعدد الرؤوس
  • برؤوس حربية متعددة.. تجربة صاروخية ناجحة لكوريا الشمالية تثير القلق