حدد قانون التأمينات الاجتماعية الفئات المستحقة لمعاش الموظف، منها الأبناء الذين يبلغون سن الحادية والعشرين، ولكن هناك بعض الحالات التي تسمح بصرف المعاش للابن حتى بعد بلوغه السن القانونية، ومنها أن يكون الابن عاجزًا عن العمل بسبب الإصابة بإعاقة أو حادث.

وبناءً على ذلك، فإن الابن الذي يعاني من إعاقة أو إصابة في حادث، ولا يستطيع العمل، يستحق صرف معاش والده حتى بعد بلوغه سن الحادية والعشرين.

القومسيون الطبي الفيصل في ذلك

وقالت مصادر في التأمينات الاجتماعية إنه إذا وقع حادث للابن يجوز له التقديم بعد السن القانوني للحصول على معاش والده، ولابد أن يحدد القومسيون الطبي إذا كان يستحق المعاش من عدمه.

وأضافت المصادر خلال حديثها لـ«الوطن» أن الابن إذا تعرض إلى حادث يذهب إلى المنطقة التأمينية ومعه تقرير طبي معتمد من مستشفى حكومي، وحينها تُحوله التأمينات التي بها ملف والده إلى القومسيون الطبي.

وأشارت إلى أن القومسيون الطبي هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة ومن يُحدد إذا كان الشخص يستحق صرف المعاش من عدمه، «يعني مثلًا الشخص المُصاب يأخذ معاش والده سنة أو اتنين أو أكثر ويتجدد له» كل ذلك يكون على حسب قرار لجنة القومسيون.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات التأمينات الاجتماعية المعاش القطاع الحكومي القطاع الخاص القومسیون الطبی

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة مطروح يتابع ميدانيا حالة مصابى حادث الأتوبيس بمستشفى الضبعة المركزي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، اليوم السبت، جولة ميدانية بمستشفى الضبعة المركزي؛ لتفقد ومتابعة الحالة الصحية لمصابي حادث انقلاب أتوبيس على طريق مطروح الإسكندرية الساحلي بمنطقة سيدى عبدالرحمن. 

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح؛ بتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية لمصابى الحادث، والتواجد الميداني والمتابعة المستمرة لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمصابين ولتذليل أى عقبات قد تستجد. 

وكيل صحة مطروح: نقل المصابين لمستشفيات العلمين التخصصي والضبعة المركزي والحمام المركزي 

وأوضح وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أنه تم على الفور الدفع بسيارات الإسعاف لموقع الحادث، ورفع حالة الطوارىء بمستشفيات الحمام المركزى والعلمين التخصصي والضبعة المركزى، وتم نقل المصابين وعددهم 27 مصابا إلى مستشفى الضبعة المركزي، وعدد 26 مصابا لمستشفى العلمين التخصصي، وعدد ٦ مصابين لمستشفى الحمام المركزى؛ لتلقى الخدمات العلاجية المناسبة طبقاً وتصنيف الحالات الطبية ويوجد عدد 5 حالات وفاة بمستشفى العلمين التخصصي. 

 وأكد الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، توافر فصائل الدم ومشتقاته ببنك الدم الخاص بالمستشفى وجاهزية الأقسام الحرجة (العناية المركزة) لاستقبال الحالات وجاهزية قسم العمليات فى حالة الحاجة إلى التدخلات الجراحية العاجلة للمصابين. 

وأضاف وكيل صحة مطروح أنه جاري حاليا تقديم كافة أوجه الدعم الطبى والنفسى للمصابين وأسرهم، متمنيًا أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يحفظ الله مصر شعباً وجيشاً وقيادة.

وكيل صحة مطروح يشكر وكيل المديرية ومدير المستشفيات على جهودهم

وتقدم الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، بالشكر والتقدير للدكتور إسلام عساف وكيل المديرية على تواجده على رأس الحدث والتعامل بحرفية، والتنسيق السريع والدكتور مصطفى أشرف مدير مرفق إسعاف مطروح، والدكتور محمد عبدالظاهر مدير مستشفى الضبعة المركزي، والدكتور محمد عبدالحكيم مدير مستشفى العلمين التخصصي، والدكتور رفيق صلاح الدين مدير مستشفى الحمام المركزي، وجميع فريق العمل والأطقم الطبية العاملة على التدخل السريع وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين فى وقت قياسي. 

وكيل صحة مطروح يتابع ميدانيا مصابى حادث انقلاب الأتوبيس بمستشفى الضبعة المركزي IMG-20240629-WA0007 IMG-20240629-WA0006 IMG-20240629-WA0008 IMG-20240629-WA0005

مقالات مشابهة

  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • توقيع الكشف على 2619 حالة خلال قافلتين طبيتين في المنيا
  • وكيل صحة مطروح يتابع ميدانيا حالة مصابى حادث الأتوبيس بمستشفى الضبعة المركزي
  • تسمم غذائي في تزنيت يرسل 9 أشخاص إلى المستعجلات
  • توقيع الكشف الطبي على 1080 مواطن بالمنيا
  • توقيع الكشف على 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة بالمنيا
  • فحص 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة في المنيا
  • جامعة سوهاج تكرم مدير عام المدن الجامعية لبلوغها السن القانونية
  • خاص|"التهاب رئوي وتسمم بالدم".. ننشر التقرير الطبي للطفل "آدم" ضحية الإهمال بمستشفى بالوراق
  • خبير شئون دولية: فرنسا الابن البكر للكنيسة الكاثوليكية