في ظل احتدام المعارك في غزة إلى الآن واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على إنهاء ملف التطبيع بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي.

وقدم مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأوسط، بريت ماكغورك، مقترحا يربط بين إعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب، والتطبيع بين إسرائيل والسعودية، وفق تقرير نشره موقع هافيتغتون بوست.




وقال التقرير، إن الخطة ستكون بمثابة حافز لإعادة إعمار القطاع، الذي ستشارك فيه المملكة العربية السعودية ودول أخرى في الخليج، في جدول زمني مدته 90 يومًا تقريبًا لما يزعم أنه سيحدث في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.



ووفق التقرير، فقد زعم ماكغورك أنه من الممكن تحقيق الاستقرار في المناطق التي دمرتها الحرب، إذا بدأت الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية جهدا دبلوماسيا للتوقيع على اتفاق التطبيع والضغط على الفلسطينيين لقبول ذلك.

و نصت الخطة، التي قدمت في وثيقة سرية للغاية قدمت إلى كبار المسؤولين في مؤسسة الدفاع في واشنطن، على أن يقوم الرئيس بايدن بزيارة المنطقة في الأشهر المقبلة، في ما يسمى "جولة النصر"، والحصول على جائزة اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية، "ردا على آلام غزة"، بحسب التقرير.

وكشف التقرير أن المسؤولون الحكوميون أعربوا عن مخاوفهم من أن هذه الخطة سوف تسبب عدم الاستقرار في المنطقة.

ونقل التقرير عن مسؤول أمريكي قوله: " لست متأكدا من أن هذه الخطة واقعية في الوقت الحالي، لكن هناك رغبة سعودية قوية في التوصل إلى اتفاق".


حماس لن تقبل
من جهة أخرى قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، خلال مؤتمر صحفي، السبت، إن عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 كانت خطوة ضرورية في إطار تخلص الشعب الفلسطيني من الاحتلال، واستعادة الحقوق، وإنجاز الاستقلال والحرية كباقي شعوب العالم، ومواجهة ما يُحاك من مخططات إسرائيلية تستهدف تصفية القضية والسيطرة على الأرض وحسم السيادة على المقدسات.

من جانبه قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الثلاثاء، الماضي إن هناك ثلاثة تطوارات مهدت الطريق لعملية طوفان الأقصى.


وأضاف في كلمته خلال مؤتمر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول طوفان الأقصى، أن: "التطور الأول هو تهميش قضية فلسطين محليا ودوليا، والتطور الثاني؛ مجيء حكومة صهيونية متطرفة وضعت على رأس أولوياتها تهجير شعبنا وفرض السيادة على المسجد الأقصى، والتطور الثالث هو عمليات التطبيع ودمج الاحتلال في المنطقة والتعامل معه على حساب شعبنا وقضيتنا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة التطبيع السعودية الاحتلال امريكا السعودية غزة الاحتلال التطبيع المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية بعد أداء اليمين الدستورية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة 

أجرت قناة «القاهرة الإخبارية»، لقاء مع وزير الخارجية الجديد السفير الدكتور بدر عبد العاطي عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي.

وقال وزير الخارجية، إننا نعيش في منطقة تموج بالأزمات، ومصر لم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات وتحديات من كافة الاتجاهات، سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق، فهى فترة عصيبة لكن الدولة المصرية دولة راسخة وقوية.

وأضاف: «مصر الآن دورها الإقليمي والدولي واضحا للعيان، مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات».

وتابع: «عقد مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، نتيجة الاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها، ودورها الإقليمي الريادي والدولي وبالتالي لم يجد الاتحاد الأوروبي وشركائنا الغربيين دولة يعتمدون عليها فى حفظ الأمن والاستقرار وتكون ركيزة الاستقرار مثل مصر».

وأكمل: «وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم التي تحرص حرصا كبيرا على أن يكون الدور المصري دورا مهم ونشيطا حتى لا يحدث في المنطقة توالى أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل». 

 

مقالات مشابهة

  • وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي بالتنسيق مع مُختلف الأطراف العربية والدولية
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي
  • وزير المالية: دعم الطاقة أبرز أولوياتنا والفرصة كبيرة لتحقيق نجاحات في ظل الاستقرار الذي نعيشه
  • وزير المالية الجديد: ثقة القيادة السياسية تدفعنا جميعًا لمضاعفة الجهود لتحقيق الاستقرار الاقتصادي
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات
  • وزير الخارجية بعد أداء اليمين الدستورية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة 
  • وزير الخارجية الجديد: مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات
  • عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • المهندس “بالقاسم حفتر “يوقع مذكرتي تفاهم مع شركات صينية وبرتغالية لتطوير مطار بنينا
  • الأمن الوطني.. أيقونة الاستقرار