فشل مجلس النواب العراقي في انتخاب رئيس جديد له بعد أشهر على فراغ منصب الرئاسة بعد إنهاء عضوية محمد الحلبوسي، وذلك بسبب خلافات على خليفة الأخير.

وعقد البرلمان الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس مجلس النواب، السبت، برئاسة رئيس البرلمان بالنيابية، النائب الأول محسن المندلاي.

ورغم إجراء جولتين متقطعتين للتصويت، إلا أن النواب لم يصلوا لاتفاق بشأن شخصية الرئيس القادم للبرلمان، والتي رجّحت الكفة إلى مرشح حزب "تقدم"، الذي يرأسه الحلبوسي، شعلان الكريم.




وافتتحت الجلسة بحضور 260 نائبا من أصل 329، حيث بلغ عدد المرشحين لمنصب رئيس مجلس النواب، خمسة نواب، وهم محمود المشهداني (تحالف العزم)، سالم العيساوي (تحالف السيادة)، شعلان الكريم (حزب تقدم)، طلال الزوبعي، عبد الرحيم الشمري، علما أن المنصب التشريعي من حصة المكون السني، وفق العرف السياسي المتبع في البلاد بعد 2003.

وبعد إجراء التصويت في الجولة الأولى، نال مرشح حزب "تقدم"، أكثر الأصوات، حيث حصل شعلان الكريم⁠ (152 صوتاً)، تلاه النائب سالم العيساوي (97 صوتاً)، ثم النائب محمود المشهداني ⁠ (48 صوتاً)، وكذلك النائب عامر عبدالجبار  (6 أصوات)، وحل أخيرا النائب طلال الزوبعي (صوتا واحدة)، مع وجود 10 أوراق باطلة.



عقب ذلك، أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي عن استراحة ثم سيتم استئناف الجولة الثانية من التصويت، لعدم حسم الأصوات في الجولة الأولى، لكن الاستراحة لنصف ساعة امتدت لأكثر من 5 ساعات، بسبب وجود انقسام بين الأطراف السياسية وغياب التوافق على اختيار الفائز في الجولة الأولى.

 وبعد استئناف الجولة الثانية من التصويت التي حضرها 232 نائبا، قام المجلس بالتصويت على إضافة فقرة تعديلات ضمن النظام الداخلي للبرلمان المتمثلة بـ "إعادة هيئة رئاسة مجلس النواب كما كان سابقاً بدل الرئيس ونوابه"، بحيث تصبح الصلاحيات ملكاً للهيئة وتجردها من رئيس البرلمان.

وأعقب التعديل، قرار من رئيس المجلس بالنيابية محسن المندلاوي، برفع الجلسة، دون إتمام الإعلان عن الشخصية التي ستخلف الحلبوسي، الأمر الذي أظهر توترات ومشادات كلامية داخل قبة البرلمان.

#عاجل | مشادات كلامية تدفع رئاسة #البرلمان لرفع جلسة اختيار الرئيس الى يوم غد#عراق_24 #العراق #مجلس_النواب #مجلس_النواب_العراقي pic.twitter.com/mCt0qB6Bqe — تلفزيون عراق 24 HD (@IRAQ24HD) January 13, 2024
وأنهت المحكمة الاتحادية العليا، في (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده النائب ليث الدليمي اتهمه فيها بتزوير استقالة له من عضوية مجلس النواب.

منذ إنهاء عضوية الحلبوسي في مجلس النواب، عقد المجلس عدة جلسات لانتخاب رئيس جديد له، إلا أنه لم يتم طرح الموضوع في تلك الجلسات، والسبب في ذلك هو عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على المرشح البديل.

وتتهم الأطراف الشيعية داخل البرلمان، مرشح حزب "تقدم"، شعلان الكريم بأنه ممجد لرئيس النظام السابق، صدام حسين، وحزب البعث المحظور في العراق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مجلس النواب محمد الحلبوسي شعلان الكريم مجلس النواب البرلمان العراقي محمد الحلبوسي شعلان الكريم المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شعلان الکریم مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان

التقى وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء في مقر مجلس النواب بجمهورية طاجيكستان، معالي رئيس مجلس النواب محمد طاهر ذاكر زاده، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد حالياً إلى طاجيكستان.
وأكد رئيس مجلس النواب خلال اللقاء بمتانة العلاقات الثنائية التي تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجيكستان.
أخبار متعلقة وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرهاتشكيل لجنة لمكافحة مخالفات التشاليح في غرب الدماموقد جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها بين البلدين الشقيقين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك - اليوم
وفي سياق متصل عقد وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى خلال الزيارة اجتماعاً مع أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية النظيرة في مجلس النواب برئاسة رئيس اللجنة عيدي زاده.بحث سبل التعاونوبحث الجانبان خلال الاجتماع أوجه التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة لاسيما ما يتعلق منها بالمجال البرلماني، والتأكيد على أهمية تبادل الزيارات بين الجانبين، وتعزيز التواصل بين لجنتي الصداقة البرلمانية في مجلس الشورى ومجلس النواب بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين.
حضر اللقاءات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان وليد بن عبدالرحمن الرشيدان.
وضم وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى أعضاء المجلس عبدالرحمن بن سليمان السياري، واللواء سامي بن زيد الحازمي، والدكتور عبدالله بن عمر النجار، والدكتور حسن بن سالم آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية
  • رئيس مجلس النواب الأميركي: بايدن لا يستطيع أن يكون رئيسا لفترة ثانية
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الجيبوتي
  • منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق في اختفاء النائب إبراهيم الدرسي
  • مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • مصطفى بكري يوجه رسالة للرئيس السيسي بشأن غلق المحال في الـ10 مساءً.. فيديو
  • تحصيل ضريبة ملاهي على رحلات البالون الطائر بالأقصر أمام خطة البرلمان غدًا