السومرية نيوز-امن

رحبت الأمم المتحدة اليوم الاحد بالتقارير الواردة اليها ونتائج زيارة الممثلة الخاصة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح الى العراق، مشيرة الى عدم رصد أي عمليات تجنيد أطفال في الحشد الشعبي. وقالت الأمم المتحدة في بيان تابعته السومرية نيوز، ان الممثلة الخاصة بالأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا غامبا، قامت بزيارتها الأولى إلى العراق في الفترة من 7 إلى 11 كانون الثاني/يناير 2024 للإشادة بالتقدم الذي أحرزته الحكومة العراقية في مجال حماية النزاع، الأطفال المتأثرين، والتعاون مع الحكومة في المجالات التي يمكن للأمم المتحدة أن تقدم فيها المزيد من الدعم.



ورحبت الممثلة الخاصة للأمين العام غامبا بتوقيع الحكومة على خطة العمل في مارس 2023 لمنع تجنيد واستخدام الأطفال من قبل قوات الحشد الشعبي وبالتقدم الكبير الذي تم إحرازه في تنفيذها.

وأثنت على الخطوات المتخذة لمنع تجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل قوات الحشد الشعبي، بما في ذلك حملات التوعية، والتدابير الرامية إلى تعزيز تقييم الأعمار، والتحقيق الفوري في أي مزاعم بتجنيد الأطفال واستخدامهم، كما رحبت بعدم وجود حالات مؤكدة لتجنيد واستخدام الأطفال من قبل قوات الحشد الشعبي منذ عام 2021".

وقالت: "إن اعتماد وتنفيذ خطة العمل يعد تعبيراً قوياً عن التزام الحكومة العراقية بتعزيز حماية الأطفال".

كما عقدت غامبا اجتماعات مع كيانات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية ورحب بجهودها لتعزيز حماية الأطفال في العراق، علاوة على ذلك، زار وفد الممثل الخاص للأمين العام مركز احتجاز بالقرب من بغداد ومركز إعادة إدماج الأطفال المتأثرين بالنزاع بالقرب من الموصل.

وقالت: "أرحب بالمشاركة الإيجابية والبناءة مع حكومة العراق واستعدادها الواضح لمواصلة تعزيز منع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، لقد عانى أطفال العراق بما فيه الكفاية من عواقب الصراع المسلح ويستحقون مستقبلا خاليا من الخوف والعنف".


المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحشد الشعبی

إقرأ أيضاً:

خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية

الأمم المتحدة:
دعا خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان- المعين من قبل مفوض حقوق الإنسان- القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والمتحالفين معهما، إلى اتخاذ تدابير فورية لضمان حماية المدنيين في منطقة الخرطوم الكبرى، في ظل تصاعد الأعمال العدائية والتقارير المقلقة عن عمليات الإعدام الميدانية.

وذكر بيان صحفي صادر عن مكتب حقوق الإنسان أن الجيش السوداني- منذ 25 أيلول/سبتمبر 2024- يشن هجوما كبيرا لاستعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع في منطقة الخرطوم الكبرى.

ووفق البيان، وردت تقارير عن قيام الجيش السوداني بشن غارات جوية وقصف مدفعي ضد مواقع قوات الدعم السريع، مركزا على نقاط الدخول الرئيسية إلى الخرطوم، بما في ذلك جسر الحلفايا. وأسفرت الغارات الجوية والقصف عن "سقوط عشرات الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية في المدينة".

وقال الخبير الأممي رضوان نويصر: "إن المعارك المستمرة في منطقة الخرطوم الكبرى تكرر أهوال الفترة الأولى من النزاع الذي اندلع في نيسان/أبريل 2023، وقد تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين بين المحاصرين بجوار المواقع الاستراتيجية، فضلا عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتشريد واسع النطاق".

وفي ظل تصاعد الأعمال العدائية، أعرب الخبير الأممي عن قلقه البالغ إزاء تقارير تفيد بإعدام ميداني لعشرات الشباب، يُزعم أنهم من حي الحلفايا شمال الخرطوم (بحري)، على أيدي قوات الجيش السوداني ولواء البراء بن مالك، الذي أعلن في وقت سابق دعمه للجيش. وتشير التقارير إلى مقتل ما يصل إلى 70 شابا في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف نويصر: "أظهرت مقاطع فيديو متداولة في وسائل الإعلام جثثا لشباب يُزعم أنهم قتلوا بناء على اشتباه بانتمائهم أو تعاونهم مع قوات الدعم السريع". وأضاف: "هذا أمر شنيع للغاية ويتعارض مع جميع معايير وقواعد حقوق الإنسان".

وأظهر مقطع فيديو تلقته مصادر أن رجالا مسلحين يرتدون زي قوات الجيش السوداني، مع تصريح أحدهم بأنهم من شمال الخرطوم وقد قتلوا ستة رجال كانوا ينهبون المنازل.

وحث نويصر جميع أطراف النزاع على احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك التزامهم بضمان عدم حرمان أي شخص من الحق في الحياة بشكل تعسفي.

كما دعا إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ومستقل ونزيه في عمليات القتل، ومحاسبة الجناة وفقا للمعايير الدولية ذات الصلة. وأضاف: "حتى الحرب لها قواعد. ويجب أن يتوقف الإفلات من العقاب".  

مقالات مشابهة

  • خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية
  • الحشد الشعبي يعلن مشاركته في القتال مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل
  • مناقشة أداء شرطة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • الأمم المتحدة: الاستعدادات جارية لحملة تطعيم ثانية ضد شلل الأطفال في غزة
  • الداخلية تستضيف ورشة عمل أداء شرطة الأمم المتحدة لرؤساء عناصر الشرطة
  • سيف بن زايد يلتقي المشاركين بورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة”
  • سيف بن زايد يلتقي المشاركين بورشة أداء شرطة الأمم المتحدة
  • الحشد الشعبي يهدد باستهداف القواعد الأمريكية في حال استهداف وطنهم إيران
  • مصدر أمني:الحشد الشعبي يقصف قاعدة فكتوريا الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • الناتو يشكر الحكومة العراقية على “حماية” مقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية