لم يكن يعلم الأصدقاء الـ 4 أن هوايتهم للصيد، ستنتهى بالموت، ففي كل عام يستغلون السدة الشتوية فى الدخول إلى مواسير الري اعتقادا منهم أنها مليئة بالأسماك ولكن حال الأمر دون ذلك وماتوا اختناقا بسبب نقص الأكسجين.

الواقعة تعود عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، إخطارًا بورود بلاغ لغرفة عمليات النجدة بغرق 4 صيادين بترعة الابراهيمية، بزمام قرية ماقوسة، ومحاولة الأهالي انتشالهم.

انتقلت قوات الانقاذ النهري والاسعاف والأجهزة الأمنية لموقع الحادث، وجرى انتشال الجثث، وتبين وفاة كل من: رجب شوقي أحمد، 46 سنة، وأحمد عبد الحليم سليمان، 36 سنة، ضاحي قدري عنتر، 30سنة، وشقيقة "محمود"، 25سنة، وجميعهم مقيمون قرية ماقوسة.

وقال مصدر بمديرية الصحة بالمنيا أن الأشخاص الأربعة استغلوا السدة الشتوية التي تنفذ في تلك الأيام لتنظيف الترع من الحشائش وغيرها، حيث ينخفض منسوب المياه معها بشكل كبير، ودخلوا إلى الماسورة معتقدين أنها قد تكون ممتليئة بالأسماك نتيجة قلة المياه، ولكنهم أصيبوا باختناق داخل الماسورة بعد أن مشوا بداخلها لأكثر من 200 متر.

وأضاف المصدر أن الصيادين الأربعة عُثر بحوزتهم على شفاط مياه داخل الماسورة تحت الأرض، والذي كانوا يستخدمونه لشفط أية كميات مياه لإخراج الأسماك بسهولة.

وتم نقل الجثامين لمشرحة مستشفى المنيا العام، وتحرر محضر بالحادثة، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري حول الواقعة والملابسات، والوقوف على أسباب غرق الصيادين الأربعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المنيا السدة الشتوية غرق الانقاذ النهري صيادين

إقرأ أيضاً:

ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟.. اختلفت عليه المذاهب الأربعة

يعتبر القنوت في صلاة الفجر أحد الموضوعات التي تثير خلافًا فقهيًا بين العدديد من العلماء، ما بين من يرى استمراريته سنة نبوية، ومن يعتبره مرتبطًا بظروف استثنائية كالنوازل، وهو ما الأمر الذي أوضحته دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، وحسمت الجدل بين الآراء الفقهية.

حكم القنوت في الفجر

وأكدت دار الإفتاء أن القنوت في صلاة الفجر هو سنة نبوية مستمرة، عمل بها كثير من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء الأمصار، مستندة إلى حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ شَهْرًا، ثُمَّ تَرَكَهُ ، وأَمَّا فِي الصُّبْحِ فَلَمْ يزل يقنت حَتَّى فَارق الدُّنْيَا»، وهو حديث صحيح رواه جماعة من الحفاظ وصححوه -كما قال الإمام النووي وغيره.

ووفقًا لهذا الحديث الذي ذكرته دار الإفتاء، الذي أخذ به الشافعية والمالكية في المشهور عنهم، فإن القنوت في صلاة الفجر مستحب مطلقًا، سواء كانت هناك نازلة أم لا، أما الفريق الآخر من العلماء، كالحنفية والحنابلة، فقد رأى أن القنوت في صلاة الفجر مرتبطًا بحدوث النوازل فقط، وهي الأزمات الكبرى التي تصيب الأمة، مثل الأوبئة، أو القحط، أو الحروب.

القنوت في النوازل

وتابعت الإفتاء:«أجمع العلماء على مشروعية القنوت في صلاة الفجر عند وقوع النوازل، كما اختلفت المذاهب حول تعميم القنوت في الصلوات الأخرى في أثناء النوازل؛ فالمالكية قصروا القنوت على صلاة الفجر، بينما رأى الشافعية تعميم القنوت على جميع الصلوات المكتوبة».

الاعتراض على القنوت

وأكدت أن الاعتراض على القنوت في صلاة الفجر، بحجة أنه غير صحيح، اعتراض لا محل له في ظل الأزمات المتلاحقة التي تعيشها الأمة الإسلامية، مؤكدة أن القنوت في هذه الظروف يعد وسيلة للتضرع إلى الله لرفع البلاء وتحقيق النصر، استنادا إلى قوله تعالى: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [النحل: 43].

ودعت دار الإفتاء المسلمين إلى احترام التنوع الفقهي وعدم الإنكار على الملتزمين بالقنوت في صلاة الفجر، مؤكدة أن الدعاء والتضرع إلى الله تعالى يظلان من أهم أسباب رفع البلاء وحفظ الأمة.

مقالات مشابهة

  • ماتت أمام أعين والدها.. وفاة فتاة في حادث يثير الحزن داخل قرية بالمنوفية
  • احترس من أمراض الشتاء الأربعة
  • حبس شاب أشعل النيران في مستشفى الصدر بقنا انتقامًا لوفاة والدته
  • انقطاع المياه عن 23 قرية في المنوفية غدا لأعمال الصيانة الدورية
  • استجابة لمطالب المواطنين.. إصلاح ماسورة مياه بجسر السويس
  • انقطاع المياه عن 16 قرية بالمنوفية للصيانة الدورية غدا.. الأماكن والمواعيد
  • تدشين تأهيل مشروع مياه كبار في مديرية السدة بمنظومة الطاقة الشمسية
  • قطع المياه عن 16 قرية في محافظة المنوفية غدا لأعمال الصيانة
  • خدعة عدادات الكهرباء.. صدمة افتراضية تنتهى فى قبضة الشرطة
  • ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟.. اختلفت عليه المذاهب الأربعة