قررت الهيئة القومية لسكك حديد مصر «إلغاء صرف تذاكر القطارات دون غرامات» اعتباراً من يوم 15 يناير الجاري بالنسبة لركاب المحطات التي لا توجد بها أي شبابيك لشراء التذاكر وتُمسى محطات «الهلت» أي محطات أرصفة فقط، موضحة أنَّه بتاريخ 28 أغسطس الماضي تمّ تشغيل خدمة صرف التذاكر من منافذ وكلاء البيع لجميع قطارات الدرجة الثالثة المكيفة والثالثة التهوية الديناميكية والصالصة تحيا مصر مسافات طويلة.

وبناء على هذا القرار، أصبح من الضروري حاليًا امتلاك تذكرة لركوب القطار، إذ يمكن الحصول عليها من شباك التذاكر في المحطات الكبرى مثل محطتي رمسيس والجيزة، أما في المحطات التي لا يوجد بها شبابيك تذاكر، فقد وفرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر تذاكر من خلال ماكينات «فوري» الإلكترونية ووضعت لافتات توضح فيها أماكن ماكينات، وعليه توقع غرامة على الراكب حال استقلاله القطار دون شراء تذكرة بشكل مسبق أيا كانت المحطة التي استقل منها القطار.

وفي السابق، كان يمكن للركاب استقلال القطار دون تذكرة، ثم حجز تذكرة من داخل القطار دون دفع غرامة وذلك في المحطات التي لا يوجد بها شبابيك تذاكر، لكن الهيئة القومية للسكة الحديد ألغت هذا القرار اعتبارًا من 15 يناير الجاري.

قطارات الدرجة الثالثة

ووفق مستند رسمي، جرى تشغيل خدمة صرف تذاكر لقطارات المسافات القصيرة «تحيا مصر» من خلال منافذ وكلاء البيع لثلاثة خطوط وهي «القاهرة – منفوف – طنطا / بشتيل – إيتاي البارود – المنصورة – المطرية» وبعض قطارات الـ VIP بتاريخ 25 نوفمبر الماضي، وبتاريخ 14 ديسمبر الماضي، تم تشغيل خدمة صرف تذاكر لجميع قطارات المسافات القصيرة بجميع الخطوط من خلال منافذ وكلاء البيع، ومتاح حالياً صرف التذاكر من خلال منافذ وكلاء البيع لجميع قطارات الدرجة الثالثة تحيا مصر طويلة وقصيرة للثالثة المكيفة والثالثة التهوية وقطارات الـ «VIP» أرقام «905 – 906 – 916 – 917».

بدوره، أكّد مصدر مسئول بالسكة الحديد، أنَّ محطات «الهلت» هي المحطات التي لا تشتمل على أي مباني إدارية فقط تشتمل على أرصفة يستقل من خلالها الركاب القطارات على خطوط الوجهين البحري والقبلي، موضحاً أنَّه بمجرد أن يستقل الراكب القطار يحصل على تذكرة دون أي غرامة، نظراً لعدم وجود فرصة لحجز التذكرة قبل استقلال القطار.

سكك حديد مصر

وأوضح المصدر في حديثه لـ«الوطن»، أنَّ تعليمات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تؤكّد عدم استقلال القطار قبل حجز تذكرة وفي حالة استقلال القطار دون حجز تذكرة يتعرض الراكب لغرامة من الغرامات المقررة حسب نوعية القطار، باستثناء محطات «الهلت».

ووفق المصدر، فالهيئة أتاحت فرص أخرى لحجز تذاكر القطارات غير شبابيك التذاكر، وهي ماكنيات الدفع الإلكتروني، إذ وفرت الهيئة 820 ألف نقطة بيع على مستوى الجمهورية، وبالتالي توجد فرصة لجميع الركاب من أي محطات سواء التي تشتمل على شبابيك تذاكر أو محطات «الهلت» لشراء التذاكر، وهنا استقلال القطار من محطات «الهلت» دون شراء تذكرة بشكل مُسبق سيعرض الراكب لغرامة فورية.

ووضح المصدر أيضاً، أنه تم تركيب لافتات في محطات «الهلت» توضح لركاب المحطات نقاط البيع المتاحة لشراء التذاكر قبل استقلال القطار، مؤكداً على الركاب بضرورة الالتزام بهذه التعليمات الجديدة تفادياً لأي غرامة، لافتاً إلى أنَّ الهيئة تعمل على تطوير الخدمة المقدمة لجمهور الركاب بصفة مستمرة على جميع الخطوط.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطارات تذاكر القطارات السكة الحديد الركاب وكلاء البيع منافذ وکلاء البیع الهیئة القومیة القطار دون حدید مصر من خلال

إقرأ أيضاً:

رفاهية تناسب السائحين.. تفاصيل القطار الفاخر حارس النيل قبل إطلاقه في مصر

كتب- محمد نصار:

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وسفير إيطاليا بالقاهرة، توقيع اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة أرسينال الإيطالية بشأن إطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر في مصر "قطار حارس النيل".

وقع عن الجانب المصري، محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وعن الجانب الإيطالي باولو بارليتا الرئيس التنفيذي لشركة ARSENALE S. P. A.

وأكد الفريق كامل الوزير، أن هذا القطار السياحي الفاخر سيكون بتصميم داخلي وشكل خارجي يعكس حضارة الدولة مع الالتزام بالمواصفات العالمية ويتكون القطار من 15 عربة و40 كابينة مقسمة إلى 3 فئات مختلفة: ديلوكس، وجناح، وجناح فاخر، بسعة إجمالية تصل إلى 80 راكبًا مما يوفر لهم تجربة فريدة من نوعها على متن القطار.

وسيمثل القطار مزيجًا بين الترفيه والرفاهية، وستكون تجربة فريدة للزائرين للتنقل بين المدن المصرية برفاهية وأريحية كبيرة بفضل الخدمات المزودة بالقطار.

وسيكون لهذا القطار تأثيرًا إيجابيًا مميزًا على القطاع السياحي والسائحين للتعرف على تاريخ مصر المتنوع والاستمتاع بالأماكن السياحية الرائعة والمعالم الموجودة بمصر من خلال قطار فاخر به كل وسائل الراحة والرفاهية.

هذا القطار الفاخر سيتم تنفيذه بنظام استثماري على نفقة الشركة الإيطالية من عربات مجددة على أعلى مستوى من الرفاهية بما يتوافق مع المعايير الفنية المصرية، ومخطط أن تنقل رحلة القطار الركاب في تجربة مميزة من القاهرة (مدينة الألف مئذنة) الغنية بالعمارة الفريدة والمعالم الأثرية أحد أكبر المدن على الأرض وواحدة من أغنى المدن ثقافيًا وعلى طول نهر النيل تستمر الرحلة مع أحد أقدم المدن على الكوكب (الأقصر) وسيتم التوقف بها لزيارة المعالم السياحية.

وتستمر الرحلة إلى أسوان التي تشتهر بتراثها الفني والتقليدي في الصناعات اليدوية، وبحيرة ناصر (أكبر بحيرة صناعية في العالم) في رحلة تستغرق ثلاثة أيام وليلتين.

وتعتبر شركة أرسينال الإيطالية من الشركات المتخصصة في تطوير وإدارة المنتجعات السياحية والفنادق في أهم الوجهات السياحية في إيطاليا بالاشتراك مع مالكي ومشغلي الفنادق العالمية الفاخرة، وتهدف من هذا المشروع تطوير وإدارة أول أسطول سياحي فاخر من القطارات مشابه لفكرة الرحلات النيلية للتمتع بالمعالم السياحية بمصر التي يتم تبني تلك الفكرة بها مثل إيطاليا بقطار "لادولتشي فيتا".

مقالات مشابهة

  • من القاهرة لـ الإسكندرية.. تعرف على أسعار تذاكر القطارات المكيفة
  • أسعار تذاكر القطارات vip.. مواعيد القيام والوصول
  • بعد زيادة عدد المحطات.. أسعار تذاكر المترو 2024
  • غرامات مالية على 4 أندية / تفاصيل
  • “الشناوة” و”أبناء لعقيبة” يقضون الليلة أمام الملعب لإقتناء تذاكر النهائي
  • 9.2 مليون دولار إيرادات شباك التذاكر السعودي في أسبوع
  • رفاهية تناسب السائحين.. تفاصيل القطار الفاخر حارس النيل قبل إطلاقه في مصر
  • تفاصيل فيلم A Quiet Place: Day One.. تصدّر إيرادات شباك التذاكر
  • لو مسافر الإسكندرية.. جدول مواعيد القطارات واسعار التذاكر اليوم الاثنين 1 يوليو 2024
  • الرجاء الرياضي يعلن توزيع تذاكر مباراته أمام الجيش الملكي مجانا