تزامنًا مع تملص إسرائيل من مسؤوليتها عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة لأن "معبر رفح" يخضع لسيطرة مصرية، توافد صبية وأطفال فلسطينيين من غزة قرب الحدود مع مصر ووجهوا خطابًا مؤثرًا للجيش المصري.

وشوهد الأطفال والصبية الفلسطينيين في غزة، في مقطع فيديو جرى تداوله في منصات التواصل الاجتماعي، وهم يهتفون أمام قوات من الجيش المصري كانت على الجهة المقابلة من الحدود المصرية-الفلسطينية، يطالبوهم بالتدخل لكسر الحصار على قطاع غزة وفتح معبر رفح.

يا مصري يلا.. مشان الله

"يا مصري يلا مشان الله"

الفيديو مؤذي جدًا الفيديو مش راح ينساه التاريخ pic.twitter.com/q2KpGey3Rz

— NawraS (@Nawras_Atta) January 13, 2024

وسُمع الأطفال والصبية وهم يهتفون في الفيديو لقوات الجيش المصري بقولهم: "يا مصري يلا.. مشان الله"، لعلهم يؤثرون على الجيش المصري المسؤول عن معبر رفح الذي يعد "شريان الأكسجين" الوحيد لسكان قطاع غزة وبوابتهم للعالم الخارجي.

وأثار مقطع الفيديو تفاعلًا واسعًا لدى داعمي الشعب الفلسطيني في غزة ممن يواجهون منذ نحو 100 يوم إبادة جماعية على يد الجيش الاحتلال الإسرائيلي بغارات جوية وبحرية وبرية مكثفة رافقها حصار على دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية وقطع للكهرباء والماء.

وبدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي سرد أهمية معبر رفح بالنسبة لأهلي القطاع باعتباره  ممرًا حيويًا للسلع والأشخاص، ويسمح من خلاله بإدخال البضائع والمساعدات الإنسانية للقطاع، من إمدادات غذائية ومواد أساسية وأدوية ومعدات طبية.

مصريون يقربون شاحنة تحمل مولد كهربائي لأهل غزة

قام عدد من الشبان المصريين يوم الأربعاء الماضي، 10 يناير 2024، بتقديم المساعدة إلى النازحين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، عبر السياج الفاصل بين قطاع غزة ومصر.

وشوهد الشبان المصريين في مقطع فيديو جرى تداوله في منصات التواصل الاجتماعي وهم يمدون النازحين بالكهرباء بواسطة مولدات كهربائية ومساعدتهم في شحن هواتفهم، عبر السياج الفاصل، وذلك في ظل انقطاع الخدمات الأساسية في ظل الحرب المتواصلة على القطاع منذ 92 يوماً.

كما قام بعض المصريين بإيصال المواد الغذائية والمساعدات إلى النازحين على الحدود في رفح، عبر رميها فوق الجدار الفاصل.

إسرائيل تتهم مصر بمنع المساعدات لغزة

قال محامي إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية كريستوفر ستاكر الجمعة إن الوصول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح تسيطر عليه مصر، وليس على إسرائيل أي التزام في ذلك بموجب القانون الدولي.

ودفعت مرافعة الجانب الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية من مصر إلى إصدار بيان نفت فيه ما وصفتها بـ"مزاعم وأكاذيب" فريق الدفاع الإسرائيلي، وقالت أن تهافت وكذب الادعاءات الإسرائيلية يتضحان من أن كل المسؤولين الإسرائيليين، أكدوا عشرات المرات في تصريحات علنية منذ بدء العدوان على غزة، أنهم لن يسمحوا بدخول المساعدات لقطاع غزة وخاصة الوقود، لأن هذا جزء من الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان في بيان نشر على موقع الهيئة وأبرزته وسائل إعلام محلية، إن "دولة الاحتلال عندما وجدت نفسها أمام محكمة العدل الدولية متهمة بأدلة موثقة بجرائم ضد الإنسانية، لجأت إلى إلقاء الاتهامات على مصر في محاولة للهروب من إدانتها المرجحة من جانب المحكمة".

وأوضح رشوان في بيانه أن سيادة مصر تمتد فقط على الجانب المصري من معبر رفح، بينما يخضع الجانب الآخر منه في غزة لسلطة الاحتلال الفعلية، وهو ما تجلى فعليًا في آلية دخول المساعدات من الجانب المصري إلى معبر كرم أبو سالم الذي يربط القطاع بالأراضي الإسرائيلية، حيث يتم تفتيشها من جانب الجيش الإسرائيلي، قبل السماح لها بدخول أراضي القطاع.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: غزة معبر رفح فلسطين مصر الجيش المصري الجیش المصری معبر رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعترف بمقتل 318 من جنوده في غزة

سرايا - أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أن 318 جنديا قتلوا في غزة منذ بدء العدوان البري على قطاع غزة.

حيث أعلن الجيش "مقتل اثنين من جنوده خلال معارك شمالي قطاع غزة، أمس الجمعة".

وأشار إلى أن "الجنديين القتيلين، أحدهما من لواء المظليين والآخر من قوات الاحتياط".

وقال الجيش إن "الجنديين قتلا في حادثين منفصلين بحي الشجاعية، في مدينة غزة شمالي القطاع".

بدورها قالت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، إن مقاتليها يواصلون التصدي "للقوات الصهيونية المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ضمن كمائن مركبة معدة مسبقا ويوقعون قتلى وجرحى في صفوفهم".


وأكدوا في بيان مقتضب اليوم السبت، "هبوط أكثر من طائرة لإخلاء قتلى الجيش وجرحاه".

وأضافت في بيان آخر أن مقاتليها "استهدفوا بالقذائف مع سرايا القدس ناقلتي جند وجرافة (دي9) جنوب حي تل السلطان في رفح، جنوب قطاع غزة".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 267 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و834 شهيدا، وإصابة 86 ألفا و858 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقصف جنوب قطاع غزة بعد إطلاق 20 صاروخا على إسرائيل  
  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"
  • آية عبد الله تخطف أنظار جمهور حفل "الإنتاج الثقافي" بذكرى ثورة 30 يونيو.. صور
  • مصر ترفض دخول قواتها إلى قطاع غزة وتتمسك بموقع معبر رفح
  • مصدر أمني مصري ينفي موافقة القاهرة على نقل معبر رفح البري
  • مصدر أمني مصري: القاهرة لم توافق على نقل معبر رفح أو فتح آخر قرب كرم أبو سالم
  • الأونروا: أطفال غزة يعيشون ظروفا كارثية في ظل حالة الجوع المنتشرة في القطاع
  • اليوم الـ 268 للإبادة: توسيع استهداف النازحين والجوع ينهش أطفال غزة
  • غالانت: سنقرر قريبا كيفية إعادة سكان الشمال إما بالقوة أو عبر اتفاق
  • جيش الاحتلال يعترف بمقتل 318 من جنوده في غزة