يناير 14, 2024آخر تحديث: يناير 14, 2024

المستقلة /- في تطور جديد، رفع مجلس النواب العراقي اليوم الأحد جلسة انتخاب بديل لمحمد الحلبوسي رئيس البرلمان الملغاة عضويته بأمر المحكمة الاتحادية.

وعقدت الجولة الثانية لانتخاب رئيس مجلس النواب العراقي بحضور 232 نائبا، بعد تأخير امتد لعدة ساعات بعد انتهاء الجولة الاولى مساء السبت.

وتسببت مشاجرة بين النواب الى رفع الجلسة، بحسب مصادر برلمانية ابلغت وكالة شفق نيوز.

وانتهت الجولة الأولى من التصويت على رئيس مجلس النواب الجديد، بوقت سابق من يوم السبت، بتقدم مرشح الحلبوسي، شعلان الكريم بـ152 صوتاً، وجاء خلفه النائب سالم العيساوي مرشح تحالف السيادة بـ97 صوتاً.

وبدأ مجلس النواب، عصر السبت، عملية التصويت لانتخاب رئيس جديد للمجلس، بديل عن الرئيس السابق محمد الحلبوسي.

وبلغ عدد المرشحين لمنصب رئيس مجلس النواب، خمسة نواب وهم كل من: محمود المشهداني، سالم العيساوي، شعلان الكريم، طلال الزوبعي، وعامر عبد الجبار، فيما انسحب المرشح السادس عبد الرحيم الشمري قبيل انعقاد الجلسة.

ومنذ إنهاء عضوية الحلبوسي في مجلس النواب، عقد المجلس جلسات عدة لانتخاب رئيساً جديداً له إلا أنه لم يتم طرح الموضوع في تلك الجلسات بسبب عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على المرشح البديل.

التحليل

يعكس رفع جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي اليوم الأحد استمرار الخلافات بين الكتل السياسية في البلاد، وعدم قدرتها على الاتفاق على مرشح توافقي لمنصب رئيس المجلس.

وتسببت المشاجرة بين النواب في رفع الجلسة، مما يشير إلى أن الخلافات السياسية عميقة، وقد تؤدي إلى تعطيل عمل مجلس النواب، وبالتالي تعطيل العملية السياسية في البلاد.

ويبدو أن الكتل السياسية في العراق عاجزة عن تجاوز خلافاتها، مما يضع البلاد أمام تحديات كبيرة في ظل الأوضاع السياسية والأمنية المتوترة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رئیس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

جلسة مرتقبة لمجلس النواب غدا لاعتماد اتفاق تعيين المحافظ ونائبه

أكد عضو مجلس النواب سعد المريمي عقد جلسة للمجلس غدا، لمناقشة ملف محافظ المصرف المركزي الجديد والأسماء المرشحة لشغل عضوية مجلس إدارة المصرف.

وأضاف المريمي في تصريح للأحرار، أنه من المرجح أن يتم خلال الجلسة التصويتُ على اعتماد محافظ جديد، وذلك في حال توفر نصاب، معبرا عن أمله في توفر النصاب للاعتماد، وفق قوله.

وأشار المريمي إلى أن محافظ المصرف المركزي الجديد تم الاتفاق عليه بين مندوبي مجلسي النواب والدولة، وجلسة مجلس النواب غدا عبارة عن توثيق.

ولفت المريمي إلى أن مجلس إدارة المصرف المركزي الجديد سيتم التصويت عليه من مجلس النواب واعتماده بتشاورٍ مع مجلس الدولة رغم انقسامه.

من جهته، أكد عضو مجلس النواب بدر النحيب أن جلسة مجلس النواب القادمة ستشهد التصويت على اعتماد محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه بناء على اتفاق ممثلي النواب والدولة الأخير

وأكد النحيب في مداخلة مع الأحرار أهمية الوصول إلى حل في أزمة المصرف المركزي نظرا لما تسببت به الأزمة من ترد لقيمة الدينار والحالة المعيشية للمواطنين بحسب قوله.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

المصرف المركزيرئيسيمجلس النواب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • مجلس "النواب" يؤكد دعمه الدائم لجهود القيادة السياسية لخفض التصعيد في المنطقة
  • رئيس البرلمان: السيسي يقود مسيرة الوطن بحكمةٍ وبصيرةٍ
  • البرلمان يفتتح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي
  • القوات: لانتخاب رئيس للجمهورية وفاقًا للدستور
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟
  • العرفي: مسألة اكتمال النصاب في جلسة اعتماد محافظ المصرف المركزي غير مؤثرة
  • جلسة مرتقبة لمجلس النواب غدا لاعتماد اتفاق تعيين المحافظ ونائبه