أبيدجان (أ ف ب)

أخبار ذات صلة صلاح «الأخطر والأشهر» وأوسيمين «الأغلى» في الكأس الأفريقية! غيابات النجوم في كأس أفريقيا بين «الإصابة» و«الغرابة»!


استهلت كوت ديفوار مشوارها نحو لقبها القاري الثالث، بفوز مستحق على غينيا بيساو 2-0، على ملعب الحسن واتارا، في مدينة أنياما شمال العاصمة أبيدجان، بحضور 36 ألف متفرج، في المباراة الافتتاحية للنسخة الرابعة والثلاثين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.


وسجل سيكو فوفانا «4»، وجان-فيليب كراسو «58» هدفي المباراة التي أعقبت حفل افتتاح بسيط ومبهج حضره الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا» السويسري جاني إنفانتينو.
وحقق منتخب «الفيلة»، المتوج باللقب في عامي 1984 و2015، الأهم وتصدر المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط قبل الصدام القوي مع نيجيريا الخميس المقبل في الجولة الثانية في قمة المجموعة.
ويطمح منتخب «الفيلة» المدجّج بالنجوم في الهجوم والوسط إلى كسر لعنة فشل منتخب البلد المضيف في التتويج باللقب القاري، منذ فعلتها مصر عام 2006، وما فرض هذا الواقع استضافة النهائيات من دول متواضعة فنياً على غرار أنجولا والجابون وغينيا الاستوائية.
وقال فوفانا الذي اختير أفضل لاعب في المباراة، في مؤتمر صحفي «كنا ننتظر هذه اللحظة منذ وقت طويل جداً، لم نقع في أي فخ، وفزنا بالمباراة، وحتى لو لم يكن كل شيء على ما يرام، نحن سعداء جداً بأننا ادخلنا السرور إلى كل من حضروا المباراة، ومن لم يحضروها».
وتعهد فوفانا بـ«مواصلة العمل بتواضع، ونحاول تصحيح الأخطاء الصغيرة التي ارتكبناها، لكنني أعتقد أننا لعبنا بشكل جيد».
في المقابل، قال مدربه الفرنسي جان لوي جاسيه «أعرف حقاً أنّ هناك عمل يجب أنّ نقوم به، خصوصاً أمام المرمى مع غياب التركيز، اللاعبون يعرفون ذلك ويجب تغيير الوضع».
وتقام النهائيات بمشاركة 24 منتخباً للمرة الثالثة، بعد النسخة الماضية في الكاميرون 2021 «مطلع 2022»، ومصر 2019، وهو ما يشكّل تحدياً لوجستياً كبيراً للبلد الفرنكفوني الواقع في غرب أفريقيا.
في المقابل، بقي منتخب غينيا بيساو الذي يشارك في البطولة للمرة الرابعة توالياً من دون فوز واحد.
ولعب منتخب «الكلاب البرية» 10 مباريات خلال أربع نسخ، فتعادل ثلاث مرات وخسر سبع.
وفي الجولة المقبلة، تلعب غينيا بيساو مع غينيا الاستوائية.
وخاضت كوت ديفوار المباراة بتشكيلتها الكاملة بقيادة لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسي، والشاب المتألق إبراهيم سانجاريه «نوتنجهام فوريست الإنجليزي» وفوفانا، فيما غاب مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني سيباستيان هالر لعدم تعافيه من الإصابة.
وبدأت المباراة بضغط من لاعبي كوت ديفوار الذين حاصروا الضيوف في نصف ملعبهم، ونجحوا في ترجمة أفضليتهم الى هدف مبكر سجله لاعب وسط النصر السعودي فوفانا عندما استلم كرة من القائد لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسي عند حافة المنطقة فراوغ لاعبين وتوغل داخلها، قبل أنّ يسدد بقوة على يسار الحارس أوبارين دجوكو.
وواصلت كوت ديفوار سيطرتها في الشوط، ومن كرة عرضية من مهاجم سلتا فيجو الإسباني جوناثان بامبا، هيأها المهاجم كراسو لنفسه ببراعة من أمام المدافع فالي كاندي، وسددها «على الطاير» من مسافة قريبة على يسار الحارس دجوكو «58».
وأقر مدرب غينيا بيساو كانديه أنّ «الهدف المبكر الذي جاء من خطأ فردي زعزع أداء الفريق»، وقال «بعد الهدف الأول حاولنا الرد، لكننا اخفقنا وهذه كرة القدم».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس أفريقيا كوت ديفوار غينيا بيساو غینیا بیساو کوت دیفوار

إقرأ أيضاً:

يورو 2024 : أرقام واحصائيات منتخب سويسرا بعد التأهل لربع النهائي على حساب إيطاليا

نجح منتخب سويسرا ان يمون اول المنتخبات الأوربية المتأهلة إلى الدور ربع النهائي لبطولة يورو ٢٠٢٤ بعد الفوز على منتخب ايطاليا بهدفين مقابل لاشىء في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب برلين الاوليمبي في أولى مباريات الدور ثمن النهائي .

استحق منتخب سويسرا فوزه الذي جاء على حساب حامل اللقب منتخب ايطاليا حيث سيطر منتخب سويسرا على المباراة طولا وعرضا فيما ظهر منتخب ايطاليا مستسلما تماما طوال المباراة ليعود مبكرا إلى روما يجر اذيال الخيبة .

ارقام 

لأول مرة يتأهل منتخب سويسرا للدور ربع النهائي في بطولتين متتاليتين لليورو حيث سبق وخرج من الدور ربع النهائي في النسخة السابقة على يد منتخب أسبانيا . 

خسر منتخب ايطاليا اول مباراة اقصائية في بطولة اليورو لأول مرة منذ المباراة  النهائية امام منتخب اسبانيا عام ٢٠١٢ حيث لعب منتخب ايطاليا ستة مباريات قبل مباراة سويسرا فاز في ثلاثة مباريات و تعادل في ثلاثة مباريات .

لأول مرة ايضا في تاريخ اليورو خسر منتخب ايطاليا مباراتين في نفس النسخة من اليورو .

هدف روبن فارجاس الثاني لمنتخب سويسرا الذي جاء في الدقيقة ٤٥ و ٢٧ ثانية هو ثاني اسرع هدف في تاريخ اليورو يسجل في الشوط الثاني بعد هدف لاعب رومانيا مارسيل كوراس الذي سجله في الدقيقة ٤٥ و ٢١ ثانية في مرمى منتخب ألمانيا في يورو ١٩٨٤ بفرنسا .

بعد خروج منتخب ايطاليا من الدور ثمن النهائي فهذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يخرج فيها  حامل اللقب من الدور ثمن النهائي خيث خرج منتخب البرتغال عام ٢٠٢٠ امام بلجيكا فيما خرج منتخب أسبانيا امام منتخب ايطاليا عام ٢٠١٦ .

اصبح لاعب سويسرا روبن فارجاس هو اول لاعب في تاريخ منتخب سويسرا يسجل هدف ويصنع الاخر في مباراة أقصائية واحدة في بطولة كبرى ( كأس العالم أو اليورو ) .

نجم سويسرا وقائدها جرانيت تشاكا نجح في تمرير ٢٥ تمريرة بينية في مباراة ايطاليا وهو ما يزيد عن ضعف تمريرات اي لاعب في المباراة وهو ثاني أعلى لاعب يسجل عدد من التمريرات البينية بعد نجم ألمانيا توني كروس في يورو ٢٠٢٤ .

مقالات مشابهة

  • أول إجراء من الاتحاد الأوروبي بعد حركة غير لائقة من بيلينغهام في مباراة إنجلترا وسلوفاكيا
  • لحظة من اليورو.. مشاجرة بين لاعب إنجلترا ومدرب سلوفاكيا بعد المباراة
  • القنوات المجانية الناقلة لمباراة إسبانيا وجورجيا في ثمن نهائي بطولة يورو 2024
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • "مختار" لاعب الفيوم يفوز بالمركز الخامس ببطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • محلل اقتصادي: جمهورية غينيا بيساو عنصر مهم في القمة السعودية الأفريقية
  • زيزو يوافق على الانضمام للمنتخب الأولمبي للمشاركة في أولمبياد باريس
  • يورو 2024 : أرقام واحصائيات منتخب سويسرا بعد التأهل لربع النهائي على حساب إيطاليا
  • من إسبانيا إلى إيطاليا.. لعنة البطل مستمرة في أمم أوروبا
  • في مواجهة السرطان.. لاعب «السويس» يدعم والدته من أرض الملعب