شهدت الليلة الماضية عديداً من الأحداث ذات الأهمية على الصعيد الدولي والعربي، لا سيما تطورات الملف الفلسطيني وتداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك وقع زلزال في الجزائر.

مصر تفند مزاعم إسرائيل

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد أن مصر تضبط حدودها وتسيطر عليها بشكل كامل.

ويعتبر ذلك أول رد رسمي مصري على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيمين نتنياهو بشأن أن بلاده لم تتخذ قراراً بخصوص سيطرة عسكرية محتملة على محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وقال السفير أحمد أبوزيد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، إن مصر تضبط حدودها بشكل كامل، ومثل هذه المسائل تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية، وبالتالي أي حديث في هذا الشأن بشكل عام يخضع للتدقيق ويتم الرد عليه بمواقف معلنة.

مصر ترد على المزاعم الإسرائيلية

وحول المزاعم الإسرائيلية خلال محكمة العدل الدولية بأن مصر تعرقل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن موقف مصر بشأن المساعدات الإنسانية ودخولها إلى الأراضي الفلسطينية لا يقبل المزايدة، لافتاً إلى أن معبر رفح مفتوح منذ بداية الأزمة، وأن القاهرة قامت بكل جهد دولي وإقليمي لإدخال أكبر قدرا من المساعدات إلى قطاع غزة.

وذكر السفير أحمد أبوزيد أن مصر هي التي صاغت النسخة الأولى من مشروع القرار الصادر من مجلس الأمن الدولي؛ لتسهيل إجراءات دخول المساعدات الإنسانية، الذي تم اعتماده من قبل المجلس، مشيراً إلى أن مصر أوضحت منذ اليوم الأول أن أي إجراءات تٌعيق دخول المساعدات هي إجراءات إسرائيلية بالأساس بطرق وأساليب مختلفة.

المحكمة الجنائية الدولية تتحرك

في خطوة جديدة لمٌحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه في قطاع غزة، أعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود»، أن المحكمة الجنائية الدولية تعتزم التحقيق في جرائم إسرائيل ضد الصحفيين الذين تم استهدافهم في الأراضي الفلسطينية إلى جانب الجرائم الأخرى للاحتلال، بحسب ما نقلت قناة «روسيا اليوم».

وتأتي تلك الخطوة تزامناً مع مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية إثر دعوى تقدمت بها دولة جنوب أفريقيا تتهم الجانب الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية خلال العدوان على قطاع غزة، وهي الخطوة التي تزعج رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

ونقلت منظمة «مراسلين بلا حدود» بفرنسا، عن كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قوله إن التحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

زلزال يضرب الجزائر

وفي الجزائر، أكدت تقارير إعلامية في الجزائر، قبل قليل، أن زلزالًا بشدة 4.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب ولاية «جليزان»، مساء اليوم السبت، وذكرت صحيفة «الخبر» الجزائرية أن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية، سجل مساء اليوم هزة أرضية بلغت شدتها 4.3 درجة على مقياس ريختر.

وحدد مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية مركز الهزة بـ11 كم جنوب غرب منطقة واد الجمعة في ولاية جليزان، دون الكشف بعد عما إذا كانت هناك إصابات أو أية خسائر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محور فيلادلفيا نتنياهو زلزال الجزائر المحكمة الجنائية الدولية فی الجزائر قطاع غزة أن مصر

إقرأ أيضاً:

الاحتلال: إصابة 3 إسرائيليين إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان

أكدت إذاعة جيش الاحتلال تفيد بإصابة 3 إسرائيليين إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان على أحد المباني بالجليل الغربي، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

مركز سلمان للإغاثة: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية في غزة رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين

 

غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الناقورة بلبنان دون وقوع إصابات


 

وفي إطار آخر، استهدفت غارة شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية على بلدة الناقورة بلبنان منزلا يعود لآل مهدي، مما أسفر عن أضرار مادية فقط دون وقوع إصابات.

 

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية للإعلام، أن صواريخ اعتراضية انفجرت فوق أجواء بلدتي يارون وميس الجبل في القطاع الأوسط. 

كما حلق طيران مسير واستطلاعي فوق القطاعين الغربي والأوسط ، وشن الطيران الإسرائيلي غارة على بلدة عيتا الشعب.

صحة غزة: 55 شهيدًا و123 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية

ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر في القطاع، خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 55 شخصًا، وأصيب فيها 123 آخرون.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع والمستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 38 ألفا و153 شهيدًا، و87 ألفا و828 مصابًا، مشيرة إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جانبها، ذكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن 152 صحفيا وعاملا في قطاع الإعلام استُشهدوا منذ بدء الحرب. 

وأدانت النقابة، في بيان صحفي، استمرار الاحتلال في ارتكاب مجازره بحق الصحفيين الفلسطينيين، وكان آخرها المجزرة التي ارتكبها أمس والتي أسفرت عن ارتقاء 4 صحفيين، موضحة أن الاحتلال يرتكب مجزرة تلو الأخرى، بحق الصحافة الفلسطينية، ويحاول قتل شهود الحقيقة لطمسها، وتغييب المجازر التي يرتكبها بحق شعبنا في عموم الأراضي الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة، عن أنظار العالم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 100 صحفي، أُوقف منهم 85 صحفيا من الضفة وقطاع غزة، وما زال 52 منهم رهن الاعتقال، إضافة إلى إصابة عشرات الصحفيين، واستشهاد المئات من أفراد عائلاتهم في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي لمنازلهم، إضافة إلى تدمير الاحتلال وإغلاقه 86 مؤسسة صحفية وإعلامية في عموم الأراضي الفلسطينية.

وطالبت النقابة، الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية والمؤسسات الدولية والحقوقية، بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، والتدخل العاجل لتوفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين وفق المعاهدات والمواثيق الدولية.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل توسيع عملياته العسكرية دون مراعاة للقوانين الدولية
  • الرئيس الإسرائيلي: غالبية الجمهور الإسرائيلي تؤيد صفقة الأسرى وواجبنا استعادتهم
  • السعودية تدين قصف قوات الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا وسط قطاع غزة
  • الاحتلال: إصابة 3 إسرائيليين إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي رفض دخول شاحنتي أدوية إلى غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت دخول شاحنتي أدوية إلى غزة
  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • حدث ليلا.. الفصائل الفلسطينية تحذر وتقصف مقر الجيش الإسرائيلي وفيروس مميت ينتشر في أمريكا وبايدن يدافع عن نفسه
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • صحيفة عبرية: هناك 3 كتائب لحماس لم يتم تفكيكها في دير البلح والنصيرات