مصراوي:
2024-06-30@01:29:07 GMT

قبل ما تسافر.. هل يُمكن فتح باب الطائرة في السماء؟

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

كتب- محمد عبيد:
تُعد الطائرات من أكثر وسائل النقل الآمنة على مستوي العالم، ويُمكن الاستفادة منها في العديد من الرحلات والأغراض الشخصية والتجارية، ومع ذلك تثير العديد من التساؤلات خاصةً فيما يتعلق بالسلامة والأمان أثناء الرحلة ومن بين هذه الأسئلة، هل يُمكن فتح باب الطائرة من الداخل أثناء تحليقها وهي في الجو؟.

. وهل حدث ذلك من قبل؟.

ويوضح "مصراوي" إمكانية فتح باب الطائرة أثناء الرحلة على ارتفاع شاهق.

يقول خبراء الطيران المدني، إن مصانع الطائرات نجحت في توفير كل وسائل الأمان على الطائرات أثناء الرحلات الجوية، ومن ضمنها تصميم الأبواب في الطائرات الحديثة الذي يمنع فتحها خلال التحليق بشكل غير مقصود أو حتى اذا كان بشكل غير قانوني ومتعمد، حيث تحتوي الأبواب على آلية قفل معقدة تضمن عدم فتحها إلا بعد أداء إجراءات أمنية وإذن من قبل طاقم الطائرة.

كما يوجد نظام أمني يتم استخدامه في الطائرات الحديثة للتحقق من أي محاولات لفتح الأبواب من الداخل، هذا النظام يحتوي على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية المتصلة بكل من الأبواب والنوافذ، والتي تكتشف أي محاولات لفتحها دون أذن أو دون قصد.

وأوضح الخبراء، كما أن هناك سبب آخر وهو عامل الضغط الجوي، حيث تحلق الطائرة التجارية على ارتفاع يتراوح بين 30 ألف و 40 ألف، وعند هذا الارتفاع يكون هناك فرق كبير في الضغط بين داخل الطائرة وخارجها، وعندما تكون الطائرة على الأرض فإن الضغط داخلها يعادل الضغط الجوي الخارجي.

وأشاروا إلى أنه عندما تبدأ الطائرة في الارتفاع، يتغير الضغط داخل الطائرة ويبدأ في الانخفاض، لذلك تعتمد الطائرات المدنية على نظام يعرف باسم نظام التكييف والتهوية ‏(ACM) وعلى أنظمة أخرى للحفاظ على ضغط الهواء داخل المقصورة عند مستوى آمن، ويقوم هذا النظام بسحب الهواء الخارجي وتنقيته وتسخينه أو تبريده قبل دخوله إلى الطائرة، ويتم تحديد الضغط داخل الطائرة بشكل دقيق لضمان راحة الركاب والحفاظ على ضغط الهواء والأكسجين في الطائرة ، ونظراً لأن الضغط داخل الطائرة يكون أعلى من الضغط خارجها، فإنه يجعل من الصعب فتح الأبواب خلال الطيران.

وأضافوا ان تتبع الطائرات التجارية إجراءات أمنية صارمة، تشمل قفل الأبواب وتزويدها بأنظمة أمان عالية المستوى ، وتدريب الطاقم الجوي على التعامل مع حالات الطوارئ والاعتداءات على الطائرة، وعندما يتم الكشف عن أي اعتداء على الطائرة، فإن الطاقم يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية حياة الركاب وضمان سلامة الرحلة.

ويضيف خبراء الطيران المدني، إذا تمكن أحد الركاب من فتح باب الطائرة أثناء الرحلة بطريقة ما، يمكن أن يكون هذا السيناريو مرعباً، وقد يتسبب ذلك في عواقب وخيمة خاصة لو على ارتفاعات عالية اثناء الرحلة، حيث يتدفق الهواء الخارجي بقوة إلى داخل الطائرة، ويتسبب ذلك إلى انخفاض حاد في الضغط وتغير مفاجئ وسريع في درجة الحرارة والرطوبة، مما يمكن أن يؤدي إلى تعرض حياة الركاب والطاقم للخطر وبالتالي حدوث كارثة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 باب الطائرة فتح باب الطائرة الرحلات الجوية طوفان الأقصى المزيد فتح باب الطائرة داخل الطائرة الضغط داخل

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب

كشف زعيم  حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض، أوزغور أوزيل، السبت، عن توصل حزبه مع النظام السوري عبر "قنوات دبلوماسية من وراء الأبواب المغلقة"، مشيرا إلى أنه يعمل على الاجتماع مع بشار الأسد خلال هذا الصيف كأقصى حد من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال أوزيل في لقاء أجراه مع الصحفي فاتح ألتايلي عبر قناته في منصة "يوتيوب"، "نحن على اتصال مع سوريا من خلال قنوات دبلوماسية من وراء الأبواب المغلقة، وأفكر في الذهاب والاجتماع مع الأسد في الأيام المقبلة، إذا تمكنا من ترتيب ذلك، أو خلال هذا الصيف (كأقصى حد)".

وأضاف أن اتصالات حزبه مع الأسد "تسير بإيجابية"، مشيرا إلى أنه "من الممكن أن يلتقي أردوغان ووزير الخارجية قبل التوجه للقاء الأسد من أجل اتخاذ خطوات في سبيل حل مشكلة اللاجئين التي تواجه البلاد".


ولفت أوزيل وهو زعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية، إلى أن "هناك جانب روسي وجانب أمريكي (في القضية السورية)، ويمكن التعاون الاتحاد الأوروبي من أجل حل هذه الأزمة"، داعيا في الوقت ذاته إلى "عدم مخاطبة أي عنصر غير الحكومة السورية (النظام السوري)"، في إشارة ضمنية إلى رأيه حول ضرورة استبعاد المعارضة السورية من هذه اللقاءات.

وأوضح أن الخطاب الذي يريد تقديمه في الحديث مع النظام السوري، يضمن التأكيد على ثلاثة محاور رئيسية وهو "ضرورة المحافظة على وحدة التراب السوري، وعدم التدخل بالشؤون الداخلية، وعدم التواصل في أي عنصر خارج الحكومة".

وفي معرض حديثه عن الإشارات الإيجابية التي يتلقاها من النظام السوري، دعا أوزيل إلى تقديم محفزات إلى الأسد من أجل دفعه إلى الجلوس مع تركيا "كتقديم ميزات لمليون طفل سوري (إحصاء غير رسمي) ولدوا في تركيا من خلال دراسة إمكانية منحهم تسهيلات في تأشيرات الدخول إلى تركيا في المستقبل".

واعتبر أوزيل أن منح "مليون طفل سوري ميزات بالدخول إلى تركيا في المستقبل أفضل من الإبقاء على 10 ملايين سوري هنا سيزداد عددهم إلى 25 مليون".

وتجدر الإشارة إلى أن الأرقام الرسمية التي كشفت عنها وزارة الداخلية التركية في وقت سابق من هذا الشهر، توضح وجود 3 ملايين و114 ألفا و99 سوريا يعيشون في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة (الكمليك).

والجمعة، قال أوزيل إنه "مستعد للذهاب والاجتماع مع بشار الأسد، إذا لزم الأمر، من أجل فتح قنوات حوار مع سوريا"، معربا عن استعداده أيضا "ليكون الوسيط في اجتماع الأسد مع أردوغان"، حسب قوله.


في سياق متصل، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عدم وجود أي سبب يمنع أنقرة من إقامة علاقات مع النظام السوري، مشيرا إلى أن بلاده حافظت في الماضي على علاقات جيدة مع دمشق إلى درجة اللقاءات العائلية مع عائلة بشار الأسد وهذا "أمر من الممكن أن يحدث مرة أخرى في المستقبل".

وقال أردوغان في تصريح للصحفيين عقب أدائه صلاة الجمعة في مدينة إسطنبول، إن بلاده "مستعدة للعمل معا على تطوير العلاقات مع سوريا"، مشددا على أنه "لا يمكن أن يكون لدينا أبدا أي نية أو هدف مثل التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا".

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها.

مقالات مشابهة

  • أسرة طفل واقعة خطف سوبر ماركت طنطا: ابننا كان هيروح منا
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • أثناء ترميمه.. اليونسكو تعلن العثور على عبوات ناسفة داخل جامع النوري
  • ضبط سيدة حاولت خطف طفل من يد أمه أثناء تجوالها داخل سوبر ماركت شهير بطنطا
  • لحظة اشتعال حريق استاد الإسكندرية أثناء مباراة بيراميدز وسموحة (فيديو)
  • شهود العيان .. الأب سقط في المنور أثناء إنقاذ أبنائه|تفاصيل حريق شقة حدائق الأهرام 
  • تجنب تشغيل التكييف أثناء النوم.. نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء
  • الأبواب الخلفية
  • العثور على جثة مجهولة هوية داخل قطار بمحطة دراو في أسوان
  • الولايات المتحدة.. منع أم ورضيعها من الرحلة على طائرة لخطأ في "جنس" المضيفة