في خطوة جديدة لمٌحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه في قطاع غزة، أعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود»، أن المحكمة الجنائية الدولية تعتزم التحقيق في جرائم إسرائيل ضد الصحفيين الذين تم استهدافهم في الأراضي الفلسطينية إلى جانب الجرائم الأخرى للاحتلال، بحسب ما نقلت قناة «روسيا اليوم».

تأتي تلك الخطوة تزامناً مع مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية إثر دعوى تقدمت بها دولة جنوب أفريقيا تتهم الجانب الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية خلال العدوان على قطاع غزة، وهي الخطوة التي تزعج رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

تفاصيل تحرك المحكمة الجنائية الدولية

ونقلت منظمة «مراسلين بلا حدود» بفرنسا، عن كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قوله إن التحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

وأوضح بيان المنظمة أن المحكمة تتحرى الجرائم المرتبكة ضد الصحفيين إلى جانب الجرائم المحتملة الأخرى، فيما يتعلق بالأوضاع في فلسطين، وهي خطوة من شأنها تكثيف الضغوط على حكومة الاحتلال التي تواصل عدوانها على القطاع لليوم المئة.

79 صحفياً على الأقل قتلوا في غزة

وكشف كريستوفر ديلوار الأمين العام لمنظمة «مراسلون بلا حدود»، أن ما لا يقل عن 79 صحفياً قتلوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، بينهم 18 قتلوا خلال القيام بعملهم في تغطية الأحداث.

وأكد أن ما يتعرض له الصحفيون في قطاع غزة أمر يستوجب أن يكون هناك تحرك حاسم من المحكمة الجنائية الدولية، كما رحب ببيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد كريم خان، معرباً عن أمله في إحراز المحكمة تقدماً سريعاً في التحقيق، وأن يتم اتخاذ إجراءات ملموسة في هذا الملف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية محكمة العدل الدولية محاكمة إسرائيل الجنائیة الدولیة ضد الصحفیین بلا حدود قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محامون أتراك يتوجهون إلى “لاهاي” لمناقشة الجرائم الإسرائيلية في غزة

أنقرة (زمان التركية) – توجهت وفود تركية تضم رئيس نقابة المحامين في اسطنبول، ياسين شاملي، و 10 محامين وأعضاء بالبرلمان إلى لاهاي للقاء المؤسسات الدولية للتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي ترتكبها القوات الاسرائيلية.

وضم وفد البرلمان التركي كل من رئيس لجنة العدالة ونائب حزب العدالة والتنمية في اسطنبول، كونيت يوكسل، ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي ونائب حزب العدالة والتنمية في اسطنبول، إسماعيل إمرة كارايل، وعضو اللجنة الدستورية، دنيزلي كاهيت أوزكان.

وستجتمع الوفود اليوم مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمحكمة الجنائية الدولية إعداد ملف خاص بالاعتداء على النساء والأطفال

من جانبه ذكر يوكسل أن غالبية المدنيين الذين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على غزة كانوا من النساء والأطفال، وأنه تم إعداد ملفات منفصلة للانتهاكات ضد النساء والأطفال.

وأوضح يوكسل أن هناك نظام حماية أكثر شمولاً للنساء والأطفال في القانون الدولي مفيدا أنهم سيواصلون تعبئة المنظمات والآليات الدولية لمحاسبة اسرائيل على جرائمها.

تقديم أدلة إضافية على جرائم الحرب

بدوره أكد شاملي أنهم سيقدمون خمسة مجلدات إضافية للأدلة الثلاثة التي قدموها سابقًا إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمعاقبة المشتبه بهم الذين ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وأضاف شاملي أنهم سيجرون اتصالات في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مشيرا إلى أنه ينبغي إجراء تحقيق بشأن الأسلحة الكيميائية التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي في غزة.

هذا وصرح شاملي أنه بذلوا كل المحاولات كنقابة للمحامين لضمان حصول إسرائيل، التي ارتكبت جريمة الإبادة الجماعية، على العقوبة اللازمة مفيدا أنهم سيحيلون الملفين اللذين أعدتهما لجنة نقابة المحامين في اسطنبول بخصوص الإبادة الجماعية للأطفال والإبادة الجماعية للنساء إلى مؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة وكذلك المحكمة الجنائية الدولية.

 

Tags: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالمحكمة الجنائية الدوليةلاهايمحكمة العدل الدولية

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهدد بالعمل على إطلاق سراح أي شخص ستعتقله الجنائية الدولية
  • بمشاركة قضاة وخبراء قانون سوريين وعرب… محكمة عدل شعبية لأجل غزة بدمشق
  • محامون أتراك يتوجهون إلى “لاهاي” لمناقشة الجرائم الإسرائيلية في غزة
  • إعلام إسرائيلي: المحكمة الجنائية الدولية تؤجل عملية إصدار أوامر الاعتقال ضد نتنياهو وغالانت
  • المحكمة الجنائية الدولية تدين قائد شرطة في جماعة أنصار الدين الإسلامية بارتكاب جرائم حرب في مالي
  • هولندا توبخ سفير إسرائيل بسبب تجسس الموساد على المحكمة الجنائية الدولية
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة