منوعات، فوز بِركة العروس بجائزة مهرجان القدس للسينما العربية،بركة العروس أرشيف الإثنين 17 يوليو 2023 09 17فاز فيلم بِركة .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر فوز "بِركة العروس" بجائزة مهرجان القدس للسينما العربية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

فوز "بِركة العروس" بجائزة مهرجان القدس للسينما العربية

بركة العروس (أرشيف)

الإثنين 17 يوليو 2023 / 09:17

فاز فيلم "بِركة العروس" للمخرج اللبناني باسم بريش بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان القدس للسينما العربية بدورته الثالثة، والتي اختتمت أمس الأحد، بالمسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي".

وقال بريش، في كلمة مسجلة أذيعت بعد إعلان النتيجة "هذه الجائزة تأتي من مكان ربيت على حبه، بحبه كل لحظة وبتابعه كل لحظة، بشوف قد إيه فيه إصرار وقد إيه فيه مقاومة وقد إيه في عالم بتحب الحياة بالرغم من كل شيء عم بيصير، لذلك هذه الجائزة كتير بتهمنا وبتهم كل حد اشتغل في هذا الفيلم".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المصري "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله السيد، وبطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي وفدوى عابد.وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ذهبت الجائزة الرئيسية، التي تحمل اسم المراسلة الصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة، إلى الفيلم السوداني "أجساد بطولية" للمخرجة سارة سليمان.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "فلسطين الصغرى" للمخرج عبد الله الخطيب، كما نوهت اللجنة بالفيلم العراقي "خذني إلى السينما" إخراج الباقر جعفر.وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ذهبت الجائزة لفيلم "فلسطين 87" من إخراج بلال الخطيب. فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم المصري "هو ميت الآن" للمخرج طارق الشربيني.

وأشادت لجنة تحكيم المسابقة بالفيلم العراقي "ترانزيت" للمخرج باقر الربيعي..وأعقب إعلان الجوائز عرض فيلم "تحت الشجرة" للمخرجة أريج السحيري الذي رشحته تونس للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في العام الماضي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. خالة العروس

#خالة_العروس

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ … 31 / 7 / 2016

في #الأعراس، في #التخريج، في #الأفراح بشكل عام ، غالباً لا توجد أرقام ثابتة،هناك عدد تقديري للمعازيم ، وعدد تقديري للسيارات، وعدد تقديري للأطفال لذا لا بد من ترك احتمالية للخطأ والإرباك في مجريات العرس أو الحفلة ..طبعاً ترتفع نسبة هذا الإرباك في الساعات الحاسمة عند» #طلوع_العروس»، انطلاق #الفاردة ، مغادرة صالة الأفراح..وعلى هذا الأساس وخوفاً من تقطّع السبل بــ» ذوي الأرحام» تقسم المهام كالآتي : «شلاش بتوخذ خواتك معك بالسيارة «، العريس يأخذ عروسه وشقيقاتها المرافقات من صالون التجميل ، مصطفى فغاغا يأخذ ختيارية الحارة « صحبة الجامع»..أبو يحيى «أبو العروس» يأخذ زوجته وأمه وحماته وأخته الكبيرة في البكم «الأسوزو» ، والبنات الصغيرات من أخوات العروس أو بنات أشقائها يتكوّمن بفساتينهن البيضاء «بسيارة عبود مصروع الكيا الكحلي»..

مقالات ذات صلة اختطاف السفير الإسرائيلي في قبرص مع اثنين من مرافقيه 2024/10/02

في لحظة الانطلاق إلى الصالة ،يهمّ الجميع بالركوب، كل شخص يحاول ان يبحث عن سيارة تقله وكرسي شاغر يليق به، كما يتوجه كل فريق رباعي إلى السيارة المتفق عليها مسبقاً، يتعازمون على المقعد الأول قليلاً ثم يأمّنون الركوب ، يبقى في المشهد ؛ خالة العروس ثقيلة الوزن بطيئة الحركة وكيلة السكري والضغط و تورم القدمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،تنزل الدرج ببطء شديد ،ثم تستريح كل خمس دقائق وتحاكي نفسها «لو توضينا للعصر..يلا غاد بنتوضا «!! تمشي وتقف على الدرجة الخامسة لتلتقط أنفاسها ثم تتابع النزول .

في هذه الأثناء تبدأ بعض السيارات تتحرك نحو الصالة بزوامير متقطعة .. أخيراً وقبل أن تقلع سيارات «الأقربون» بلحظة تصل خالة العروس إلى نقطة الانطلاق وتقف بين السيارات الممتلئة ، تلف حول نفسها أكثر من مرةّ لتكتشف ان جميع المعازيم قد امّنوا أنفسهم وبقيت هي الوحيدة من غير مقعد «تنافسي».. ولأنها غير فاعلة في العرس أصلاً ولا تعتبر من أقارب الدرجة الأولى ولا يستفاد منها بالرقص أو الدبكة ولا تُعدّ من العناصر المهمة في المصاهرة فإنها تصبح عبئاً ثقيلاً على طرفي العرس..تقف وتربط «عصبتها» بانتظار أن يقول لها أحدهم «تعي هون يا حجة»..دون جدوى.

يتبرّع أحد الراكبين في الكراسي الأمامية بالمناداة على الجموع… «شلاش معك وسع للحجة»؟؟ شلاش: منين ما أنت شايف الوضع كيف مسكّر ..!..»فغاغا توخذ الحجة نوفة»؟؟..»ما فيش مجال …أني معاي كلها زلم..»..»أبو يحيى معاك وسع»؟؟…لا والله ، يا الله البكم واسع الحجات!! ..دبري حالك ورا يا حجة السيارات كثار…عبود؟؟ توخذ «خالتك نوفة»؟؟..»يزم هو أني عارف أسوق حشكتوا لي كل الزغار معي..يلعن هه…خلص.» دبروها ورا ورا…في نهاية المطاف تركب الحجة نوفة في صندوق بكم «جوز أختها منوه» وتجلس على «السبير» بفرح غامر كمقعد موازٍ .. نفس المعاناة واجهت نفس الحجة نوفة عندما حضرت حفل تخريج «شايش» قبل أسابيع ،الجميع نزل عن المدرجات ،حضنوا الخريج، تصوّروا معه، وأغلق الأمن الجامعي أبواب الملعب ،وأطفأوا الكشّافات وهي ما زالت تنزل عن درجات المدرج وتتمتم: « لو توضينا للمغرب..يلا غاد بنتوضا»..

ولأنها غير فاعلة في التخريج ولا تعتبر من العناصر المهمة في الحضور ولا من أقارب الخريج من الدرجة الأولى فإن أحداً لم يتذكرها أو يدعوها إليه ….في نهاية المطاف صعدت إلى «صندوق بكم جوز أختها منوة» وجلست على السبير بفرح غامر..

* * *

الأحزاب في الانتخابات مثل خالة العروس بتحب تشارك وتحضر وتجامل بس ما حدا راضي «يركّبها» معه…

#93يوما

#أحمد_حسن_الزعبي

#متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#سجين_الوطن

مقالات مشابهة

  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • 22 فيلماً في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. خالة العروس
  • وزير الثقافة: مهرجان الإسكندرية منصة دولية للسينما المصرية حول العالم
  • فيلم “واسجد واقترب” الفائز بجائزة مهرجان كان حصرياً على “شاهد”
  • إضراب عام بالداخل المحتل إحياءً للذكرى 24 لهبة القدس والأقصى
  • فنان مصري يستحضر السحر القديم للسينما العربية عبر هذه الملصقات
  • فيلم للمخرج الكوردي العراقي ريكوت حمه توفيق يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان ايطالي