الوطن:
2024-07-06@21:08:46 GMT

ماذا نقول عند رؤية البرق؟.. أدعية مستجابة رددها الرسول

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

ماذا نقول عند رؤية البرق؟.. أدعية مستجابة رددها الرسول

ماذا نقول عند رؤية البرق، سؤال يطرحه الكثير من الناس تزامنا مع التغيرات الجوية وحالة الطقس، حيث تشهد البلاد في هذه الأيام هطول للأمطار في العديد من مناطق مصر تزامنا مع «طوبة»، وهو الشهر الأشد بردا في العام.

دعاء رؤية البرق

هناك العديد من الأدعية النبوية الصحيحة عند رؤية البرق، وقيل عن النبي صلى الله عليه وسلم «الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذى يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره»، وعن ابن عباس رضى الله عنه، قال النبى «الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله».

من أدعية رؤية البرق «اللهم إني اعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي القيوم الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا البلاء، إنك على كل شيء قدير، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى الدرجات سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين».

دعاء رؤية البرق والرعد والمطر

وقال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في دعاء رؤية البرق والرعد والمطر، إن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانت له سننٌ أثناء نزول المطر وبعده وعند اشتداده؛ فيستحب للمكلف الحرص عليها، عند دعاء الرعد والبرق والمطر.

 وأوضح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء: «إن من هذه السنن الدعاء عند نزول المطر، بـ دعاء رؤية البرق والرعد والمطر، قائلا: «استحباب التَّعرُّض له، بأن يقف الإنسان تحت المطر ويكشف عن غير عورته ليصيبه ويتطهر منه رجاء البركة ما لم يترتب على ذلك ضرر له».

وتابع: «إذا كثرت الأمطار وتضرَّر الناس، فالسنة أن يدعى بصيغة: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، شكر الله تعالى على نعمة نزول المطر»، ويقول: «مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللهِ وَرَحْمَتِهِ» متفق عليه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرق دعاء

إقرأ أيضاً:

عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل


كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
تصوير- محمود بكار:

هنأ الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري بتعيينه وزيرا للأوقاف.

وقال هاشم خلال احتفالية وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد، السبت، بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها، إن الهجرة النبوية الشريفة فرقت بين الحق والباطل ورسخت دعائم المجتمع الإسلامي العظيم ، وأعطت المزيد من العبر والدروس والعظات التي هي اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان في معية الله تعالى والتي تجلت في مواقف ظهرت فيها المعجزات .

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أنه عندما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر الصديق الغار وقال أبو بكر لو نظر أحدهم إلى قدميه لرآنا فقال له رسول الله مابالك باثنين الله ثالثهما فمعية الله تعالى هي أساس المزيد من المعجزات .

وأكد أهمية الاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم حتى نكون في حصن الله ومعيته ورحابه مطمئنين.. مشيرا إلى أن الرسول بنى المجتمع في المدينة على أسس ثلاثة أولها توحيد الصف وتوحيد القوة وتوثيق الصلة بالله تعالى ، ثانيها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار والتي أسفرت عن الإيثار " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة" ، وثالثهما صحيفة المدينة التي أسسها الرسول بين المسلمين وغير المسلمين بما يسمى الآن الوحدة الوطنية وهي أول وثيقة عرفتها البشرية تتسم بالسماح والمحبة والوحدة والوطنية.

مقالات مشابهة

  • ياسمين الحصري: اختيار الرسول للدليل في الرحلة كان فيها عدة دروس
  • تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤيا البرد في المنام؟
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية