مما لا شك فيه أن التواجد الكبير للجماهير أعطى دوافع كبيرة للاعبين منذ دخولهم أرضية الملعب، خاصة أن قبل انطلاقة البطولة كانوا اللاعبين يريدون مصالحة الجماهير في البطولة بعد عدم تقديم المستوى المعهود في مونديال 2022، وبالفعل كانت البداية مثالية لرفقاء حسن الهيدوس، فالحضور الرائع نال احترام الجميع والتي استحقت عليه الجماهير الحصول على نجم المباراة وخطف الأضواء من الجميع ودائما الجماهير القطرية ليست في حاجة إلى دعوة لأنها تعرف قيمة ومقدار منتخبنا لأنها تأمل أن يواصل منتخبنا رحلة الدفاع عن لقبه الآسيوي    وتحقيق أرقام قياسية خلال البطولة نالت تقدير وإشادة العديد من المتابعين على مستوى العالم أجمع.


انطلقت النسخة الأعظم في تاريخ كأس آسيا، بطريقة احتفالية مبهرة مساء اول امس، مع تسجيل رقم قياسي في الحضور الجماهيري الخاص بالمباراة الافتتاحية، وذلك عندما تقابل العنابي مع لبنان في افتتاح كأس آسيا قطر 2023.
وشهدت المباراة حضور 82,490 متفرجا، تجمعوا في إستاد لوسيل العالمي، حيث استهل منتخب قطر حامل اللقب مشوار المنافسة في النسخة الثامنة عشر من البطولة القارية بتحقيق الفوز على لبنان 3-0. وتفوق هذا الرقم الجديد على الرقم السابق والبالغ 40,000 في افتتاح كأس آسيا 2004 في المباراة بين الصين والبحرين، والتي انتهت بالتعادل 2-2 على ستاد العمال في بكين.
وسجل أكرم عفيف (45 و90+6) والمعز علي (56) أهداف الفوز لصالح المنتخب القطري، ليرفع المعز علي رصيده إلى 10 أهداف في تاريخ البطولة، حيث أصبح في المركز الثاني بالتساوي في تاريخ الهدافين التاريخيين لكأس آسيا.
كما شهدت المباراة بدء تطبيق نظام التسلل شبه الآلي للمرة الأولى في تاريخ مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث بات الاتحاد الآسيوي الأول بين الاتحادات القارية الذي يقوم بتطبيق هذا النظام. وانضم هذا النظام إلى تقنية حكم الفيديو المساعد، التي يتم تطبيقها بشكل كامل في جميع مباريات البطولة للمرة الأولى أيضاً في تاريخ كأس آسيا بعد أن كانت طبقت اعتباراً من مباريات الدور ربع النهائي في النسخة الماضية عام 2019 في الإمارات.

أرقام وإحصائيات من الافتتاح
وأفرزت المواجهة الأولى للبطولة العديد من الأرقام والاحصائيات والأرقام، حيث يعتبر انتصار العنابي في اللقاء هو الثالث للفريق في افتتاح مشواره في كأس آسيا بعد أن فعل ذلك أمام الإمارات في 1980 (2-1) وأمام لبنان (2-0) في 2019، كما يعتبر الفوز هو الأكبر له في المباراة الافتتاحية.
الفوز الثامن على التوالي
وحقق العنابي الفوز في آخر 8 مباريات لها بكأس آسيا وهي سلسلة بدأت تحديداً ضد لبنان في 9 يناير 2019، فقط إيران سجلت سلسلة أطول من الانتصارات في تاريخ البطولة بفوزها في 13 مباراة في الفترة من 10 أيار/مايو 1968 ولغاية 13 يونيو 1976.

تفوّق في الكرات العالية
تفوّق العنابي بنسبة 79.5% في الصراعات الهوائية على الكرة ضد لبنان، وهي ثالث أعلى نسبةٍ لفريق في مباراةٍ واحدة بكأس آسيا منذ 2007، بعد اليابان (81.8% ضد فيتنام في 2007) والعراق (82% ضد اليمن في 2019).
خطوة نحو الرقم القياسي

بهدفه في مرمى لبنان، بات المعز علي ثاني أكثر لاعب تسجيلاً في تاريخ كأس آسيا معادلاً الكوري لي دونغ-غوك (10 أهداف)، فقط الإيراني علي دائي سجل أكثر منهما في تاريخ البطولة (14 هدفاً).
عفيف يواصل التسجيل وصناعة الأهداف بثنائية الأهداف التي سجلها في هذه المباراة، بات أكرم عفيف أول لاعب قطري يسجل أو يصنع أهدافا في 4 مباريات متتالية بكأس آسيا منذ 2007، حينما ساهم في تسجيل 3 أهداف إلى جانب 6 تمريرات حاسمة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جماهير كأس آسيا مونديال 2022 افتتاح كأس آسيا فی تاریخ کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

بيتكوفيتش: “أتابع البطولة المحلية واخترنا أفضل اللاعبين لتحقيق الفوز”

دافع فلاديمير بيتكوفيتش، عن خياراته الخاصة بالمواجهة المقبلة التي ستجمعهم بمنتخب الطوغو، ضمن تصفيات أمم إفريقيا 2025.

وخلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الخميس، بملعب “نيلسون مانديلا” ببراقي، صرح بيتكوفيتس: “أراقب دائمًا البطولة المحلية وجميع اللاعبين الجزائريين أينما كانوا”.

كما أضاف مدرب الخضر: “الآن اللاعبين الذين تم استدعاؤهم هم في رأيي أفضل الخيارات لمساعدتنا على الفوز”.

يذكر أن المنتخب الوطني، سيخوض مواجهة مزدوجة، أمام منتخب الطوغو، ضمن تصفيات أمم إفريقيا 2025، يومي 10 أوكتوبر بملعب 19 ماي بعنابة، ويوم 14 من ذات الشهر بملعب “كيغي” بالعاصمة لومي.

مقالات مشابهة

  • بيتكوفيتش: “أتابع البطولة المحلية واخترنا أفضل اللاعبين لتحقيق الفوز”
  • أحمد بلال: تصريحاتي ليست سببًا لفوز الزمالك بالسوبر.. جوميز تفوق على كولر
  • البطولة الاحترافية (مؤجل الدورة 3).. الرجاء يتغلب على ضيفه الفتح الرباطي (1-0)
  • فليك : نستحق الفوز الكبير على يونج بويز
  • "أبطال آسيا".. الشارقة يفرط في الفوز أمام الوحدات
  • رونالدو يعرب عن سعادته بالتسجيل في مرمى الريان بدوري أبطال آسيا
  • ريال مدريد لإيجاد أفضل نسخة.. وبايرن للثأر من هزيمة 1982
  • دوري أبطال آسيا للنخبة: الأهلي يكسب نقاط مضيفه الوصل الإماراتي
  • مدرب الهلال : البطولة بنظامها الجديد صعبة.. وسنلعب غدًا من أجل الفوز
  • السوبر الإفريقى زمالكاوى