العرب القطرية:
2024-10-03@08:23:41 GMT

الجواد «أكاونت» يحصد كأس لشا

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

الجواد «أكاونت» يحصد كأس لشا

أقيم يوم أمس السباق الثاني عشر في الموسم الحالي على مضمار العقدة الرملي، وتضمن السباق 7 أشواط بينها الشوط الرئيسي السابع على كأس لشا، وخصص هذا الشوط للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ (70-90)، وحقق المركز الأول والكأس الجواد أكاونت ملك خليفة حسن مبارك المالكي الجهني بإشراف المدرب عويضة سالم الهاجري. عقب السباق قام عبد الله راشد الكبيسى مدير إدارة السباقات بنادي السباق والفروسية بتتويج الفائزين وتسليم كأس لشا.

 
وبخلاف الشوط الرئيسي السابع أقيمت 6 أشواط أخرى، وفي الشوط الأول المخصص للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي المبتدئة، 4-6 سنوات، كان الجواد نفيس الشحانية ملك ثري كوارتر ريسينج أول الفائزين بالسباق بإشراف المدرب محمد الغزالي. 
وفي الشوط الثاني المخصص للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي المبتدئة، 4-6 سنوات، فاز الجواد الجليلة ملك مزرعة الوسمية بالصدارة .وفي الشوط الثالث المخصص للخيل العربية الأصيلة الإناث المبتدئة، 4-6 سنوات، حقق الفوز بالمركز الأول الجواد سميسمة ملك خليفة بن شعيل بن خليفة الكواري. 
أما في الشوط الرابع المخصص للخيل العربية الأصيلة المبتدئة والفائزة بسباق 4 سنوات فما فوق، فاز الجواد الجواد خطر دي فورج ملك خليفة بن شعيل الكوارى بالصدارة.
وفي الشوط الخامس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ (60-80)، 4 سنوات فما فوق، حصل على المركز الأول الجواد بيلابونغ ملك أحمد حسن المالكي الجهني. وفي الشوط السادس مخصصاً للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ (70-90)، 3 سنوات فما فوق حقق الفوز الجواد تلواح، ملك محمد حمد حسن المالكي الجهني.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مضمار العقدة للخیل المهجنة الأصیلة المخصص للخیل وفی الشوط

إقرأ أيضاً:

هيئة دوائية فرنسية: لا خطر من دواء بيفورتوس المخصص لحماية الرضع من التهاب القصيبات

لم تجد الهيئة الوطنية الفرنسية للسلامة الدوائية "أي عامل خطر" ينطوي عليه دواء "بيفورتوس" (Beyfortus) المخصص لحماية الرضّع بواسطة الأجسام المضادة من التهاب القصيبات والمتاح منذ عام لأهالي الأطفال الحديثي الولادة، وفقا لتقرير نشرته الاثنين عن تقييمها الأولي في شأن احتمال وجود آثار ضارة له.

ولاحظت الهيئة، في بيان، عن حملة التحصين الوقائي الأولى أن 244 ألفا و495 جرعة من "بيفورتوس" من شركة "سانوفي" أعطيت لرضّع في مستشفيات الولادة وخارجها ما بين 11 سبتمبر/أيلول 2023 و30 أبريل/نيسان 2024، أفيد من بينها عن 198 حالة تتعلق بالسلامة الدوائية.

وأوضحت الهيئة أن "الغالبية العظمى (74.7%) من الحالات الـ198 التي أفيد عنها كانت تتعلق بفاعلية "بيفورتوس" أو عدم فاعليته، وبتسجيل التهاب قصيبات هوائية مخلوي تنفسي لدى الأطفال الذين تلقوا الأجسام المضادة".

وأضافت "لم يرصد أي عامل خطر معين بعد تناول بيفورتوس لدى هؤلاء الأطفال الذين أصيبوا بالتهاب القصيبات بدرجات متفاوتة الخطورة (لا توجد وفيات)".

ولا يُعَدّ جزيء نيرسيفيماب الذي يتكون منه "بيفورتوس" لقاحا مع أنه قابل للحقن، بل هو علاج وقائي يمنع الفيروس الرئيسي المسبب لالتهاب القصيبات، وهو الفيروس المخلوي التنفسي، من إصابة الكائن الحي.

ولهذا الدواء هدف اللقاح إياه، لكنّ المبدأ مختلف، إذ ليست مهمته دفع الجسم إلى تطوير أجسام مضادة للفيروس المخلوي التنفسي، بل حقن الفيروس مباشرة.

وأشارت الهيئة إلى "الإفادة عن حالات اضطرابات في الجهاز التنفسي وآثار تسممية عامة لما بعد الحقن (كمتلازمة الإنفلونزا، وانخفاض الشهية، وانخفاض القوة العضلية)، وكلها تطورت بطريقة إيجابية".

وأضافت "أفيد أيضا عن حالة سكتة دماغية وحيدة"، لكنها أوضحت أن "العلاقة السببية بين بيفورتوس وهذه التأثيرات لم تثبت" بعد.

وستخضع هذه التداعيات المحتملة لمراقبة محددة من قبل مراكز السلامة الدوائية الإقليمية والهيئة الوطنية، وفقًا للبيان.

واعتبرت الهيئة أن "هذه النتائج، بالإضافة إلى الدراسات التي أجريت في شأن الفاعلية، تؤكد" عموما "التوازن الإيجابي بين فوائد بيفورتوس ومخاطره".

الفيروس المخلوي التنفسي

ويصيب وباء التهاب القصيبات الأطفال كل سنة، ويرجع ذلك بصورة رئيسية إلى الفيروس المخلوي التنفسي الذي يتفشى عموما من أكتوبر/تشرين الأول إلى فبراير/شباط.

ومع أن المرض يكون خفيفا في معظم الأحيان، فإن بعض الرضع يعانون حالات أكثر خطورة تتطلب دخول المستشفى.

إلا أن الوضع تغيّر منذ إجازة العلاجات الوقائية، ولا سيما "بيفورتوس" القائم على أجسام مضادة اصطناعية.

وبالإضافة إلى الدراسات الفرنسية، أظهرت دراستان أجريتا في لوكسمبورغ وإسبانيا في الأشهر الأخيرة أن هذا الدواء قلّل بشكل كبير من خطر إدخال الأطفال إلى المستشفى بسبب التهاب القصيبات.

وفي فرنسا، ترتكز حملة تحصين الأطفال لفصل الشتاء المقبل، والتي انطلقت في منتصف سبتمبر/أيلول، على "بيفورتوس" لحديثي الولادة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، وفي الآونة الأخيرة على "أبريسفو" (l’Abrysvo) من شركة "فايزر" للنساء الحوامل.

مقالات مشابهة

  • جزء من الهوية الأصيلة للبلاد.. صور تكرّم الأيادي العاملة في مصر
  • لمحبي صراصير البحر المشوية بالكراميل.. عليكم بمطعم "يام باغ" المخصص لتقديم الحشرات في لندن
  • جمال عبدالجواد: قرار ضرب المنشآت الإيرانية أكبر من إسرائيل
  • أمير منطقة القصيم يتوّج الفائزين في سباق “الوطن” للفروسية
  • أمير منطقة القصيم يتوّج الفائزين في سباق "الوطن" للفروسية بميدان الملك سعود
  • إجراءات يتبعها صاحب ترخيص المباني بعد بدء أعمال البناء
  • هيئة دوائية فرنسية: لا خطر من دواء بيفورتوس المخصص لحماية الرضع من التهاب القصيبات
  • الحرب تزيد الضغط على السلع الحيوية في لبنان
  • لبنان في أتون الحرب.. ضغوط على السلع الحيوية الشحيحة
  • بورفؤاد للجمباز الفني يحصد ذهبيتين وبرونزية في كأس مصر تحت 10 سنوات