شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن هل يمكن أن تلعب الدبلوماسية العمانية دورًا في حل الأزمة السودانية؟، أثير 8211; مكتب أثير في القاهرةأشاد السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، في تصريحات خاصة لـ 8221;أثير 8221;، .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل يمكن أن تلعب الدبلوماسية العمانية دورًا في حل الأزمة السودانية؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل يمكن أن تلعب الدبلوماسية العمانية دورًا في حل...

أثير – مكتب أثير في القاهرة

أشاد السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، في تصريحات خاصة لـ”أثير”، بالسياسة العُمانية، مؤكدًا أنها تتسم بالحكمة والموضوعية والاتزان، وأن وساطتها تلقى دائمًا كل ترحيب من جانب أي أطراف متنازعة.

جاء ذلك تعليقًا على إمكانية قيام سلطنة عُمان بدور وساطة في حل الأزمة بالسودان.

وقال السفير المصري صلاح حليمة، إن سلطنة عُمان دولة ذات وزن وثقل في محيطها العربي والإقليمي، ولها أياد بيضاء كثيرة فيما يتعلق بدور الوساطة في العديد من الأزمات، وفي إطار علاقات قد تكون متوترة بين بعض الدول.

ونبّه إلى دور السلطنة في تسهيل تطبيع العلاقات وإحداث انفراجة في بعض العلاقات العربية – العربية أو العلاقات العربية مع دول الجوار مثل إيران وتركيا.

وأكد استمرار التنسيق والتشاور بين مسقط والقاهرة، ويمكن أن يكون أيضًا في إطار الأزمة السودانية، موضحا بأن أي جهد من دولة عربية وحتى دول إقليمية، يصب في المبادرة الخاصة لدول جوار السودان، وهو عمل إيجابي وبناء ويشكل دفعة قوية لتلك التحركات في إطار التعاون الوثيق مع الدول الأخرى التي يمكن أن تضطلع بدور في هذا الأمر.

وتابع السفير صلاح حليمة: السياسة العُمانية تتسم بالحكمة والموضوعية والاتزان، وتلقى دائمًا كل ترحيب من جانب أي أطراف متنازعة.

وعن نتائج قمة دول جوار السودان، وهل نتائجها قد تؤدي قريبًا إلى حل الأزمة السودانية، قال بأن مبادرة دول الجوار في حد ذاتها على مستوى القمة، ما يشكل ورقة ضغط قوية على أطراف النزاع بالسودان، فضلا على أنها جاءت في توقيت يشهد السودان فيه تطورات قد تؤدي لأوضاع كارثية تهدد وحدة السودان وسلامة أراضيه، ولها تداعيات أمنية وسياسية واجتماعية على دول الجوار.

وأوضح الدبلوماسي المصري، أن هذا ربما أحد أسباب مبادرة دول الجوار السوداني، لافتًا إلى أن مبادرات أخرى سبقتها لم تحقق الأهداف المنشودة، حتى موضوع وقف إطلاق النار تعثر أكثر من مرة.

وتابع السفير : من هنا جاء تحرك قادة دول جوار السودان وتبنيهم لرؤية ذات مبادئ أساسية تتعلق بالمحافظة على وحدة السودان وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وتؤكد أيضًا ملكية السودانيين للعملية السياسية ذاتها دون تدخل من أي طرف خارجي إلا للتنسيق والتسهي

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس حل الأزمة السودانیة فی حل الأزمة دول الجوار صلاح حلیمة

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي للسودان يسافر إلى كينيا وإثيوبيا لمواصلة الجهود الدبلوماسية

سيعقد بيرييلو اجتماعات مع قادة اللاجئين السودانيين والمسؤولين المدنيين بهدف تعزيز عملية الانتقال إلى حكم مدني شامل في السودان..

التغيير: الخرطوم

يبدأ المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان، توم بيرييلو،  اليوم الأحد جولة دبلوماسية تشمل نيروبي وأديس أبابا، في إطار مساعيه لإنهاء الصراع المستمر في السودان.

تأتي هذه الزيارة عقب الحراك الدبلوماسي المكثف الذي شهدته الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرًا.

ومن المنتظر أن يلتقي المبعوث الأمريكي بمسؤولين من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، بالإضافة إلى قادة المجتمع المدني السوداني وممثلي المنظمات الدولية المعنية بالدعم الإنساني وحماية المدنيين.

وتركز الجهود الأمريكية على دفع عملية شاملة تضمن انتقال السودان إلى حكم مدني، وتعمل هذه الزيارات على الضغط من أجل فرض فترات توقف إنسانية تمهيدًا لوقف كامل للأعمال العدائية، فضلًا عن توسيع نطاق الوصول الإنساني داخل السودان.

وتؤكد الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب تطلعات الشعب السوداني للسلام والحرية والعدالة، وتدعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء العنف وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية. كما تحث الجانبين على احترام قوانين الحرب وحماية المدنيين من الانتهاكات المستمرة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 صراعًا دمويًا بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث اندلعت المعارك في العاصمة الخرطوم قبل أن تنتشر بسرعة إلى مناطق واسعة تشمل دارفور، كردفان، الجزيرة، وسنار.

وأسفر القتال المستمر عن تفاقم الأوضاع الإنسانية، مما أدى إلى نزوح الملايين وخلق أزمات حادة في الغذاء والخدمات الأساسية، وسط تقارير عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.

الوسومالمبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرلو حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • اليمن تطالب بحماية السفارات وتدعو لحل الأزمة السودانية وتخفيف المعاناة الإنسانية
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • الأزمة الخفية للاختفاء القسري في السودان
  • الحرب والفيضانات والأوبئة.. ثالوث ينهش جسد السودان
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان.. لكِ الله يا مصر ( ٩ )
  • المبعوث الأمريكي للسودان يسافر إلى كينيا وإثيوبيا لمواصلة الجهود الدبلوماسية
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش