العرب القطرية:
2024-07-07@04:39:17 GMT

العنابي.. حكاية 40 مباراة في كأس آسيا

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

العنابي.. حكاية 40 مباراة في كأس آسيا

كتب التاريخ الكروي 11 مشاركة قارية للعنابي في تاريخ آسيا، إذ شارك منتخبنا الوطني في 11 نسخة من كأس الأمم الآسيوية، وكانت الأخيرة في الإمارات، والتي شهدت حصول العنابي على اللقب ليصبح أحد أبطال القارة المتوجين بأكبر وأقوى كؤوسها.
لم تكن مباراة العنابي ولبنان في افتتاح كأس آسيا 2023 المقامة على ملاعب الدوحة المونديالية، مباراة عادية في افتتاح البطولة القارية الأهم، ولكنها كانت المباراة رقم 40 التي يخوضها منتخبنا الوطني في نهائيات كأس الأمم الآسيوية، وكانت الفوز رقم 14 للعنابي في تاريخ تلك البطولة.

 
40 مباراة خاضها العنابي في الكأس الآسيوية، حقق الانتصار في 14 لقاء، وتعادل في11، وتلقى 15 خسارة، وسجل لاعبوه 55 هدفا، بينما استقبلت الشباك 47 هدفا. 

قطر.. بداية لم تكتب لها نهاية 
أولى مشاركات العنابي في تلك البطولة كانت عام 1980، وتأهل منتخبنا إلى البطولة لأول مرة في التاريخ، بعدما تصدر مجموعته، ولعب نهائيات البطولة التي أقيمت في الكويت تحت قيادة المدرب إيفاريستو دي ماسيدو.
سجل أسطورة الكرة القطرية منصور مفتاح أول أهداف العنابي في تاريخ كأس الأمم الآسيوية، وكان ذلك في السابع عشر من شهر سبتمبر عام 1980، وسجل هدفي فوز منتخبنا الوطني على المنتخب الإماراتي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية التي ضمت إليهما كلا من الكويت صاحب الأرض وكوريا الجنوبية وماليزيا. 
آخر وأهم مشاركة للعنابي كانت في بطولة 2019 التي أقيمت في الإمارات، وظهر بها العنابي عن جدارة واستحقاق فلم يتذوق في تلك النسخة طعم الخسارة، بل ولم تهتز شباكه سوى مرة واحدة فقط من أصل سبع مباريات لعبها، وانتصر في النهائي على العملاق الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف حملت توقيع المعز علي وعبد العزيز حاتم وأكرم عفيف. 
كانت تلك النسخة وجه الخير على العنابي، فلقد حقق خلالها العديد من الأرقام القياسية منها تصدر المعز علي لاعب منتخبنا الوطني قائمة أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف ببطولة كأس آسيا في نسخة واحدة برصيد 9 أهداف، فيما جاء الإيراني علي دائي في المركز الثاني برصيد 8 أهداف في نسخة 1996.
ثاني الهدافين التاريخيين
في كأس آسيا.. قطري
وأصبح المعز على في المركز الثاني بقائمة الهدافين التاريخيين لبطولة كأس أمم آسيا، بعدما وصل إلى 10 أهداف في رصيده، ويفرقه عن الصدارة 4 أهداف عن الدولي الإيراني المعتزل على دائي صاحب الـ14 هدفًا.
وبوصوله للهدف العاشر تساوي المعز علي مع الكوري الجنوبي لي دونج جوك بنفس الرصيد، ولكنه يملك فرصة تخطي جوك والوصول لرقم دائي لأن الثنائي اعتزلا اللعب، فيما قد ينافسه صاحب المركز الثالث الدولي الإماراتي على مبخوت 9 أهداف.
مشاركة العنابي الحالية هي الحادية عشرة لمنتخبنا الوطني، ببطولة كأس آسيا تاريخيا، وسط تطلعات بالحفاظ على اللقب للمرة الثانية على التوالي ليصبح من ضمن المنتخبات الخمسة الذين حققوا اللقب الآسيوي نسختين متتاليتين.

أكثر 10 منتخبات لعبا في كأس آسيا 
يحتل العنابي المركز العاشر في قائمة الأكثر خوضا للمباريات في نهائيات كأس آسيا برصيد 40 مباراة، بينما يحتل المنتخب الإيراني المركز الأول برصيد 68 مباراة من 14 نسخة، وبفارق مباراة واحدة عن المنتخب الكوري الجنوبي صاحب الـ 67 مباراة بنفس الرصيد من المشاركات في النسخ التاريخية، ويأتي اليابان ثالثا بـ 48 مباراة من 9 نسخ، ويتساوى المنتخب العراقي مع منتخبنا الوطني في نفس عدد المباريات عندما يلعب كلاهما مبارياته الثلاث في دور المجموعات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتخب العنابي المعز علي منتخبنا الوطنی کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في بطولة غرب آسيا

أشاد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم بأداء ونتائج منتخب الشباب تحت 20 سنة في بطولة غرب آسيا للشباب لكرة القدم “الديار العربية” مؤكداً أن المستوى الذي قدمه نتيجة عمل متواصل خلال المعسكرات والمباريات.
وحصل منتخب الإمارات للشباب لكرة القدم على المركز الثاني في البطولة بعد خسارته المباراة النهائية، أمس أمام نظيره السعودي بهدف واحد دون رد.
وثمن معاليه دور الجهاز الفني والإداري لإعداد المنتخب بالصورة المناسبة لهذه البطولة، داعياً إلى الاستفادة من تجارب هذه المشاركة ونتائجها في البطولات المقبلة.
وأشاد بالتزام اللاعبين وحرصهم على تقديم مستويات جيدة وثمن دور جميع عناصر البعثة التي رافقت منتخب الشباب في البطولة التي استضافتها المملكة العربية السعودية.
وأكد حرص اتحاد الكرة على توفير بيئة محفزة للمنتخبات الوطنية كافة من أجل تحقيق أهدافها وتطلعات الجماهير موضحا أن لاعبي منتخب الشباب رافد حيوي للمنتخبين الوطني الأول والأولمبي وسيكونون مؤثرين في أنديتهم .. وحثهم على مواصلة صقل مواهبهم وتطويرها خدمة للكرة الإماراتية.


مقالات مشابهة

  • أهداف مباراة سموحة وإنبي اليوم في الدوري الممتاز والملخص «فيديو»
  • حكاية مباراة وحيدة ارتدى خلالها أحمد رفعت قميص الأهلي.. ما القصة؟
  • حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في بطولة غرب آسيا
  • «أبيض الشباب» يعود من «غرب آسيا» بمكاسب وإيجابيات
  • الأخضر يتوج بلقب غرب آسيا
  • منتخبنا للشباب يواجه نظيره السعودي اليوم في نهائي بطولة “الديار العربية”
  • معسكر خارجي يُجهّز منتخب الشباب للتصفيات الآسيوية
  • منتخب شباب اليد يعسكر بمصر استعدادا للمشاركة الآسيوية
  • أخضر 19 عامًا يواجه نظيره الإماراتي في نهائي “غرب آسيا”
  • فرنسا.. هدف بـ «نصف مليار يورو»!