انتهت المباراة الافتتاحية لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2023 بفوز منتخب البلد المضيف ساحل العاج 2-صفر على غينيا بيساو، لتتصدر ساحل العاج المجموعة الأولى التي تضم أيضا نيجيريا وغينيا الاستوائية.

أقيمت المباراة على ملعب الحسن واتارا الذي يتسع لـ60 ألف متفرج، وسبقها حفل افتتاح البطولة الذي تضمن عروضا فنية تعكس الثقافة الأفريقية والعاجية.

بدأت الإثارة مبكرا في الدقيقة الرابعة بتسجيل منتخب ساحل العاج هدف التقدم على غينيا بيساو بتسديدة قوية لسيكو فوفانا.

سيكو فوفانا يفتتح سجل أهداف بطولة كأس أمم إفريقيا#كأس_أمم_أفريقيا#AFCON2023 | #TotalEnergiesAFCON2023 pic.twitter.com/yfrksfwiAP

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) January 13, 2024

وفي الدقيقة 28 شن غينيا بيساو هجمة خطيرة انتهت بتسديدة على المرمى لماما بالدي أمسكها حارس ساحل العاج.

وبعد الهجمة أشهر الحكم المصري أمين عمر البطاقة الصفراء لإيفان نديكا لاعب ساحل العاج لعرقلة منافسه بشكل اعتبره الحكم تهورا.

واستعاد أصحاب الملعب السيطرة في الدقيقة 35 بهجمة خطيرة من الجهة اليمنى أنهاها سيكو فوفانا -صاحب الهدف الأول- بتصويبة قوية اصطدمت بالعارضة.

ورفض الحكم المصري أمين عمر احتساب ركلة جزاء لساحل العاج في الدقيقة 41 عندما أسقط جيان فيليب كراسو نفسه دون أن يلمسه أي لاعب، لكن الحكم أشار باستمرار اللعب وحذره.

وعزز جيان فيليب كراسو تقدم ساحل العاج بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 58 بعدما استغل هفوة دفاعية لغينيا بيساو.

جان فيليف كراسو يضيف الهدف الثاني لمنتخب الفيلة #كأس_أمم_أفريقيا #كوت_ديفوار_غينيا_بيساو #AFCON2023 | #TotalEnergiesAFCON2023 pic.twitter.com/DSEh53Gd5d

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) January 13, 2024

وشهدت الدقيقة 63 هجمة خطيرة من الجهة اليسرى لساحل العاج أنقذها حارس غينيا بيساو من أمام المهاجمين المتحفزين لتسجيل الهدف الثالث.

وفي الدقيقة 76 سدد فرانك كيسي نجم ساحل العاج من الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء لكن حارس مرمى غينيا بيساو حول الكرة إلى ركلة ركنية.

بعدها هدأت المباراة نسبيا ونجح ساحل العاج في الحفاظ على تقدمه بهدفين نظيفين حتى نهايتها.

 

 

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: غینیا بیساو ساحل العاج فی الدقیقة کأس أمم

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء

شارك وفد وزارة الشباب والرياضة في حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RCOY MENA 2024)، والذي عٌقد بالعاصمة الأردنية عمّان في الفترة من (27 - 29) سبتمبر الجاري.

وشهدت فعاليات حفل الختام تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة هاكاثون الابتكارات الخضراء، وقد فاز مشروع "قطفة" من مصر بالمركز الأول هو مشروع ناشئ في مجال التكنولوجيا الزراعية (AgTech) والتعبئة المستدامة، يركز على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضروات، ويهدف هذا المنتج إلى تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج وتقليل فقدان الرطوبة، مما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين، كما أن الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، مما يوفر بديلًا صديقًا للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.

تستهدف "قطفة" محطات التصدير والمصدرين، وتسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة.

عقب ذلك استعراض لوثيقة السياسات التي تم إعدادها خلال فعاليات المؤتمر لتعد وثيقة تمثل أصوات الشباب العربي يتم رفعها الي السياسيين وصناع القرار لتمثل آمال وطموحات الشباب فيما يتعلق بمستقبل البيئة والمناخ والتنمية المستدامة، ليتم استعراضها خلال مؤتمر المناخ القادم COP29، وتضمنت توصيات متعلقة بموضوعات التغير المناخي والصراع المسلح وعدم الاستقرار، العدالة المناخية وحقوق الانسان، الهجرة المناخية، التمويل المناخي، الفنون والثقافة والتراث، التعليم والتدريب، وقد تسلم السيد اللواء مساعد وزير الشباب والرياضة المصري نسخة من هذه الوثيقة.

يذكر أن مشاركة مصر تأتي عبر وفد من وزارة الشباب والرياضة برئاسة اللواء مساعد الوزير لشؤون قطاع الشباب والعلاقات الحكومية، ومعاون الوزير لشؤون التنمية الثقافية والمجتمعية، ومادونا عبده، عضو اللجنة الوطنية للشباب والمناخ، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المجموعات والمنظمات الشبابية المصرية، مثل "You Think Green - Acts"، المشاركين في اللجنة المنظمة للمؤتمر وعدد من الشباب المصري.

وضمن الفعاليات، شارك معاون وزير الشباب والرياضة المصري لشئون التنمية الثقافية والمجتمعية بجلسة بعنوان " تمكين أصوات الشباب العربي في السياسات المناخية" حيث استعرض الجهود المبذولة من وزارة الشباب والرياضة المصرية لإشراك ودمج الشباب في العمل المناخي علي المستوي الوطني وكذلك الدولي انطلاقا من المؤتمر العالمي للشباب COY17 الذي عُقد في مصر عام 2022، فوضع علي مصر مسئولية كبيرة لاستكمال ما بدأته في هذا الصدد لشباب العالم.

كما شارك ممثلي وزارة الشباب والرياضة المصرية في فعاليات المؤتمر الإقليمي للتنوع البيولوجي والتكيف مع المناخ" بدعوة من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والذي عقد بمقر الاكاديمية بمحمية عجلون، وأكد مساعد وزير الشباب والرياضة المصري لشئون التنمية  الشبابية والعلاقات الحكومية في كلمته على أهمية التنوع البيولوجي كأداة رئيسية للتكيف مع التغير المناخي، مشددًا على ضرورة تمكين الشباب من خلال برامج التوعية والمبادرات البيئية. وأوضح أن مصر تسعى لتكثيف جهودها لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال حماية البيئة، بما يضمن مستقبلًا مستدامًا للأجيال القادمة. كما أشار إلى أن الحلول المستدامة تتطلب شراكة فاعلة بين الحكومات والمجتمع المدني والشباب.

مقالات مشابهة

  • “حماد” يبحث مع رئيس وزراء جمهورية غينيا بيساو العلاقات الثنائية وسبل التعاون المشترك
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد الهجوم الإيراني: سنختار الوقت المناسب لإثبات قدراتنا الهجومية الدقيقة المباغتة
  • سر احتفال رونالدو.. ماذا فعل «الدون» في الدقيقة 76 من لقاء النصر والريان؟
  • مصر تفوز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • الزمالك يضم مدافع غينيا بيساو
  • الزمالك يعلن التعاقد مع مدافع من غينيا بيساو
  • توقف الديربي بين أتلتيكو وريال مدريد بسبب الجمهور (شاهد)
  • وزير خارجية غينيا بيساو: ندعم فلسطين ولبنان بالكامل
  • الثروة السمكية: الطحالب الدقيقة ستوفر 13 مليون طن من الأعلاف بحلول 2030
  • وزير خارجية غينيا بيساو يحذّر: لا تكرروا مأساة غزة في لبنان