إعداد: علاوة مزياني إعلان اقرأ المزيد

سجل منتخب ساحل العاج بداية موفقة مساء السبت في كأس الأمم الأفريقية 2024 لكرة القدم وفاز بسهولة أمام غينيا بيساو 2-صفر على ملعب إبيمبي في أبيدجان في مباراة الافتتاح ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وسجل هدفي الفوز ولاعب خط وسط نادي النصر السعودي سيكو فوفانا في الدقيقة 4 ومهاجم النجم الأحمر لبلغراد جان-فليب كراسو في الدقيقة 58.

  

وضمت تشكيلة ساحل العاج مدافع نادي الفيحاء السعودي غيسلان كونان، فضلا عن لاعب أهلي جدة فرانك كيسيه ومهاجم نيس الفرنسي جيريمي بوغا.

وضمت التشكيلة الأساسية لساحل العاج مدافع نادي الفيحاء السعودي غيسلان كونان ولعب خط وسط نادي النصر سيكو فوفانا، فضلا عن لاعب أهلي جدة فرانك كيسيه ومهاجم نيس الفرنسي جيريمي بوغا. بالمقابل، ضكمت تشكيلة غينيا بيساو لاعبين من أندية أوروبية متواضعة غالبيتها من البرتغال وتركيا أو بلجيكا. 

استحوذ العاجيون الكرة منذ إطلاق الحكم المصري أمين محمد عمر صافرة البداية، وفرضوا ضغطا خانقا على منافسهم الذي وقع في فخ التسرع. وما إن مرت سوى أربع دقائق حتى هز سيكو فوفانا الشباك بتسديدة قوية داخل منطقة الجزاء إثر تمريرة من كيسيه.     

اقرأ أيضاكأس الأمم الأفريقية: المغرب، الجزائر، تونس، مصر.. البحث عن لقب جديد

جاء الهدف ليتوج البداية القوية لمنتخب "الأفيال" ساحل أمام فريق بدا متواضعا، لكن الأخير اقترب من إدراك التعادل في الدقيقة السابعة عندما خطف المهاجم كوندي الكرة من مدافعي الفريق البرتقالي لكنه فشل في تحويلها لهدف.

هدف فوفانا في مرمى غينيا بيساو

فرحة تسجيل أول أهداف البطولة ????

سيكو فوفانا أول من يهز الشباك في #أمم_إفريقيا_2023 ⚽️#TotalEnergiesAFCON2023 | #CIVGNB pic.twitter.com/X7qGlXupxc

— CAF - عربي (@caf_online_AR) January 13, 2024 هدف فوفانا في مرمى غينيا بيساو

ورغم استمرار سيطرة ساحل العاج، إلا أن غينيا بيساو كادت تسجل هدف التعادل في الدقيقة 27 عن طريق ماما بالدي ليتدخل الحارس يايا فوفانا ويستعيد الكرة. وبعد هذه اللقطة الخطرة، سارعت ساحل العاج من وتيرة اللعب وشنت عدة هجمات تصدى لها الحارس، لاسيما في الدقيقة 35 عندما سدد سيكو فوفانا في العارضة ثم في الدقيقة 37 عن طريق جان-فليب كراسو مهاجم النجم الحمر لبلغراد بضربة حولها أحد المدافعين للركنية.

وعاد كراسو لتهديد مرمى الحارس جوكو إثر تمريرة دقيقة من زميله بامبا في الدقيقة 40 لكنه أخفق مرة ثانية أمام الدفاع، لتنتهي المرحلة الأولى بتقدم منتخب البلد المضيف بهدف من دون رد.

اقرأ أيضاكأس الأمم الأفريقية... من السودان بدأت الرحلة

بدت الفرص متساوية والأداء متكافئا بين الفريقين في بداية المرحلة الثانية، لاسيما بعد تهديد غيني على مرمى ساحل العاج قبل تدخل البديل سيرج أوريه في آخر لحظة. لكن ذلك كان وهما، إذ سرعان ما تجلى تفوق "الأفيال" أمام الغينيين ليتأكد في الدقيقة 58 إثر عمل جيد من جونتان بومبا في الجهة اليسرى ليقدم تمريرة حاسمة باتجاه كراسو الذي تلاعب بالدفاع وسجل الهدف الثاني بسهولة بالغة.

وارتفعت نسبة استحواذ الكرة إلى أكثر من 60 في المئة لفائدة ساحل العاج، وسط فرحة الجمهور المحلي والطاقم الفني على حد سواء، وبدأ المدرب جان-لوي غاسيه يفكر في المباراة القادمة لفريقه والتي ستجمعه الخميس المقبل بنيجيريا في الجولة الثانية.

وأُتيحت للمهاجم فرانكولينو فرصة تقليص الفارق في الدقيقة 74 عندما استفاد من كرة من زميله بالدي لكنه أضاع الكرة أمام الحارس يايا فوفانا. فحسمت الأمور لصالح منتخب البلد المضيف 2-صفر.     

علاوة مزياني

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل اليمن ريبورتاج للمزيد ساحل العاج كأس الأمم الأفريقية 2024 كرة القدم غينيا بيساو الحرب بين حماس وإسرائيل غزة للمزيد إسرائيل جنوب أفريقيا الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الأمم الأفریقیة غینیا بیساو سیکو فوفانا ساحل العاج فی الدقیقة فوفانا فی

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. منتخب هولندا يعبر لربع النهائي بثلاثية أمام رومانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتصر منتخب هولندا على رومانيا بثلاثية نظيفة، خلال المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الثلاثاء على ملعب أليانز أرينا، ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة يورو 2024.

انتهى الشوط الأول بتقدم منتخب هولندا بهدف للا شئ على رومانيا، بعدما سيطر على الكرة ومجريات اللعب، وكان له أكثر من محاولة تهديفية.

وترجم المنتخب الهولندي سيطرته إلى هدف عن طريق كودي جاكبو في الدقيقة 20، بعد مجهود فردي رائع أنهاه بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء.

وفي الشوط الثاني، حاول منتخب هولندا مضاعفة النتيجة، عن طريق جاكبو أيضًا، حيث سجل هدفًا في الدقيقة 64 ألغاه حكم اللقاء.

واستمر تألق جاكبو في المباراة، إذ صنع الهدف الثاني لزميله دونيل مالين في الدقيقة 83، الذي بدوره أحرز الهدف الثالث في الدقيقة 90+3 من صناعة تشافي سيمونز.

منتخب هولندا يتأهل لربع نهائي يورو 2024

وبهذا الفوز، تأهل منتخب هولندا إلى الدور ربع النهائي من بطولة يورو 2024، لينتظر الفائز من مواجهة النمسا وتركيا في دور الستة عشر، التي تنطلق بعد قليل.

تقام بطولة يورو 2024 في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 14 يوليو الجاري، بمشاركة 24 منتخبًا.

مقالات مشابهة

  • كوستاريكا تودع كوبا أمريكا بفوز شرفي
  • توم هيتون يجدد عقده مع اليونايتد
  • مواجهات ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)
  • يورو 2024.. منتخب هولندا يعبر لربع النهائي بثلاثية أمام رومانيا
  • كوستا يدخل تاريخ بطولات كأس أمم أوروبا
  • يورو 2024.. تشكيل هجومي لبلجيكا أمام فرنسا
  • مزارعو الكاكاو في غانا يلجأون الى تهريب محاصيلهم وبيعها خارج البلاد نظرا لتراجع العملة
  • إنجلترا تخرج من عنق الزجاجة أمام سلوفاكيا.. وإسبانيا ترافقها بفوز استعراضي على جورجيا
  • التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهم
  • إسبانيا إلى دور ربع النهائي بعد فوزها على جورجيا برباعية