افتتحت مساء اليوم السبت فعاليات النسخة 34 من كأس الأمم الأفريقية التي ستقام في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.
وتستضيف كوت ديفوار البطولة للمرة الثانية بعد غياب دام 40 عاما، حيث سبق أن استضافت النسخة الرابعة عشرة من المونديال الأفريقي، والتي أقيمت عام 1984 وتوج منتخب الكاميرون بلقبها بعد الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية بنتيجة 3-1، وتقام النسخة الحالية من كأس الأمم الأفريقية بمشاركة 24 منتخبا مقسمة إلى 6 مجموعات حيث يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث إلى الأدوار الإقصائية.

وسبق حفل افتتاح البطولة نزول رئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن واتارا إلى أرض الملعب مستقلا سيارة مكشوفة لتحية الجماهير التي احتشدت بعشرات الآلاف في المدرجات، وصافح واتارا كبار المسؤولين الحاضرين مثل جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وباتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

واستضاف ملعب الحسن واتارا حفل الافتتاح الذي بدأ باستعراض بالعرائس الضخمة على أرض الملعب التي تمثل الثقافة الأفريقية والألقاب المميزة لمنتخبات القارة السمراء وتبعها أكثر من فقرة غنائية متنوعة شارك بها أكثر من مطرب وممثل بينهم النجم المصري محمد رمضان.
وفي الفقرات الأخيرة من الحفل الذي استمر ما يقرب من 30 دقيقة انتشرت أعلام الدول المشاركة في البطولة وتوسطتها خريطة ضخمة للقارة السمراء وسط إشعال الألعاب النارية وقنابل الدخان.

وتنطلق منافسات كأس الأمم الأفريقية بمباراة بين منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو، مساء السبت ضمن منافسات المجموعة الأولى من البطولة التي تضم أيضا منتخبي نيجيريا وغينيا الاستوائية.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الأمم الأفریقیة کوت دیفوار

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الأحد، مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل السفير اللبناني لدى العراق علي الحبحاب، حيث جدد تعازيه للحكومة والشعب اللبنانيين، في استشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني سماحة السيد حسن نصر الله رحمه الله".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، أنّ "الموقف العراقي الثابت والمبدئي، إلى جانب لبنان في محنته، ينطلق من وشائج تربط الشعبين الشقيقين، ومن عدالة القضية التي يدافع فيها كل اللبنانيين عن أرضهم".

وأشار رئيس الوزراء، إلى "مواصلة العراق تقديم المساعدات الضرورية والإنسانية التي تدعم صمود الشعب اللبناني، وهو مستمر في استقبال المواطنين اللبنانيين من الذين اضطرّتهم الظروف إلى مغادرة بلادهم، كما سيواصل العراق جهوده في جميع المحافل الدولية في دعم مساعي لبنان وتحركاته الأممية لإيقاف الحرب، وتعزيز مساعي رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي على هذا المسار".

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلاً لكأس الأمم 2024
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • إفرتون هدف رائع وأول انتصار
  • المنتخب السعودي لقفز الحواجز بطلًا لكأس الأمم 2024م
  • وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.. “أخضر قفز الحواجز” بطلاً لكأس الأمم 2024م بالمغرب
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل افتتاح العام الجامعى الجديد وتحية العلم فى أول أيام الدراسة
  • وزراء الرياضة يشهد حفل افتتاح بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد «صور»
  • افتتاح مبهر لكأس العالم للأندية لكرة اليد بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في افتتاح مؤتمر الأهرام للدواء والرعاية الصحية في دورته الرابعة