استعرضت وزارة الحج والعمرة السعودية، ضمن جهود الدولة في تطوير خدمات الحج والعمرة خلال مسابقة تحدي الحلول المستدامة لضيوف الرحمن، ما يقرب من 450 مشروعًا محليًا ودوليًا؛ من بينها مشروع «مرشد»، وهو أول تطبيق ينجح في العثور على التائهين والمفقودين خلال موسم الحج والعمرة. 

تطبيق جديد يسهل العثور على المفقودين بين ضيوف الرحمن في موسم الحج والعمرة

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، يعمل التطبيق على ربط جميع الحجاج والمعتمرين مع المرشدين وشركات الحج والعمرة والمتطوعين، وفي حالة فقدان أحدهم يمكن العثور عليه بكل سهولة ويسر، كما يدير رفع كل البلاغات وحالات المفقودين ومعالجة طلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بأسرع وقت داخل الأماكن المخصصة لمناسك الحج والعمرة، وصمم هذا المشروع نتيجة صعوبة التعامل مع الجاليات المختلفة داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومعرفة أماكن التائهين في حالات الازدحام.

مشروعات تحدي الحلول المستدامة لضيوف الرحمن

ويذكر أن سليمان صالح الضالع، صاحب تطبيق «مرشد» للعثور على المفقودين داخل الحرم المكي، حصل على المركز الأول ضمن المشروعات التي شاركت في مسابقة تحدي الحلول المستدامة لضيوف الرحمن، وجاء في المركز الثاني مشروع (iRAMA) لمحمد سحاب، وهو عبارة عن تقنيات مطورة للزراعة الحيوية، حيث تجري الزراعة بدون تربة وتوفير بيئات زراعية صناعية من خلال تقنيات حديثة وذكية حصرية تدعم بالذكاء الاصطناعي، في حين جاء بالمركز الثالث ديما الصالح، صاحبة مشروع «مِهاد»، وهو عبارة عن بوابة إلكترونية لإثراء صيوف الرحمن في السيرة النبوية عن طريق تقنيات الواقع المعزز (AR) لاكتشاف ماضي مكة المكرمة والمدينة وحاضرهما المشرق.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية،  تساهم تلك هذه المشاريع في تحسين وتطوير جودة الخدمة المقدمة للحجاج والمعتمرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السعودية ضيوف الرحمن الحج والعمرة المسجد النبوي مفقودين الحج موسم الحج الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى

شمسان بوست / خاص:

تم العثور على جثث أربعة أشخاص بالقرب من مستشفى في محافظة إب، وفقاً لما أفاد به شهود عيان.

وأشارت مصادر محلية إلى أن المواطنين عثروا على الجثث، والتي يعتقد أنها تعود لعائلة واحدة، داخل أكياس في منطقة السحول خلف مستشفى اللواء الأخضر شمال مدينة إب.



وأكدت المصادر أن الأجهزة الأمنية التابعة للحوثيين حضرت إلى مكان الحادثة فوراً للتحقيق ومعاينة الجثث، بهدف التعرف على هويات الضحايا وبدء التحريات اللازمة.



وأفادت التقارير الأولية أن الضحايا تشمل امرأتين وطفلين، ويُعتقد أن الجاني قد يكون من أفراد العائلة ذاتها، وفقاً لما ورد عن “يمن شباب”.



وفي الوقت ذاته، لم تصدر الجهات الأمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين أي بيان رسمي حول الحادثة، رغم حالة الفوضى الأمنية وتزايد الجريمة في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يلتقي بوزير الحج السعودي بالمملكة ومحادثات بين الجانبين
  • وزير السياحة يبحث مع وزير الحج السعودي استعدادات الموسم المقبل
  • تحسين تجربة الحج والعمرة.. تفاصيل لقاء وزير السياحة نظيره السعودي
  • مصر تبحث مع السعودية إطلاق حملة لتوعية الحجاج والمعتمرين
  • وزير السياحة يختتم زيارته للسعودية بلقاء وزير الحج
  • إثراء تجربة ضيوف الرحمن.. تفاصيل زيارة وزير الحج لطاجيكستان وتركمانستان
  • وزير الحج والعمرة يختتم زيارة رسمية لطاجيكستان وتركمانستان
  • العثور على جثة لسيدة داخل منزلها
  • مصاب بحروق.. تفاصيل العثور على جثة شخص داخل شقته في أكتوبر
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى