قد تعتقد أن الحصول على مغرفة من التراب من صخرة فضائية تدور حولها ومن ثم إعادتها إلى الأرض سيكون الجزء الأكثر تعقيدًا في مهمة جمع عينات الكويكب، ولكن يبدو أن التحدي الحقيقي هو في الواقع فتح حاوية العينات هذه مرة واحدة لقد عاد إلى المنزل. استغرق الأمر ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر، لكن ناسا تقول إنها أزالت أخيرًا اثنين من أدوات التثبيت العالقة التي كانت تمنعها من الوصول إلى الجزء الأكبر من المواد التي تم جمعها من الكويكب بينو بواسطة مركبتها الفضائية OSIRIS-REx.

أسقطت أوزيريس ريكس العينة في 24 سبتمبر قبل التوجه لدراسة كويكب آخر، أبوفيس.

بينما تمكنت ناسا في البداية من جمع بضعة أوقيات من مادة الكويكب التي تم العثور عليها على السطح الخارجي لآلية الحصول على العينات التي تعمل باللمس والذهاب (TAGSAM)، ظلت محتوياتها الداخلية مغلقة بسبب مشاكل في اثنين من أدوات التثبيت الـ 35 التي أبقِ الحاوية مغلقة. يتم وضع TAGSAM في صندوق قفازات خاص لمنع تلوث العينة، ويتم اعتماد أدوات معينة فقط للاستخدام معه. لم تنجح أي من الأدوات الموجودة في إزالة أدوات التثبيت العنيدة من رأس TAGSAM، لذلك كان على الفريق تطوير أدوات جديدة.

"بالإضافة إلى التحدي التصميمي المتمثل في اقتصار المواد المعتمدة على المعالجة لحماية القيمة العلمية لعينة الكويكب، فإن هذه الأدوات الجديدة تحتاج أيضًا إلى العمل داخل المساحة الضيقة لصندوق القفازات، مما يحد من ارتفاعها ووزنها وإمكاناتها". قالت الدكتورة نيكول لونينج، أمينة OSIRIS-REx: "حركة القوس". الآن بعد أن تم تحرير رأس TAGSAM، يمكن للفريق المضي قدمًا في تفكيك الحاوية - مما يعني أننا سنكون قادرين قريبًا على رؤية ما بداخلها. وجد التقييم الأولي لوكالة ناسا للغبار والصخور من خارج TAGSAM دليلاً على وجود الكربون والماء.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

استمرار حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة

قرر قاضي المعارضات، بمحكمة شمال الجيزة، بحبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة والإستيلاء منه على أدوات منزلية في كرداسة 
 

باشرت نيابة شمال الجيزة، التحقيق مع 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة والإستيلاء منه على أدوات منزلية في كرداسة.

القبض على المتهمين

كشفت الأجهزة الأمنية، ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة كرداسة بمديرية أمن الجيزة من (مالك معرض أدوات منزلية - سائق) بتضررهما من مستخدمى أرقام هواتف محمولة "مُحددة" لقيامهم بالتواصل معهما على الرقم الخاص بالمعرض وطلب شراء (186 مروحة) وقيامهم بإرسال صورة تحويل بنكى لحساب مالك المعرض بقيمة الأجهزة  وقيام مالك المعرض بتسليم الأجهزة بأحد المخازن بمنطقة كرداسة وإكتشاف مالك المعرض أن التحويل لم يرد على حسابه وأن صورة التحويل مزورة. 
بالفحص وإجراء التحريات تم تحديد وضبط مرتكبى الواقعة (3 أشخاص "لـ2 منهم معلومات جنائية"- مقيمون بمحافظة الجيزة) وإعترفوا بإرتكاب الواقعة، وأرشدوا عن (165 مروحة) بمخزنين، وأضافوا بتصريفهم باقى المسروقات بالبيع. 

مقالات مشابهة

  • رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام يصل إلى 40 ألف طم قمح بميناء دمياط
  • السيطرة على حريق غابة تدمامت بإقليم الحوز
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  •  ضبط مواطن لإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات في ميناء دمياط
  • استمرار حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • «برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات