أزياء نساء إيلام الفيلية.. تنوع وجمال يبرهن اختلاف الأعراق (صور)
تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT
شفق نيوز/ رائد ناصري فر/ لطالما كانت الملابس المحلية في محافظة إيلام الفيلية في إيران، جذابة ومثيرة للاهتمام للسياح، إلا أنها تعتبر أيضا واحدة من أهم المعالم الثقافية في هذه المنطقة.
في حدود إدارة محافظة إيلام الحالية، وعلى الرغم من قلة وندرة تناولها في وسائل الإعلام والمعلومات، إلا أنها وفي ظل العادات والتقاليد، تظهر بعض عناصر الأزياء والملابس الخاصة ببعض المجموعات، اختلافات كثيرة مع الآخرين في نفس المنطقة.
أزياء الايلاميات
بالإضافة إلى تغطية الجسم عن أعين الناظرين وحمايته من البرد والحرارة، تعد الملابس النسائية أحد العناصر المكملة لجمال المرأة، وهي تتفوق بكثير على ملابس الرجال من حيث التعقيد.
كما أن لها جوانب جمالية، كما أن لها ديكورات مختلفة الألوان الأذواق والاهتمامات، وفي الوقت الحاضر تستخدم فيها المواد عالية الجودة، الحلي والمعلقات، والخرز والزخارف الأخرى الموجودة على ملابس النساء (معظمها كانت موجودة في الماضي غير البعيد) التي تزين ملابس نساء ايلام، وتمثل في الواقع شخصية المرأة ومنزلتها ومكانتها، بل وتشير إلى عمرها وإلى حد ما هويتها القومية.
وفي الماضي، كانت خامة الفستان المخملية والمعلقات الذهبية على قمصان النساء عادة علامة على الثراء والانتماء إلى عائلة من الطبقة العليا في المجتمع (خاصة اقتصاديا).
والحد الأدنى من الفروق والخصائص الخاصة لملابس النساء في محافظة إيلام هي الاختلافات في الجنس واللون وشكل الملابس بين الفئات العمرية (كبار السن ومتوسطي العمر والشباب) ويمكن رؤيتها في جميع أنحاء المحافظة تقريبا، وأدناه ندرج الملابس النسائية، مع ذكر مميزات الملابس الايلامية عن غيرها.
غطاء الرأس او (سَروَن: Sarwan)
قديماً كانت النساء في معظم أنحاء محافظة إيلام يرخين بعض الشعر من جانبي جبهتهن على جانبي الوجه ويطلقون عليه اسم (جَتر=chatr)، وتقوم النساء بهذا العمل للتجميل فقط، وكان باقي الشعر مغطى بالكامل، والـ(سرون)، ويتكون من قبعة أو (عرقجين)، وقطعة أو اثنتين من "الگولوني" (وهو غطاء رأس مزين بالورود) وأحيانا "هَبَر" أو نوع من الغطاء المخطط الأسود الموشح بالأبيض مربوطة حول (العرقجين) وله حجم كبير، ويتم تعليق بعض فائضها على الظهر للجمال.
القبعة أو العرقچين (کِلاو: Kelāw)
نوع من القبعة النسائية، تصنع مادتها عادة من القماش القطني الأبيض وأحيانا الألوان الأخرى، وهو يغطي مساحة قليلة من الرأس ولا يستخدم بمفرده أبدا، وتربط فوقه قبعات أخرى، وكلما كان العرقجين أو الكلوف مطرزا، كانت أغطية الرأس ملفوفة حولها إلى الحد الأدنى الممكن حتى يبقى جمالها في الخارج.
الكولوني (گُول وَنی: (Golwany
وهو نوع من أغطية الرأس الحريرية أو القطنية يتم إنتاجه بأحجام مختلفة صغيرة وكبيرة، وخامته رقيقة ولها خلفية سوداء، مع أزهار وشجيرات ونقوش بسيطة باللون الأبيض أو الأحمر أو الأخضر، وأحيانا البرتقالي والأزرق ومزخرف باللون الأصفر.
تاکاری (Tākāri)
نوع من غطاء الرأس النسائي، يصنع من الحرير أو القطن، وهو مربع وكبير، وأسمك من الكولوني، خلفيته سوداء وله خطوط ضيقة على شكل خطوط رفيعة داكنة حمراء أو خضراء، وله خيوط على الحافة.
وعندما يتم ربطه حول الرأس فإنه يخلق حجما كبيرا حول الرأس، وبعض الزائد ويتدلى من طرفيه على مؤخرة الرأس، ويستخدم عادة الكولوني من تحته لتغطية جوانب الوجه والشعر.
هَبر (Habar)
وهو نوع من غطاء الرأس باللون الأسود والمخمل له شكل المثلث وزاويته طويلة وضيقة بعض الشيء، وحافة الهبر بها شرابات (شراشيب) سوداء، وعند ربطها حول الرأس تزين الشرابات جوانب ومقدمة الرأس في عدة صفوف.
المقنع او مَقنا او مَقنَه (Maqnā)
قماش رقيق وأسود تقريبا (وأحيانا ألوان أخرى مثل البني والأخضر الداكن والرمادي وغيرها) يبلغ عرضه حوالي 70 سم وطوله أكثر من 1.5 متر، وهو عبارة عن قطعتين يتم نسجهما معا من الجانب وفي الاتجاه الطولي. وقد استخدمت كغطاء للرأس للنساء الناطقات بالعربية، ومن هذه المناطق دخلت إلى المناطق الأخرى من المحافظة، وذلك نظرا لراحته وتغطية كامل الرقبة وجزء من الصدر.
كما أن لونه الأسود ادى الى ان يحظى بقبول وإعجاب النساء في منتصف العمر وكبيرات السن في معظم أنحاء المحافظة ليحل تدريجيا محل الملابس النسائية الأخرى.
الوشاح (روسری او بان سری=Bānsary)
الوشاح عبارة عن قطعة قماش ملونة ومنمقة بألوان وتصميمات مختلفة، تستخدمها اليوم جميع الفتيات والعديد من الشابات تقريبا، خاصة في المناطق الحضرية والمكتظة بالسكان في المحافظة.
الغترة(قَترهَ: Qatra)
وهي نوع من العباءات النسائية، على عكس العباءات التقليدية في أجزاء أخرى من البلاد، فهي أولا أكبر بكثير، وثانيا، بها بعض الأكمام الواسعة التي لا تحتاج إلى التحكم كثيرا بتمرير الأيدي من خلالها.
لكن خامة الغترة مختلفة، فكلها سوداء اللون ومصنوعة من أقمشة بسيطة بدون نقوش، وفي بعض الأحيان يتم خياطة نوع من النسيج الشبيه بالخيط على الجزء الأمامي والجانبي من الأكمام.
المعطف (کَمَر چین: Kamarčin)
وحتى عقود قليلة مضت، كان اللباس الخارجي الرئيسي لمعظم النساء الايلاميات هو نوع من المعاطف النسائية يسمى "كمرجين".
ومادة المئزر مصنوعة من المخمل بألوان الأحمر والوردي والأخضر والكحلي والأسود وله أكمام طويلة ومفتوحة من الأمام (مثل المعطف الرجالي تماما) وجيب بفتحات مائلة على الجوانب وحزام من الخامة الخاصة به حسب عمر المرأة وحالتها المالية.
ومن الممكن الإكثار من الزخارف، اما إذا كانت المرأة في منتصف العمر أو كبيرة في السن استخدمت الألوان الداكنة (أسود، كحلي).
معطف (یَل: Yal)
وهو نوع من المعاطف النسائية مصنوع من المخمل وله زخارف قليلة مثل الحزام. يحتوي على جيوب على الجوانب، ويحتوي على أكمام وأزرار للإغلاق من الأمام.
الكولانجا او کُلَنجَه Kolanja)
الكولانجا نوع آخر من القمصان النسائية، وهي نفس الصدرية (الكمرجين) تماما من حيث اللون والمواد والخياطة والزخارف والاستخدام، مع اختلاف أنها أصغر في الحجم وتصل إلى الركبتين.
السترة او سُخمَه (Soxma)
وهو نوع آخر من القمصان يتم خياطته من المخمل أو في بعض الأحيان من الأقمشة الملونة الأخرى وبألوان زاهية وسعيدة (الأحمر والوردي والأخضر وغيرها) وليس له أكمام ويشبه السترة تماما.
يتم استخدام الحد الأقصى من الزخارف في السوخمة، وتشمل معظم هذه الزخارف جميع أنواع المعلقات الفضية والعملات المعدنية التي تغطي الجزء الأمامي وحتى الخلفي، وبهذا المعنى، كانت ترتديها الفتيات والنساء الشابات في الماضي.
القميص کِراس او شَوى (Kerās , ŠaÜ)
وهو نفس القميص النسائي الطويل وبدون أكمام الذي تستخدمه أغلبية النساء الريفيات والعشائريات وبعض نساء الحضر أيضا كبدلة للجسم، وهذا القميص طويل ويصل إلى الساقين تقريبا، وأحيانا يكون ضيقا في منطقة الخصر، لكن الجزء السفلي عريض تماما، ويختلف لونه وجنسه حسب عمر المرأة أو الفتاة.
السروال أو (شِوال Šewāl)
بشكل عام فإن السراويل المحلية لنساء إيلام تكون في شكلين رئيسيين، السراويل الكوردية والتي عادة ما تكون مصنوعة من مادة تيترون والقطن باللون الداكن أو الكحلي وما شابه، وهي واسعة من الأعلى والفخذين وضيقة نحو الساق وتكون مطاطية عند الخصر وثابتة وليس عليها أي زخرفة وفي بعض الأحيان بها جيب داخلي على الجوانب.
الشال او قيوَن (Qaywan)
قماش طويل ذو لون واحد يستخدم كشال للخصر ويستخدم أكثر في المناطق العشائرية والريفية اليوم.
ترجمة: ماجد سوره ميري
المصدر: شفق نيوز
كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايلام الفيلية محافظة إيلام محافظة إیلام وهو نوع نوع من
إقرأ أيضاً:
هيفاء وهبي تشبه عارضات أزياء بالمخمل الناعم
اعتادت النجمة اللبنانية هيفاء وهبي مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية وهذا دفعها الى حضور الأزياء لمعرفة أبرز الصيحات والتصاميم التى تتناسب مع ذوقها المتمرد لتخطف الأنظار بأنوثتها الطاغية.
وبدت هيفاء وهبي بإطلالة ساحرة، مزجت بين الأنوثة والجاذبية في آن واحد، خلال حضورها عرض أزياء ضمن أسبوع الموضة بباريس، حيث ارتدت فستانًا طويلًا مجسمًا، صمم من قماش التل باللون الأسود مع التل، المطرز بحبات الخرز الفضي ليبدو مثل السلاسل المنسدلة من الأمام، الفستان عكس سحر قوامها الرشيق، ونسقت معه قفازات طويلة صممت من الجلد، فيما انتعلت صندلًا بكعب عالٍ.
ومن الناحية الجمالية، اعتمدت تسريحة شعر جذابة منسدلة فوق كتفيها على طريقة الويفي الواسع، ووضعت مكياجًا ناعمًا مرتكزًا على الألوان الترابية مع تحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء ولون البينك في الشفاه.
هيفاء وهبي
هيفاء وهبي من 10 مارس 1976، مغنية وممثلة وفنانة استعراضية لبنانية -مصرية، حصلت خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز عن فئة الممثلات والمغنيات والفنانات الإستعراضيات. أصدرت عدد من الألبومات الغنائية وعدد من الأغاني المصورة فيديو كليب. حازت على رقم 49 من قائمة أكثر 99 «النساء المرغوبات» حسب موقع AskMen.com، وظهرت في لائحة أجمل النساء في مجلة بيبول الأمريكية.
في عام 1991 أُختِيرت ملكةَ جمال جنوب لبنان. وحاملة لقب ملكة جمال لبنان لعام 1992، لكن اللقب سحب منها بسبب مخالفتها قوانين المسابقة حيث كانت متزوجة. وبدأت حياتها عارضةً للأزياء، وشاركت أيضاً كمودل في عدة فيديو كليبات وإعلانات تلفزيونية، ثم عملت كمذيعة في شبكة راديو وتلفزيون العرب عام 1999، وقدمت أولى ألبوماتها الغنائية في 2001 وقدمت العديد من الألبومات الغنائية وأحيت عدة حفلات في العديد من الدول العربية. دخلت مجال التمثيل كضيفة شرف في فيلم بحر النجوم عام 2008 وفي عام 2009 اختيرت لبطولة فيلم دكان شحاتة الذي أخرجه المصري خالد يوسف، استمرت بالتمثيل وقدمت عدد من الأعمال مثل: فيلم حلاوة روح ومسلسل كلام على ورق ومريم والحرباية.
نشأتها وحياتها
ولدت في بلدة محرونة في قضاء صور جنوب لبنان، وهي من أب لبناني مُسلم شيعي «محمد وهبي» وأم مصرية «سيدة عبد العزيز إبراهيم»، وقد نشأت وترعرعت هيفاء فيما بعد بالعاصمة بيروت، ولديها ثلاث شقيقات وشقيق واحد، وفي بداية التسعينات تزوجت من ابن عمتها «نصر فياض» زواج عائلي وأثناء حملها سافرت معه إلى أفريقيا حيث كان يعمل، وخلال فترة حملها عادت إلى لبنان ووضعت طفلتها في بيروت وتم طلاقهما بعد أن أنجبت ابنتها زينب في 24 يونيو 1993، وفي 24 أبريل 2009 تزوجت من رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة وانفصلت عنه في نوفمبر 2012.
حياتها الإعلامية
بدأت هيفا تظهر في المسابقات الجمالية فقد شاركت عام 1992 في انتخابات ملكة جمال الجنوب بلبنان، حيث كانت تجري المسابقة على صعيد المحافظات، فازت هيفا باللقب ولكن سحبت منها الجائزة بسبب اكتشاف المنظمين أنها متزوجة وبعدها بدأت العمل عارضةً للأزياء في وكالة نضال البشراوي وكانت من أشهر عارضات الأزياء في العالم العربي وبدأ الجمهور يتعرف عليها عندما قامت ببطولة إعلان «معكرونة دانا» الذي حقق نجاحًا كبيرًا في العالم العربي. وعادت عام 1994 لتكون موديل في فيديو كليب أغنية «يا قصص» للمطربة الوطنية جوليا بطرس. وفي عام 1995 كانت موديل في فيديو كليب أغنية «بحبك حبيبي» للفنان هاني العمري لكن منع عرض الكليب من قبل الأجهزة الأمنية حينها، نظرًا لتصوير بعض مشاهد الكليب في مراكب بحرية الجيش اللبناني. وفي نفس العام صورت هيفا إعلان «مبيض الغسيل». وفي عام 1996 كانت موديل في كليب الأغنية الشهيرة «إرضى بالنصيب» لسلطان الطرب جورج وسوف. وفي عام 1997 كانت موديل في كليب أغنية «يا ميمة» للمطرب اللبناني عاصي الحلاني. وقد قامت أيضا ببطولة إعلان «مسحوق الغسيل» في نفس السنة، ثم بدأت في العمل كمذيعة لبرنامج عملوها إزاي بمشاركة أحمد السقا وإخراج مجدي الهواري على قناة art المنوعات من خلال خيمة القاهرة الرمضانيه في رمضان من ديسمبر سنة 1998 حتى يناير سنة 1999.
2001 -2003: بدايتها في عالم الغناء وإصدار ألبومها الأول
المقالة الرئيسة: هو الزمان (ألبوم)
في العام 2001 وقعت عقدًا مع شركة فيرجن العالمية لكنها فسخت العقد بسبب إخلال الشركة بشروط العقد المتمثلة بطرح شريطها الغنائي الأول في الأسواق مطلع العام 2001 صورت هيفاء أغنية «أعشق قلبي والحياة» على طريقة «الفيديو كليب» من توقيع المخرج شادي حنا. التي كتبت كلماتها غريتا غصيبة ولحنها رينيه بندلي، في لبنان بناء على طلبها التي فضلت عدم الاعتماد على المناظر الخارجية في فرنسا لصالح التركيز عليها كمغنية وعلى قصة الأغنية لتصل بشكل أفضل إلى المستمعين.. لكن الكليب لم يبصر بسبب تغيير شركة الإنتاج، «حيث جرى توزيع جديد لبعض الأغنيات وتبديل مجموعة أغنيات بأخرى». وعزت السبب إلى وجود مجموعة من الأغنيات باللغة الفرنسية كتبت خصيصاً لشركة فيرجين، اختارت بعدها شركة «روتانا» للإنتاج الفني «لاستكمال الشروط الغنائية» وكانت ترتبط بعقد شراكة مع شركة EMI العالمية. في بدايات عام 2002 بدأت بتسجيل أغنيتها الأولى بعنوان «أقول أهواك» وذلك حينما رشحها الملحن والموزع جان ماري رياشي للغناء، وكان مقررًا أن تصدر الأغنية منفردة ولكن منحت شركة روتانا لها الفرصة أن تصدر ألبوم غنائي كامل، وقد وافقت على هذا القرار وبدأت تختار أغاني ألبومها الأول تحت عنوان «هو الزمان» عام 2002 مع الأغنية المصورة «أقول أهواك» والتي كتبها طوني أبي كرم ولحنها طارق أبو جودة ووزعها جان ماري رياشي وأخرج الكليب اللبناني سليم الترك. وقد سبب الكليب انتقادات الكثير من الناس واتهمتها وعمل ثورة في عالم الفن لكون هيفا أول مغنية وقتها قد قامت بالرقص والإثارة التي اعتمدتها هيفاء وقد اتهمتها الصحف بأنها تثير مشاعر المشاهدين وقد لاقى الكليب انتقاد كبير بسبب اللبس والرقص الذي اعتمدت بالكليب وقد صنفت هيفاء كفنانة مغرية حتى أن أجرت معاها قناة CNN الأميركية مقابلة مع شبكة الأخبار العالمية ضمن برنامج Inside the Middle east في عام 2002، وتم التعريف عن هيفاء بأنها «فنّانة لبنانية صاعدة ومغنية بوب ونجمة جذابة»، ودارت الكاميرا مع وهبي في وسط العاصمة اللبنانية بيروت، حيث تهافت المعجبون من اللبنانيين والعرب لالتقاط الصور معها، وصورت أغنية «بدي وما بدي» من تأليف الياس ناصر والحان جان صليبا تحت إدارة المخرج شادي حنا وعرض حصريا على شاشة art الموسيقى بعدها صورت هيفاء أغنية «وحدي» عام 2002 تحت إدارة المخرج «سامح عبد العزيز» وصورت معه أيضا أغنية «ما صار» عام 2003 لكنهما لم يلقيا النجاح الكافي.
بداية سنة 2003 ظهرت هيفاء في مقابلة مع الإعلامي اللبناني طوني خليفة في برنامجه «ساعة بقرب الحبيب» ولاقت الحلقة أصداء كبيرة حيث بكت هيفا بالحلقة عندما سألها طوني عن ابنتها «زينب» التي لم ترها هيفاء سنوات عدة