كشف النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، عن الزراعة بالوكالة والتي يتم دراستها خلال الفترة الحالية، مشددًا على أن مصر تواجه تحديات متعلقة بتحقيق الأمن الغذائي، هو ما دفعها للتفكير في هذا المشروع.

تعليق وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ بشأن الزراعة بالوكالة:

 

وأوضح وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، أن هناك فجوة في تحقيق الأمن الغذائي في مصر لأسباب منها محدودية الموارد المائية وتفتت الرقعة الزراعية والتغيرات المناخية وأثرها على الإنتاجية، مشددًا على أن هذه ما دفعت مصر للاتجاه لدول أفريقيا لما يتوفر لهم من مناخ معتدل وأراضي زراعية قابلة للزراعة والاستثمار بهذه الدولة، وجاء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.

 

وأشار إلى أن الزراعة بالوكالة هي المشروع المقبل لمصر والعالم، مشددًا على أن لمصر نقص في البقوليات والقمح واللحوم ونحتاج للاعتماد على الزراعة بالوكالة، أنه سيتم التوجه لأفريقيا لزراعة المحاصيل الاستراتيجية، وذلك سيتم التوجه لأفريقيا لزراعة المحاصيل الاستراتيجية. 

 

وأضاف أن الزراعة بالوكالة في أفريقيا تقوم به الدولة في الفترة الحالية ولكن بشكل محدود ومنفصل، حيث إن الوزارات تعمل بشكل منفصل، مؤكدًا أن وزارة الموارد المائية تقدمت ببعض الدراسات والتحايل خاصة في مشروعات لتنفيذها بأفريقيا، كما أن وزراة الزراعة ووزارة الخارجية يقومون بمشاريع في هذا المجال.

 

وتابع: “هناك أبعاد عديدة وتحديات وبعد أمني يؤثر بشكل كبير على دول أفريقيا وهي نقاط تحت الدراسة”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة مجلس الشيوخ الأمن الغذائى مصر

إقرأ أيضاً:

وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية

شدّد المهندس محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية، وتوضيح أهم مُميزاتها على أنّ يتم عمل كشوف للمزارعين والمُوظفين بنهاية يوم الخميس 3 أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وكيل الوزارة، مع مديري الإدارات الزراعية والتعاونية بالمراكز، لمُناقشة عددا من الموضوعات المهمة الخاصة بمديرية الزراعة بكفر الشيخ.

منع التعديات على الأراضي الزراعية في المهد

ووجّه وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، بمنع التعديات على الأراضي الزراعية في المهد، وإعادة الأرض لحالتها الطبيعية في حالة اتخاذ الإجراءات القانونية، مع ضرورة الانتهاء من إدخال الحصر الشتوي للمنزرع الفعلي على منظومة التابلت.

وكلّف وكيل الوزارة، بالمتابعة الدورية من قبل الإدارات الزراعية والمديرية من خلال اللجان المُشكلة لتوعية المزارعين، ومُتابعة أعمال الجمعيات الزراعية، من حيث «الحيازات - حماية الأراضي - صرف الأسمدة» ومطابقاتها، وسرعة الرد على الشكاوى الواردة من الجهات المُختلفة «وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- محافظة كفر الشيخ - المواطنين» والبوابة الإلكترونية.

الانتهاء من خطة تطهيرات المساقي والمصارف الخصوصية خلال فاصل الزراعات

وطالب وكيل وزارة الزراعة، بضرورة الانتهاء من خطة تطهيرات المساقي والمصارف الخصوصية، خلال فاصل الزراعات طبقاً للخطة الموضوعة والمعتمدة، بالإضافة إلى توزيع التقاوي الواردة من الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، وأنّ تكون الكمية كافية للمُزارعين، والمُبيدات الفطرية لعلاج الفطريات والصدأ من خلال الجمعية العامة.

مقالات مشابهة

  • وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: نسعى للتوافق على أفضل آلية لتطبيق الدعم
  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية
  • «الشيوخ» يعاود الانعقاد الأربعاء المقبل.. ويعقد 4 جلسات على مدار يومين
  • وكيل «تضامن الشيوخ»: يجب وضع فلسفة لتحويل برامج الدعم ومستهدفاتها لنقدي
  • التعليم الأزهري الأبرز.. 5 مهام للجنة الشئون الدينية والأوقاف بـ "الشيوخ" (تعرف عليها)
  • وكيل وزارة الشباب بشمال سيناء يكرم فريق مركز تدريب اللياقة البدنية
  • لجنة الصداقة البرلمانية تبحث التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس الشيوخ للانعقاد الأربعاء المقبل
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني