أخبارنا المغربية ــ الرباط

بدأت أسعار الطماطم، كباقي الخضر تشهد انخفاضا ملحوظا بالأسواق المغربية، وهو ما أكده الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، مؤكدا في تصريح صحفي بأن الكيلوغرام الواحد من هذا المنتوج يبلغ حاليا حوالي أربعة دراهم.

وحذر المتحدث في تصريحه لصحيفة "الصحراء المغربية" أن استمرار انخفاض سعر الطماطم رهين بتراجع فيروس Toba movirus الذي تسبب في خسائر واضحة في العديد من ضيعات إنتاج الطماطم المستديرة.

وكانت التقديرات الأولية تفيد بأن الخسائر بلغت لحد الآن حوالي 50 في المائة من إنتاج هذه الاستغلاليات الفلاحية. 

للإشارة، فقد اكتوت جيوب المواطنين بالغلاء الذي شهده سعر الطماطم في وقت سابق، حيث وصل لـ 15 درهما، حيث برر المهنيون هذا الارتفاع بقساوة برودة الطقس، وتأخر نضج الطماطم، إلى جانب الفيروس المذكور.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل

قال بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس إن تدفقات النفط عبر مضيق باب المندب بالبحر الأحمر انخفضت 1.5 مليون برميل يوميا عن مستوى مرتفع سجلته في مطلع يونيو مع تكثيف الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن.

 

غولدمان ساكس

 

وأضاف بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس في مذكرة بحثية اطلعت عليها وكالة أنباء العالم العربي (AWP) أنه في الوقت الحالي، فإن شحنات الخام التي تمر عبر الممر المائي الهام منخفضة 0.7 مليون برميل يوميا منذ بدء الاضطرابات في قطاع الشحن البحري بالمنطقة في نوفمبر من العام الماضي.

 

وتنفذ جماعة الحوثي اليمنية هجمات على سفن في البحر الأحمر تقول إنها تستهدف شركات إسرائيلية تملكها أو تشغّلها أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، وتهدد باستمرارها حتى توقف حربها على قطاع غزة الممتدة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على شن هجماتها.

 

من ناحية أخرى، قال بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس إن أسعار النفط تواصل تقدمها صوب الحد الأعلى لنطاق توقعاته، فيما يتماشى متوسط سعر الخام في الربع الثاني من العام مع توقعاته عند 85 دولارا للبرميل، بحسب الاسواق العربية.

 

وأضاف بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس أن الطلب القوي على النفط بسبب السفر في الصيف بقيادة الولايات المتحدة يواصل دعم خام برنت في الوقت الذي بلغ فيه الطلب على وقود الطائرات مستوى مرتفعا جديدا لما بعد جائحة كورونا، متوقعا أن يزيد الطلب على وقود الطائرات بشكل أكبر في أغسطس مع صعود السفر الموسمي إلى مستوى ذروة.

 

وأضاف بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس أن المخاوف الجيوسياسية ما زالت محل متابعة من جانب السوق مع تكثيف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وشن هجمات بطائرات مسيرة على البنية التحتية النفطية في روسيا.

 

 

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا جراء زيادة الطلب العالمي

 

أسعار العقود الآجلة القياسية للغاز

 

سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعا ملحوظا في التعاملات الأوروبية مع زيادة الطلب على الغاز في مناطق أخرى من العالم مما يزيد المخاوف من اشتداد التنافس على السلعة في السوق العالمية.

 

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن أسعار العقود الآجلة القياسية للغاز في أوروبا ارتفع بنسبة 2.9% لتصل الزيادة التراكمية منذ أول أبريل الماضي إلى نحو 25%.

 

وأشارت بلومبرغ إلى أن ارتفاع درجات الحرارة الحالية في مناطق من آسيا بينها اليابان وكوريا الجنوبية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على الغاز المسال خلال الشهور المقبلة، وهو ما يهدد بجذب شحنات منه بعيدا عن أوروبا.

 

مقالات مشابهة

  • "بحوث البساتين" ورئيس برنامج إنتاج تقاوي الخضر يتفقدان زراعات "الجوجوبا" بغرب المنيا
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق.. الطماطم بـ10 جنيهات
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • مسؤول حكومي يحذر من ”موضوع خطير جدا” قد ينتهي بتسليم قيادات الشرعية للحوثيين واحدا تلو الآخر!
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • الطماطم بـ 8.5 جنيه.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • أسعار النفط تنخفض عالميا
  • أسعار النفط تنخفض بعد ارتفاع مفاجئ في المخزون
  • غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل