كشفت دراسة بحثية مفاجأة صادمة عن النمل، فمن المعروف أن المواد الكيمياوية، التي ينتجها بعض النمل، لها خصائص المضادات الحيوية، لكن ولأول مرة على الإطلاق، تم ملاحظة نوع واحد من النمل يستخدم بالفعل تلك المواد الكيمياوية لعلاج جروح المعارك المصابة على أنواع أخرى من النمل.

ويسمى نوع النمل المعني بإنتاج المصادات الحيوي،  ماتابيلي Megaponera analis، الذي يتواجد في مناطق مختلفة من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

فبحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن Nature Communications، يتغذى نمل ماتابيلي حصريًا على النمل الأبيض، مما يعني أنه يتعين على مجموعات النمل بشكل دوري القيام بغارات على مستعمرات النمل الأبيض القريبة.

ومن المؤكد أن جنود النمل الأبيض في تلك المستعمرات يحاربون دفاعًا عن حياتهم، لأنهم يتسببون في جروح خطيرة للعديد من الغزاة.

وبالطبع إذا أصيبت تلك الجروح بالعدوى، فقد يموت النمل المصاب.

واكتشف فريق دولي من الباحثين مؤخرًا أنه عندما تلتهب مثل هذه الجروح، يتغير المظهر الهيدروكربوني لبشرة النمل (هيكلها الخارجي الصلب) بطريقة يمكن اكتشافها بواسطة النمل الآخر في مستعمرتها. يسارع نمل ماتابيلي بالاستجابة عن طريق سحب إفراز مضاد حيوي من إحدى الغدد الجنبية (الموجودة على جانبي الصدر)، وتطبيقه على الجرح باستخدام الفك السفلي.

وفي الاختبارات المعملية تبين أن استخدام سائل المضاد الحيوي قلل من معدل وفيات النمل المصاب بنسبة 90% تقريبًا.

علاجات طبية متطورة

الأهم من ذلك أن أحد أنواع البكتيريا المسؤولة عادة عن العدوى - وهي الزائفة الزنجارية - هو أيضًا السبب في حالات العدوى المقاومة للمضادات الحيوية لدى البشر في كثير من الأحيان. ومن ثم يحاول العلماء تحديد جميع المضادات الحيوية المحددة التي ينتجها النمل، لاستخدامها المحتمل على البشر.

وقال دكتور إريك فرانك من جامعة يوليوس ماكسيميليان في فورتسبورغ الألمانية، الذي قاد البحث مع بروفيسور لوران كيلر من جامعة لوزان السويسرية: "باستثناء البشر، لا يُعرف أي كائن حي آخر يمكنه إجراء مثل هذه العلاجات الطبية المتطورة للجروح".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أكل النمل النمل

إقرأ أيضاً:

حقنة وأسلوب نادر للقتل.. 5 إعدامات في أميركا خلال أسبوع

نُفّذ الخميس حكمان بالإعدام في حق سجينين، الأول في أوكلاهوما عن طريق حقنة قاتلة والثاني في ألاباما عبر استنشاق النيتروجين، وهو أسلوب يُستخدم للمرة الثانية فقط في العالم.

وارتفع بذلك عدد أحكام الإعدام المُنفذة في الولايات المتحدة عام 2024 إلى 18، بينها 5 في أقل من أسبوع.

وأُعدم إيمانويل ليتلجون (52 عاما)، بحقنة قاتلة في أوكلاهوما بسبب قتله كينيث ميرز خلال عملية سطو على متجر صغير عام 1992، على الرغم من أنه دأب على نفي مسؤوليته عن الحادثة.

وقال المدعي العام للولاية جنتنر دروموند في بيان "لقد تم تحقيق العدالة في مقتل كيني ميرز"، مضيفا أن عائلة الضحية "انتظرت 32 عاما".

وألقى كل من إيمانويل ليتلجون وشريكه في عملية السطو غلين بيثاني المسؤولية على الآخر في جريمة القتل.

ودين الرجلان بالقتل، لكنّ حكما بالسجن مدى الحياة من دون إمكانية الإفراج المشروط صدر في حق بيثاني، بينما حكم على ليتلجون بالإعدام.

وبعد استنفاد الطعون الأخيرة التي قدمها، بات مصير الرجل بين يدي حاكم ولاية أوكلاهوما الجمهوري كيفن ستيت، الذي لم يمارس سلطته في العفو سوى مرة واحدة فقط.

وفي أغسطس/ آب، أوصى مجلس العفو في الولاية بتخفيف الحكم الصادر بحق ليتلجون، على الرغم من معارضة بعض أفراد عائلة الضحية.

إعدام بالنيتروجين

أما آلان ميلر المحكوم عليه بالإعدام في ألاباما لقتله ثلاثة من زملائه عام 1999، فتم إعدامه في سجن أتمور عن طريق استنشاق النيتروجين.

واستخدمت طريقة الإعدام هذه للمرة الأولى في العالم في ألاباما خلال يناير/كانون الثاني، على كينيث سميث، ونددت بها الأمم المتحدة وشبهتها بأحد أشكال "التعذيب".

وكانت محاولة سابقة لإعدام آلان ميلر بحقنة قاتلة في سبتمبر/أيلول 2022 قد ألغيت في اللحظة الأخيرة، بسبب صعوبة تزويده بالتنقيط الوريدي لحقنه بالمحلول القاتل خلال الوقت المحدد قانونا.

وسبق أن أُلغيت عقوبة الإعدام في 23 ولاية أميركية من أصل 50. وتلتزم ست ولايات أخرى (أريزونا، كاليفورنيا، أوهايو، أوريغون، بنسلفانيا، تينيسي) بوقف تنفيذ أحكام الإعدام بقرار من الحاكم.

مقالات مشابهة

  • اللواء الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية قاتلة لدى حزب الله
  • شركة صينية تتخارج من حقل نفط ينتج 110 آلاف برميل يوميًا
  • ناجون من مقاومة المضادات الحيوية يروون تجاربهم
  • ناجون من مقاومة المضادات الحيوية يروون تجاربهم مع هذه المشكلة الصحية الخطرة
  • حقنة وأسلوب نادر للقتل.. 5 إعدامات في أميركا خلال أسبوع
  • اكتشاف نملة جديدة في البحرين.. مهمة علمية تنتهي بصيد ثمين
  • مقاومة المضادات الحيوية.. تهديد يواجه العالم
  • أدعية تعالج السحر والحسد.. احرص عليها (فيديو)
  • بحث علمي يكشف أسرار النمل الحفار.. لديه قدرة فريدة على علاج نفسه
  • «الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ».. 7 آيات قرآنية تعالج النسيان| احرص عليها