قال وزير خارجية البرازيل مورا فييرا، إن موقف بلاده حول ضرورة مناقشة سبل التسوية السلمية في أوكرانيا يثير الاهتمام في العالم، وأعربت عدة دول عن الاستعداد للانضمام إلى هذه الجهود.

في وقت سابق، اقترح الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، تشكيل صيغة مشابهة لمجموعة العشرين لتقوم بمناقشة الوضع في أوكرانيا.

إقرأ المزيد الرئيس بوتين قد يلتقي مع نظيره البرازيلي في قمة بريكس

وأضاف الوزير البرازيلي، معلقا على اقتراح رئيس بلاده حول إنشاء مجموعة من الدول غير المتورطة في النزاع في أوكرانيا بهدف فرض السلام: "الرئيس لولا، في جميع تصريحاته العامة وفي اتصالاته الخاصة مع رؤساء الدول والحكومات، يشدد على الضرورة الملحة لمناقشة سبل بناء السلام. وطبعا هذا الموقف يثير الاهتمام الكبير".

وتابع الوزير في مقابلة مع وكالة "نوفوستي": "أعربت عدة دول عن استعدادها للانضمام إلى هذه الجهود، وكمثال على ذلك يمكن ذكر مبادرة الدول الإفريقية. سيستغرق هذا الأمر وقتا، لكنه سيقود إلى السلام الذي نسعى جاهدين من أجله ".

وشدد الدبلوماسي البرازيلي على أن حكومة بلاده فيما يتعلق بالنزاع الأوكراني، تتمسك بالموقف الذي أعرب عنه الرئيس لولا مرات عديدة - عدم إرسال أسلحة إلى أطراف النزاع.

وكان رئيس البرازيل قد أعلن أنه يجب على الولايات المتحدة وأوروبا البدء في الحديث عن التوصل إلى تسوية في أوكرانيا، بدلا من تأجيج النزاع. وحث الدول غير المتورطة في النزاع على تحمل مسؤولية دفع المفاوضات من أجل التسوية، وكذلك توفير "الحد الأدنى من الشروط" لروسيا لإنهاء هذا النزاع.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مجموعة العشرين فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية

روسيا – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب مباحثات مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، أن كييف لن تسمح بفكرة وقف إطلاق النار حتى لا تختفي ذريعة تمديد الأحكام العرفية.

وقال بوتين: “في رأيي، نظام كييف لا يسمح بفكرة وقف الأعمال العدائية، لأنه في هذه الحالة لن يبقى لديه ذريعة لتمديد الأحكام العرفية”.

وأشار بوتين إلى أن “رعاة أوكرانيا يواصلون محاولة استخدام هذا البلد (أوكرانيا) وشعبه “كأداة” في المواجهة مع روسيا”، مؤكدا في الوقت نفسه على أن تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات مع أوكرانيا.

ووصف أوربان محادثاته مع الرئيس الروسي بأنها “صريحة وصادقة”، وقال بشأن وساطته لوقف الصراع في أوكرانيا إن مواقف موسكو وكييف لا تزال “بعيدة جدا عن بعضها البعض”، معربا عن إصراره “مواصلة العمل في هذا الاتجاه” لتقريب نهاية الحرب.

ووصل رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان والوفد المرافق له، اليوم الجمعة، إلى موسكو والتقى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصف أوربان زيارة موسكو بأنها المرحلة التالية من مهمة السلام. وتتولى هنغاريا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر بدءا من 1 يوليو الجاري.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب
  • خاميس رودريجيز: التعادل مع البرازيل مقياس لتطورنا
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي