موقع النيلين:
2024-07-10@22:47:25 GMT

نظرات ووقائع: قليل من العلم (ما بعد الإنسان)

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT


ما بين القراءة والإستماع ، كنت وعلى وعى تدهشني نظرات الدكتور وائل خليل ، أستاذ فلسفة العلوم بالجامعات السودانية (الجزيرة والسودان) ، كان يلمح أن نظريات الراسمالية والشيوعية تهدف لصناعة (الإنسان الكامل) أو هذا ما فهمته ، وقد وجدت رؤية منظورا راقيا لدى البروفيسور عبدالله زروق عن فلسفة العلم ، وأذكر أننى علقت على محاضرته بالقول (إن الإنسان يترقى فى مقامات الله حتى تسمو نفسه وتصبح كأنها خارج حال الدنيا ومتعلقة بعوالم اخرى) ورد على بكلمتين (كتر خيرك).

.

فى بدايات انتشار دراسة تأثير التكنولوجيا على الإنسان ، اسهم استاذ الإعلام عماد الدين حسن مكاوى بعدة إصدارات ومنها (تاثير التكنولوجيا على وسائل الإتصال) وما توقفت عنده هو سعى هذه الوسائل لخلق حالة تفتيت وتشتيت ( Fragmentation) وتعزيز حالة الفردية (individualism) .. ويبدو لى أنه بنى نظراته على بعض منظورات ارمال و ميشال ماتلار (نظريات الإتصال)..

اليوم أستمعت لهذا المنظور الاكثر وضوحا فى مقطع الفيديو وفيه شرح أكثر لصناعة الإنسان (الآلة) وما أسموه (ما بعد الإنسان) ، وهى رؤية وإن بدأت بعيدة ، فإن بعض حيثياتها صحيحة ، لإن نزع نوازع الخير وتحطيم القيم الدينية والثوابت الاخلاقية ، تحول الإنسان من روح وجسد ، إلى مجرد آلة تتحرك وكأنها خيارات (برمجة) ودون أى إعتبار آخر..
ويصبح الإنسان بلا إنسانية..
هل هذه فعلا ما يريدونه.. ؟ ..

على الاقل المؤشرات تؤكد ذلك وإن عجزوا ، فبعد سلسلة عمليات فاقت 360 مليون لم يستطع الإنسان تفكيك خلية DNA واحدة ناهيك عن مليارات DNA فى كل عضو من المخلوقات .. الله غالب على أمره ..
للنظر والدراسة
د.ابراهيم الصديق على

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

4 عمليات لـحزب الله قبل قليل.. إليكم ما تمّ استهدافه

أعلن "حزب الله"، مساء اليوم الإثنين، تنفيذ 4 عمليات جديدة ضد مواقع للعدو الإسرائيلي عند الحدود بين لبنان وفلسطين المُحتلة. وذكر الحزب أن العملية الأولى استهدفت موقع الراهب بقذائف المدفعية، وذلك عند الساعة 6.00 مساء. أما العملية الثانية، فطالت مستعمرة هغوشريم ‌‏بصلية من صواريخ الكاتيوشا، فيما الضربة الثالثة استهدفت مبنى يستخدمُه جنود العدو الإسرائيلي في مُستعمرة المطلة. أما العملية الرابعة، فجاءت رداً على استهداف العدو الإسرائيلي لبلدة حولا، وقال الحزب إنها طالت مبنى يستخدمهُ جنود العدو في مُستعمرة المنارة.    

مقالات مشابهة

  • "المشاط": بناء الإنسان جزء من برنامج الحكومة الذي يرتكز على رؤية 2030
  • كيف أطلب من الله التوفيق في الدراسة؟
  • أدعية مباركة لطلاب الثانوية الأزهرية 2024
  • بطرق تقليدية ومُثيرة.. هكذا يتحايل حزب الله على التكنولوجيا الإسرائيلية
  • حكم إنشاء مدارس داخل المساجد.. الإفتاء توضح
  • من كلّ بستان زهرة – 70-
  • برلمانيون: برنامج الحكومة يشمل رؤية جديدة لبناء الإنسان
  • 4 عمليات لـحزب الله قبل قليل.. إليكم ما تمّ استهدافه
  • رئيس الوزراء: الحكومة وضعت رؤية استراتيجية لبناء الإنسان
  • رئيس لجنة حقوق الإنسان بـ«النواب»: تركيز الحكومة الجديدة على جذب الاستثمارات أولوية