إبراهيم سليم (أبوظبي) 
حثت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على اتباع إجراءات، وممارسات زراعية، لتجنب فقد نحو 30 في المئة من المحاصيل البستانية، وتجنب الخسارة المترتبة على ممارسات يمكن تلافيها، مؤكدة أن العمليات والأساليب الزراعية الجيدة ما قبل الحصاد، وما بعده من العوامل المهمة في زيادة الإنتاجية والحفاظ على المنتج من الثمار والأوراق والدرنات وتقليل الفاقد في مراحل الحصاد والتداول المختلفة.


ولفتت «الهيئة» إلى أن هذه الأساليب  تعتبر منظومة متكاملة من العمليات التي يمر بها النبات منذ بداية تجهيز التربة مروراً بعمليات الحصاد والتداول وانتهاء بتسويق وتخزين المنتج من الخضراوات، ولا يمكن فصل أي من هذه الأساليب الزراعية عن بعضها.
وذكرت خلال توعيتها المستمرة  للمزارعين في إطار سعيها إلى رفع مستوى الدخل المتوقع للمزارع عقب كل موسم زراعي، أن الممارسات الزراعية الجيدة للمحاصيل البستانية طوال فترة الإنتاج وحتى الحصاد ذات أهمية كبيرة في زيادة الإنتاجية وجودتها وتمر الحاصلات البستانية بمرحلتين رئيسيتين هما:«عمليات ما قبل الحصاد، عمليات ما بعد الحصاد»، وفي عمليات ما قبل الحصاد، يجب أن يراعى معرفة مستويات الملوحة، تعقيم وتجهيز التربة، التغذية، التربية، المكافحة الميكانيكية والكيمائية، نضج المحصول ، وفيما يتعلق بعمليات ما بعد الحصاد، والتي تعد من العمليات المهمة التي تؤدي إلى تقليل نسبة الفاقد من المنتج ينبغي الحفاظ على جودة وطول فترة تخزينه بداية من تحديد موعد النضج والحصاد وعمليات قطف وجمع وفرز وتدريج ونقل المحصول مروراً بعملية التبريد المبدئي السريع حتى عملية التخزين والتسويق وتعتبر الممارسات الخاطئة في معاملات ما بعد الحصاد تزيد من نسبة الفاقد الكمي والنوعي والتي قد تصل نسبة الفاقد أثناء هذه المعاملات من 25% إلى 30 %، من الكميات المنتجة.

أخبار ذات صلة الإمارات تتصدر المشاريع الفضائية في المنطقة الفجيرة..  شتاء ممتع في أحضان الجبال والوديان والشواطئ

إنتاجية المحصول
كما حددت «الهيئة» العوامل التي تسبب فاقداً في إنتاجية المحصول في عمليات ما قبل الحصاد، والتي تشمل عدداً من النقاط المهمة التي يجب مراعاتها، ومن بينها اختيار المزارع  الأصناف ذات الإنتاجية الرديئة وغير المناسبة لظروف الدولة، عدم الاهتمام بحراثة وتسوية التربة وإهمال دور التعقيم الشمسي والذي يؤدي إلى نمو الحشائش والأعشاب ومنافستها للنبات في التغذية، والإصابة بأمراض التربة.
معدلات الهدر
وحددت «الهيئة» 8 عوامل تتسبب في ارتفاع معدلات الهدر والفقد للمحاصيل البستانية، منها: ترك وجمع المحصول عقب الحصاد في مكان غير مظلل، وتكديس الثمار بشكل غير مناسب، وتعبئة الصناديق بكمية تفوق سعتها، حدوث تشوهات للثمار أثناء الجمع أو الحصاد، كذلك طول فترات الحصاد الذي يؤدي إلى كبر حجم الثمار ورفضها تسويقياً، تكسير الأغصان أثناء الجمع أو القطف، بما يؤدي إلى تدهور النبات وحدوث التلف وتنخفض الإنتاجية.
وحثت الهيئة إلى إتباع اشتراطات معينة لتجنب الفاقد نتيجة عمليات ما بعد الحصاد، والتي تشمل الحصاد عند اكتمال النضج، وتجنب الأضرار الميكانيكية، وحماية المنتج من أضرار الحرارة العالية وقت الحصاد،  المحافظة على الجودة، المظهر، القوام، القيمة الغذائية، وحماية وسلامة الغذاء، وتقليل الفاقد من المنتج أثناء التداول والحصاد، والتبريد المبدئي للثمار، ونقل المنتج بطريقة سليمة.
5 اشتراطات
حددت الهيئة 5 اشتراطات للحد من الفقد في المحصول في المعاملات ما بعد الحصاد، لقطف وجمع الثمار ويراعى فيها :  تجنب إحداث خدوش للثمار بالأظافر باستخدام قفازات وأدوات مناسبة لعملية قطف الثمار حسب نوع الثمار، وجمع الثمار في مكان مظلل وقريب من أماكن الحصاد، وتجنب تكدس الثمار فوق بعضها وتعرضها للانضغاط، والالتزام بتنظيف الثمار من الأتربة قبل توريدها إلى مراكز الاستلام، وتجنب تلوث المحصول بالمبيدات والمواد الكيماوية والعوامل الحيوية وعوامل التلوث الأخرى في فترة ما بعد الحصاد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الزراعة الإمارات الخضراوات عملیات ما

إقرأ أيضاً:

القناة 12 الإسرائيلية: رصد 7 عمليات اعتراض على الأقل في منطقة الجليل الأدنى

أفادت القناة 12 الإسرائيلية صباح اليوم برصد 7 عمليات اعتراض على الأقل في منطقة الجليل الأدنى ، وذكرت القناة أن منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية قامت باعتراض مجموعة من القذائف الصاروخية التي أطلقت من جنوب لبنان .

 

وأضافت المصادر العسكرية أن عمليات الاعتراض تمت بنجاح دون تسجيل أضرار أو إصابات في المناطق المستهدفة. وأكدت أن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى ويراقب الأوضاع عن كثب في الشمال.

 

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً في الأسابيع الأخيرة، حيث تتبادل القوات الإسرائيلية والفصائل المسلحة في لبنان وفلسطين القصف والهجمات، وسط جهود دولية لتهدئة الأوضاع ومنع تصعيد أكبر.

 

الجيش الإسرائيلي: قصفنا مبنى بلدية خان يونس الذي كانت تستخدمه حماس لأغراض عسكرية

 

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان صدر صباح اليوم الاحد أنه قصف الليلة الماضية مبنى بلدية خان يونس في قطاع غزة، مشيراً إلى أن المبنى كان يُستخدم من قبل حركة حماس لأغراض عسكرية.

 

وأكد البيان أن القصف جاء في إطار العمليات العسكرية المستمرة ضد البنية التحتية لحماس في القطاع، وأنه تم استهداف المبنى بناءً على معلومات استخبارية دقيقة تفيد بأنه كان يُستخدم كمركز عمليات وتحكم.

 

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي ملتزم باتخاذ جميع التدابير الممكنة لتقليل الأضرار المدنية، وأنه يعمل على توجيه ضرباته بدقة لاستهداف المواقع العسكرية فقط. كما حث البيان المدنيين في غزة على الابتعاد عن أي مواقع تُستخدم من قبل حماس للأغراض العسكرية.

 

الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني تدعو لزيادة الضغوط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة على غزة

 

دعا رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني صلاح عبد العاطي، إلى زيادة الضغوط الدولية على الاحتلال الإسرائيلي لوقف حرب الإبادة الجماعية على غزة، مؤكدا أن هناك إجماعا دوليا على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو السبب في عدم الوصول إلى صفقة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

 

وقال رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني - في تصريح خاص لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم /الأحد/ - إن "إسرائيل أمام الفرصة الأخيرة لعقد صفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، مشيرا إلى أن "سيناريو استمرار الحرب في غزة مازال قائما وأن المحتجزين في القطاع آخر اهتمامات نتنياهو".

 

وأضاف أن "إسرائيل ستشهد غدا تظاهرات كبيرة لوقف الحرب على غزة مما يشكل ضغطا على نتنياهو، بالإضافة إلى ضغط جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يعاني من الإنهاك وقلة التسليح والمعدات".

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تعظيم دور الهيئة العامة للتنمية السياحية وتحقيق أعلى معدلات الاستثمار السياحى
  • ديوا تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم
  • ارتفاع مخزون محصول القمح المحلي بالشرقية لأكثر من 614 ألف طن
  • “ديوا” تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم بنظام المنتج المستقل للطاقة والمياه في 10 أعوام
  • القناة 12 الإسرائيلية: رصد 7 عمليات اعتراض على الأقل في منطقة الجليل الأدنى
  • رابطة تجار سوق الخضروات تكشف سبب ارتفاع أسعار البطاطس
  • ارتفاع معدلات الكوادر الصحية لكل 10 آلاف نسمة في المملكة
  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • ما عوامل ارتفاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري؟
  • مواصلة ارتفاع معدلات التوظيف في الولايات المتحدة