أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، دعم حكومته بشكل غير محدود لقطاع النفط والطاقة ووضعها خططا لمضاعفة إنتاج النفط والغاز والاستكشاف.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لانطلاق أعمال قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد، اليوم السبت، المنعقدة في العاصمة طرابلس، بحضور وزراء حكومة الوحدة الوطنية ورئيس مؤسسة النفط ونائب رئيس المجلس الرئاسي ورئيس هيئة الرقابة الإدارية وعدد من المسؤولين، ومشاركة واسعة من شركات الطاقة والنفط العربية والعالمية.

وشدّد الدبيبة في كلمته على سعي الحكومة لخلق البرامج المهمة وإنعاش الاقتصاد الوطني وحل الصعوبات التي تواجه التنمية في مجال النفط والغاز.

وأشار الدبيبة إلى أن ملف الطاقة الكهربائية كان تحديا كبيرا وبذلت الحكومة جهودا لاستقرار الشبكة الكهربائية وتشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في ليبيا من خلال مشاريع عودة الحياة.

هذا وعقد رئيس الحكومة على هامش القمة، عددا من اللقاءات مع رؤساء شركات نفطية كبرى ممثلة عن دول تركيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا، ومنها إيني وريبسول وتوتال ووأويل إنفست و BGN، لبحث مجالات تطوير التعاون في استكشاف النفط واستثمار إمكانات ليبيا في مجال الطاقة.

الدبيبة يشهد انطلاق قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد

#مباشر | رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة يشهد انطلاق أعمال قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد بمجمع قاعات غابة النصر في #طرابلس. #حكومتنا #ليبيا #حكومة_الوحدة_الوطنية

تم النشر بواسطة ‏حكومتنا‏ في السبت، ١٣ يناير ٢٠٢٤ آخر تحديث: 13 يناير 2024 - 22:33

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الدبيبة حكومة الوحدة الوطنية قطاع الطاقة قطاع النفط قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد

إقرأ أيضاً:

وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء

علق المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، على أزمة الكهرباء التي تواجه الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي يواجهها أي وزير يتولى منصبًا في مثل هذه الظروف الصعبة.

عاجل - حركة المحافظين 2024.. "الفجر" تنشر أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين

 وأوضح كمال خلال مداخلة تليفونية في برنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن قطاع البترول يعاني من تأخر سداد مستحقات الشركات الأجنبية، مما يؤثر على عمليات البحث والاستكشاف ويؤدي إلى تراجع الإنتاج.

أشار كمال إلى أن معدل استهلاك الكهرباء في مصر يرتفع بشكل كبير في فصل الصيف، حيث يصل إلى 38 جيجاوات ساعة مقارنة بـ30 جيجاوات ساعة في الشتاء، مما يزيد من الضغط على احتياجات الغاز التي تبلغ 5 مليار قدم مكعب في الصيف مقارنة بـ4 مليار قدم مكعب في الشتاء. هذا الفجوة في الإنتاج والاحتياجات تتطلب البحث عن بدائل لتشغيل محطات الكهرباء، مثل الطاقة الشمسية والرياح.

شدد كمال على أهمية تنويع مصادر الطاقة في مصر والاعتماد على مزيج من الفحم والطاقة النووية والغاز والطاقة المتجددة، لتقليل الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري. وأكد أن الوزيرين الجديدين للكهرباء والبترول يجب أن ينظرا إلى ملف الطاقة بشكل متكامل ويعملان على توجيه الوقود الصحيح للإنتاج الصحيح.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • أحمد بن سعيد يصدر توجيهاً بتحديث استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050
  • ضريبة الدولار.. الدبيبة يطالب الكبير بموافاته بإجراءات وقف تنفيذها
  • الكهرباء تؤكد ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير خلال الصيف الجاري
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز
  • العرب الأسبوعية: التونسيون يأنون تحت وطأة إغلاق حكومة الدبيبة لمعبر راس اجدير
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز
  • أخنوش يدعو المهندسين للانخراط في الانتخابات المقبلة ويجدد التأكيد على المعقول وأغراس أغراس