القدس المحتلة-سانا

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/ أن الوقت حان لاستعادة قيمة الحياة البشرية وخاصة بعد 100 يوم على قتل وتهجير الناس في قطاع غزة مشيرة إلى أن الحرب هناك تلطّخ قيم الإنسانية المشتركة.

وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني في بيان اليوم “لقد مر 100 يوم منذ بدء الحرب المدمرة التي أسفرت عن مقتل وتهجير الناس في غزة، إن الموت والدمار والتشريد والجوع والخسارة والحزن على نطاق واسع خلال المئة يوم الماضية تلطخ إنسانيتنا المشتركة”.

وأضاف لازاريني: “في الأيام المئة الماضية تسبب القصف المستمر في جميع أنحاء قطاع غزة بنزوح جماعي للسكان الذين يتم اقتلاعهم باستمرار وإجبارهم على المغادرة بين عشية وضحاها، وهذا يعد أكبر تهجير للشعب الفلسطيني منذ عام 1948″.

وأوضح لازاريني أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أثر على أكثر من مليوني شخص أي جميع سكان غزة تقريباً وسيحمل العديد منهم ندوبًا مدى الحياة جسدية ونفسية وتعاني الغالبية العظمى بما في ذلك الأطفال من صدمات نفسية عميقة.

ولفت لازاريني إلى أن ملاجئ الأونروا المكتظة وغير الصحية أصبحت موطناً لأكثر من 1.4 مليون شخص يفتقرون إلى كل شيء من الطعام إلى النظافة إلى الخصوصية ويعيشون في ظروف غير إنسانية حيث تنتشر الأمراض بما في ذلك بين الأطفال ويعيشون حياة لا يمكن العيش فيها ويتجهون بسرعة نحو المجاعة.

وقال لازاريني: إن محنة الأطفال في غزة مفجعة بشكل خاص وجيل كامل من الأطفال مصاب بصدمات نفسية وسيستغرق شفاؤهم سنوات، لقد قُتل الآلاف وشوهوا وتيتموا، ومئات الآلاف محرومون من التعليم، ومستقبلهم في خطر مع عواقب بعيدة المدى وطويلة الأمد.

وأضاف لازاريني “إن الوضع في غزة كارثة من صنع الإنسان وهي تتفاقم بسبب استخدام الغذاء والماء والوقود كأدوات حرب، ولن تكون المساعدات الإنسانية وحدها كافية لوقف المجاعة التي تلوح في الأفق بل يجب أيضًا السماح بتدفق السلع التجارية”.

وأكد لازاريني أن القانون الإنساني الدولي الذي تم وضعه لحماية المدنيين يتم انتهاكه بانتظام حيث تعرض المدنيون والبنية التحتية المدنية بما في ذلك المستشفيات وملاجئ الأونروا للقصف خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وتابع لازاريني: “إن 146 من موظفي الأونروا قتلوا إلى جانب الأطباء والصحفيين والأطفال ولم ينج أحد ودمرت أحياء سكنية بأكملها ودور عبادة ومبان تاريخية، ما أدى إلى محو قرون من التاريخ والحضارة وذكريات الناس، وبالنسبة لشعب غزة كانت الأيام المئة الماضية وكأنها 100 عام، لقد حان الوقت لاستعادة قيمة الحياة البشرية”.

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 100 يوم على القطاع المنكوب إلى 23843 شهيدا و60317 جريحا فيما لا يزال الآلاف تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة تجعله الأكثر إجراماً ودموية عبر التاريخ مشيرة إلى أن واحداً من بين عشرين فلسطينياً في قطاع غزة بات إما شهيداً أو جريحاً أو مفقوداً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة يتجاوز 38 ألفًا

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 277 على التوالي إلى 38243 شهيداً، ونحو 88033 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.
وأفادت الصحة الفلسطينية، باستشهاد 50 فلسطينياً، وإصابة 130 بجروح مختلفة، وارتكاب ثلاث مجازر ضد العائلات، خلال الساعات 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت أنقاض المنازل والبنايات المدمرة في كافة مناطق قطاع غزة.
أخبار متعلقة استشهاد ثمانية فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزةفي 6 شهور.. الاحتلال يهدم 318 منشأة فلسطينية بالضفة الغربيةوفي السياق ذاته، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني خروج جميع النقاط الطبية والعيادات الطارئة التابعة له في محافظة غزة عن الخدمة، جراء استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على الفلسطينيين ومنازلهم.

مقالات مشابهة

  • عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة يتجاوز 38 ألفًا
  • المفوض العام لـ«الأونروا»: 350 ألف فلسطيني يقيمون على نواصي الطرق بغزة لأوامر الإخلاء
  • “الأونروا”: حوالي 200 موظف بالوكالة قتلوا في غزة ولا مكان آمنا بالقطاع
  • الأونروا: لا يوجد مكان آمن في غزة والقطاع يواجه خسارة جيل بأكمله
  • عشرات الشهداء بغزة خلال الـ24 ساعة الماضية.. وقوات الاحتلال تقتحم المقر الرئيسي لـ"الأونروا" بغزة
  • الأونروا: 200 موظف استشهدوا و50 بالمئة من مؤسسات الوكالة دمرت بالكامل في غزة
  • المفوض العام لأونروا: نواجه خطورة خسارة جيل كامل قد يُحرم من التعليم في قطاع غزة
  • مفوض الأونروا: مؤسساتنا دمّرت ونواجه خسارة جيل بأكمله في غزة
  • الأونروا تدعو لإجراء تحقيق في قصف جيش الاحتلال مدرسة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • طفح الكيل.. مفوض الأونروا بعد هجوم إسرائيلي على مدرسة للوكالة وسط غزة