13 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  تحدثت مصادر برلمانية حضرت جلسة اختيار مجلس النواب العراقي عن تشتت القوى السنية وانصرافها نحو استرضاء الأطراف الأخرى بعيدا عن تحقيق مصالح المواطنين وتعزيز وحدة الصف السني.

وتحدثت المصادر عن ظاهرة “بيع الأصوات” في البرلمان، ووصفتها بأنها أمر مشين وعار على كل نائب قام بخيانة الثقة التي وضعها فيه الناخبون.

وفي سياق متصل، قالت المصادر  أن الكثير من الكتل قامت بمحاولات للتأثير في اختيار رئيس البرلمان، وذلك من خلال التفاوض والتحالف مع المرشحين.

تعكس المعلومات تعقيدات الوضع السياسي في العراق، حيث تشير إلى تشتت القوى السنية وضعفها في تشكيل جبهة موحدة فيما توجه الانتقادات لظاهرة “بيع الأصوات” ما يبرز الأزمة الأخلاقية والسياسية التي تواجهها الساحة البرلمانية، مع الاشارة إلى أن تلك الاتهامات وسيلة للتأثير في الديناميات السياسية.

وتكشف كواليس جلسة اختيار رئيس النواب عن وجود “ضغوطات خارجية” كقوة دافعة وراء القرارات السياسية، مما يبرز التداخلات الإقليمية في الساحة العراقية.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المجري يرغب في أن يسيطر اليمين على السلطة في أوروبا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عبر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان عن أمله في أن تصل القوى السياسية اليمينية إلى السلطة في الدول الأوروبية، بما في ذلك فرنسا وبولندا، وأخيرًا في الإتحاد الأوروبي بشكل عام.

وكتب أوربان عبر صفحته على منصة التواصل الإجتماعي (إكس): "نحن الآن نقوم بتقوية حزب الأوروبيين الوطنيين (الفصيل المحافظ اليميني في البرلمان الأوروبي)، ونتقدم نحو توحيد القوى اليمينية في أوروبا".

وأضاف " لقد قمنا بالخطوة الأولي وتم تشكيل حكومة يمينية في إيطاليا، وفي الخطوة الثاني فاز خيرت فيلدرز في هولندا، وفي خطوتنا الثالثة فاز كيكل في النمسا، وفي الرابعة فاز أندريه بابيس في التشيك، وفي خطوتنا الخامسة شكلنا مجموعة (الوطنيين) ثالث أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي".

وتابع " نحن الآن نعزز حزب الوطنيين الأوروبيين، ونمضي قدما على طريق توحيد اليمين في أوروبا، ولن نتوقف عند هذا الحد، وفي نهاية النضال، سوف تتحول باريس، وسوف نستعيد وارسو ونصبح أعظم قوة سياسية في أوروبا، ثم سنستولي على سياسات بروكسل ونجعل أوروبا عظيمة وقوية وآمنة وغنية وحرة مرة أخرى".

مقالات مشابهة

  • مسؤول في الاستخبارات الأمريكية: نعتقد أن الصين لا تسعى للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة
  • قيس سعيّد رئيسًا لتونس لولاية ثانية بنحو 90,7% من الأصوات
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: مصر اشتركت في 10 جولات لحل الأزمة السودانية
  • تصويت مفاجئ.. اختيار تايي أتسكي سيلاسي رئيسًا جديدًا لـ إثيوبيا
  • رئيس الوطنية الصينية للتنظيم المالي: ندعم مصر فى اختيار طريق التحديث
  • دغيم: سنتجه للقضاء ضد قرار رئيس البرلمان بشأن فرض رسوم على بيع النقد الأجنبي
  • سيف بن زايد: حكمة رئيس الدولة تؤكد مكانة الإمارات الفاعلة والمؤثرة على الساحة الدولية
  • رئيس الوزراء المجري يرغب في أن يسيطر اليمين على السلطة في أوروبا
  • المنفي في مراسلة لخوري: نطالب بإحالة تقرير مفصل عن جلسة البرلمان لانتخاب المحافظ ونائبه
  • سميرة الجزار: نرفض تسليم حديقة الزهرية للجهة السيادية التي قررت إغلاقها ووقف العبث بحديقة المسلة