قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن المشاهد التي بثتها كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تعكس طبيعة المعارك التي جرت في اليوم الـ100 من الحرب.

ونشرت القسام -اليوم السبت- صورا لاستهداف مقاتليها دبابات، وجنودا إسرائيليين من مسافات قريبة جدا في عدد من محاور بمدينة خان يونس جنوبي القطاع.

ولفت الدويري -في تحليله اليومي على الجزيرة- إلى أن الاشتباكات لا تزال من مسافة صفر، وتتسم بالضراوة وتعدد الأهداف، والاعتماد على "المسافة العمياء" التي لا تزيد على 100 متر، والتي لا تمنح الخصم فرصة التعامل مع المهاجم.

وأشار الدويري إلى أن عملية الخروج من الأنفاق للاشتباك مع الأهداف "لا تتم بطريقة عشوائية، وإنما تقوم على معلومات استخبارية دقيقة"، موضحا أن إسرائيل تفشل في كشف المقاتلين، رغم ما تمتلكه من أدوات متقدمة للمراقبة.

إلى جانب ذلك، فإن المشاهد التي بثتها القسام حدثت في مدينة خان يونس التي تقاتل 8 ألوية إسرائيلية كاملة بداخلها، وهو ما يعكس شدة القتال، كما يقول الدويري.

وفيما يتعلق برشق حركتي حماس والجهاد الإسلامي منطقة غلاف غزة بالصواريخ، قال الدويري إنها "جاءت ردا على مزاعم جيش الاحتلال بالقضاء على تهديد الصواريخ في هذه المنطقة".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل

29 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: يرى توماس فريدمان أن إيران تسعى لاستنزاف إسرائيل ببطء من خلال إستراتيجية تشمل استخدام وكلائها، مثل حماس وحزب الله والفصائل المحالفة لها في المنطقة، وذلك بهدف إضعاف الدولة الإسرائيلية وحلفائها العرب، وتقويض النفوذ الأميركي في مقاله بصحيفة “نيويورك تايمز”،

ويعتقد فريدمان أن إيران تهدف لتحقيق ذلك دون تعريض حياة إيرانية للخطر، بل باستخدام حلفائها.

ينتقد فريدمان حكومة بنيامين نتنياهو لرفضها اتباع النهج الذي يقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يشمل خارطة طريق تهدف إلى عزل حماس والضغط عليها للموافقة على وقف إطلاق النار، وكذلك دمج إسرائيل في تحالف إقليمي “معتدل”.

كما يرى فريدمان أن إسرائيل، تحت قيادة نتنياهو، تخوض حاليًا حربًا بلا أفق سياسي، مما يضعها في خطر كبير، حيث تبدو العملية العسكرية وكأنها “قتل بلا نهاية”، وهو ما يخدم مصالح حماس وحزب الله وإيران.

ووجّه نقدا نادرا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن “لأنها لم تكن حازمة بما يكفي لحث الأطراف المتحاربة على سلوك مسار أفضل نحو الخروج من الأزمة المشتعلة في المنطقة”.

إستراتيجية إيرانية كبرى

واعتبر أن ما يحدث الآن هو تتويج لإستراتيجية إيرانية كبرى تهدف إلى تدمير الدولة اليهودية ببطء، وإضعاف حلفاء أميركا العرب وتقويض النفوذ الأميركي في المنطقة، مع ردع إسرائيل عن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، من خلال استخدام وكلاء طهران لاستنزاف إسرائيل حتى الموت.

وزعم أن الدافع الفوري والهدف المباشر للحرب تمثل في سعي حركة حماس وإيران لإجهاض مبادرة واشنطن لتشكيل ما يسميه “حلقة سلام” تضم إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودولا عربية.

وتابع قائلا إن إستراتيجية إيران وحماس كانت تقوم على إشعال “حلقة من النار” حول إسرائيل، باستخدام حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية وحزب الله والحوثيين والفصائل العراقية والمقاتلين في الضفة الغربية “الذين تزودهم إيران بأسلحة مهربة”، وفق قوله.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • محلل العسكري لقناة الجزيرة ”اللواء الدويري” يعلق على الهجوم الإيراني على إيران ونتائجه وعلاقة الحوثيين
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • المشاهد الأولى لصواريخ حزب الله بعد سقوطها في قلب تل أبيب (فيديو)
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • لجان المقاومة وذراعها العسكري تنعيان 4 من قادة حماس والشعبية بلبنان
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • تحديات اقتصادية تواجه تل أبيب.. هل تستطيع تمويل حرب على جبهتين؟
  • وزير الداخلية: ندرك حجم التحديات التي تحيط بالوطن ونكثف الجهود لتحقيق الأمن الشامل
  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله