قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم السبت بمدينة أكادير، في معرض كلمته خلال أشغال المنتدى الجهوي العاشر للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، بجهة سوس ماسة، إن حكومته ماضية بجدية في تنزيل الأوراش الاجتماعية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، مستعرضا إنجازات حكومته في عدة مجالات، موضحا أنها نجحت في جعل معظم المغاربة يستفيدون من التأمين الاجباري عن المرض، كما حدده الملك، مع متم شهر دجنبر 2022.


وأوضح أن الحكومة لا تبيع الوهم للمغاربة، مبرزا أن نهاية شهر دجنبر 2023، عرفت دخول برنامج الدعم الاجتماعي المباشر بدوره حيز التنفيذ، تماشيا مع الأجندة الملكية، إذ تستفيد اليوم الأسر التي توجد في وضعية هشاشة، من منحة مالية تتراوح ما بين 500 و1.000 درهم شهريا، وهو ما من شأنه أن يضمن الحد الأدنى من كرامتهم، مشيرا إلى أن الدعم الاجتماعي المباشر استفاد منه لحد الآن أزيد من مليون عائلة، وأن هذا الرقم مرشح للارتفاع بشكل كبير مع متم شهر يناير الجاري.
ولفت إلى قيام الحكومة بعمل كبير على مستوى قطاع الصحة، من خلال تأهيل المستشفيات العمومية ومستوصفات القرب، مبرزا أنها منكبة على هذا الموضوع بشكل جدي.
وسجل أخنوش أن قطاع الاستثمار يشكل الرهان الكبير للحكومة في سعيها إلى تحريك عجلة الاقتصاد وخلق فرص الشغل، لافتا أن “إحداث المزيد من فرص الشغل هو التحدي الذي سترفعه الحكومة في السنوات المقبلة”.
وأردف قائلا إنه “وفي ظرف أقل من سنة نجحنا في إخراج ميثاق الاستثمار الجديد، وبموجبه نمنح 30 في المائة لكل مستثمر يرغب في إنجاز مشروعه، وبهذه الطريقة سنحرك عجلة التنمية”.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: نعمل على برنامج متكامل لمساندة الصادرات المصرية

عقد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، سلسلة اجتماعات مكثفة مع عدد من الشركات البريطانية العاملة في مجالات الصناعات الدوائية والرعاية الصحية، وتصنيع وتعبئة الفاكهة وتصنيع إشارات السكك الحديدية، في إطار زيارته الحالية للعاصمة البريطانية لندن.

والتقى الوزير مع مسؤولي شركة «جي إس كي» البريطانية، إحدى الشركات العالمية الرائدة في قطاع الصناعات الدوائية والرعاية الصحية، في إطار تعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة، ودعم جهود الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الحيوية مثل الصحة والدواء.

 سبل تعزيز التعاون المشترك

واستعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الحكومة المصرية وشركة «جي إس كي» حيث استعرضت الشركة البريطانية خططها المستقبلية لتوسيع عملياتها في مصر وزيادة استثماراتها في قطاع الأدوية، من خلال تعزيز قدراتها في البحث والتطوير داخل مصر.

كما أكدت الشركة التزامها بتقديم أحدث التقنيات والابتكارات التي من شأنها دعم قطاع الصحة المصري وتحقيق الاستدامة في تلبية احتياجات السوق المحلي، مشددة على أهمية التعاون مع وزارة الصحة والجهات الأكاديمية، في مجالات البحث المتقدم واكتشاف الأدوية، مع إمكانية تصميم منتجات تلبي احتياجات الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأشاد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بالتزام شركة «جي إس كي» المستمر تجاه السوق المصري، مؤكدًا استعداد الحكومة المصرية لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتيسير عمل الشركات الدولية، بما يعزز الاقتصاد الوطني، ويحسن جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأعرب وفد الشركة عن تقديره لدعم الحكومة المصرية، مشيرين إلى أن مصر تعتبر سوقًا استراتيجيًا للشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

توفير فرص عمل جديدة

وأكد الوفد أن التوسعات المستقبلية في مصر ستساهم في تحسين الوصول إلى الأدوية الحديثة وتوفير فرص عمل جديدة، ما يدعم أهداف التنمية المستدامة التي تسعى مصر لتحقيقها.

كما التقى  وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ممثلي شركة Blue Skies لتصنيع وتعبئة الفاكهة الطازجة.

وتعد شركة Blue Skies واحدة من الشركات الرائدة في تصنيع وتعبئة الفاكهة الطازجة، حيث تقوم بتقطيع الفاكهة وتصديرها إلى الأسواق الأوروبية والمملكة المتحدة. وتستحوذ على 40% من السوق البريطاني في قطاع الفاكهة المقطعة والمعلبة، ما يجعلها لاعبًا أساسيًا في هذا المجال.

ورحب الوزير بخطط الشركة لتوسيع أعمالها في مصر، مؤكدًا التزام الحكومة المصرية بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لدعم الاستثمارات الأجنبية، خاصة في القطاعات التي تعزز الصادرات، وتساهم في النمو الاقتصادي.

وأشار «الخطيب» إلى أن الحكومة تعمل حاليًا على تطوير برنامج متكامل لمساندة الصادرات المصرية، والذي سيتم الإعلان عنه قريبًا بالتعاون مع وزارة المالية، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يسهم هذا البرنامج في تعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: نعمل على برنامج متكامل لمساندة الصادرات المصرية
  • خبير عقاري يشيد بجهود الحكومة في تحسين مناخ الاستثمار بمصر
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • «الاستثمار»: الحكومة قطعت شوطا كبيرا في استعادة مصر لمكانتها الاقتصادية عالميا
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • الحكومة تستأنف درس الموازنة وبحث التقديمات الاجتماعية والخماسية تنتظر مجيء لودريان
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • طرح 10 فرص استثمارية نوعية في قطاع الصناعات التحويلية
  • هكذا تعول حكومة أخنوش على الأوراش المرتبطة بمونديال 2030 لخلق المزيد من فرص التشغيل
  • أخنوش لشبيبة حزبه: نشتغل على إشكالية الشغل وسنتمكن من التغلب عليها