أظهرت صور أقمار اصطناعية آثار الدمار الذي خلفته الضربات التي قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع وأهداف تابعة للحوثيين، فجر الجمعة، ردا على الهجمات التي نفذتها الجماعة المدعومة من إيران في اليمن على الممرات الملاحية في البحر الأحمر.

وشملت الضربات الجوية منشآت ومواقع عسكرية من ضمنها مطارات صنعاء والحديدة وتعز، وكذلك منشأتين صغيرتين تقعان على طول الساحل جنوب الحديدة في اليمن، وفقا لشركة "ماكسار تكنولوجيز".

في واحدة من الصور، ذكرت "ماكسار" أنها تُظهر منشأة واقعة على الساحل الشمالي لليمن قبل وبعد الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وتبدو آثار لدمار واضحة على أكثر من مبنى في المنشأة.

وقارنت صورة ثانية بين مطار الحديدة قبل وبعد الضربات حيث تعرضت الحظائر في المطار لدمار هائل.

كذلك نشرت "ماكسار" صورة أخرى تظهر مبنى مدمرا نتيجة القصف الذي تعرض له مطار تعز جنوبي اليمن.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ليل الخميس الجمعة أكثر من 150 ضربة على أكثر من ثلاثين موقعا عسكريا يسيطر عليه الحوثيون.

اقرأ أيضاً

بعد صاروخ حوثي.. ضربة أمريكية جديدة تستهدف الحديدة اليمنية 

وأعلنت واشنطن مساء الجمعة أنها وجهت ضربة جديدة في اليمن. 

وهدف الضربات هو تدمير البنية التحتية للطائرات المسيّرة والصواريخ والرادارات التي استخدمتها حركة "انصار الله" الحوثية بشكل متكرر في الأسابيع الأخيرة لاستهداف سفن تجارية في أحد أهم ممرات الشحن الدولية. 

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع سكان قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل ويخضع لقصف مكثف ولهجوم بري منذ الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر. 

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنه "سيرد" إذا واصل الحوثيون "سلوكهم غير المقبول"، بينما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الحوثيين سيواجهون "عواقب جديدة" إذا لم يوقفوا "هجماتهم غير القانونية".

اقرأ أيضاً

أوروبا تبحث إرسال قوة لحماية السفن في البحر الأحمر من الحوثيين

ونشرت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا بوارج في البحر الأحمر وشكلت واشنطن تحالفا بحريا دوليا لحماية الملاحة في المنطقة التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

وأعلن الحوثيون، الجمعة، أن "73 غارة" استهدفت مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء، ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، مؤكدين سقوط خمسة قتلى في صفوف عناصرهم.

إلا أن الجيش الأمريكي تحدث عن استهداف 30 موقعا عسكريا في 150 ضربة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اليمن بريطانيا أمريكا الحوثيين الولایات المتحدة وبریطانیا

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، أن قواتها استهدفت 162 سفينة منذ بدء عملياتها المساندة لقطاع غزة في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي.

وقال زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، خلال كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة إن "عمليات الإسناد لغزة هذا الأسبوع لجبهة اليمن بلغت 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد".

وأضاف أن "عملياتنا خلال الأسبوع الماضي نفذت بـ 20 صاروخا بالستيا ومجنحا وطائرة مسيرة وزورق على طول مسرح العمليات البحرية واستهدفنا هذا الأسبوع 6 سفن ليصل إجمالي السفن المستهدفة منذ بداية عمليات الإسناد لغزة 162 سفينة".


وفي السياق ذاته لم يحدد الحوثي جنسية السفن المستهدفة، لكن الجماعة سبق أن شددت على أنها لا تستهدف سوى السفن الأمريكية والبريطانية والتابعة للاحتلال الإسرائيلي، أو التي تنتهك قرار حظر الدخول إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي.

وأردف زعيم الحوثيين أن "المعركة الأمريكية لإيقاف عمليات الجيش اليمني في البحر لم تكن عملية سهلة أو بسيطة"، وأضاف قائلا: "جيشنا وشعبنا ثابتون، وتطوير القدرات مستمر بفضل الله لتجاوز تقنيات الأعداء للحد منها".

كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي (يحفظه الله) حول آخر التطورات والمستجدات
28 ذو الحجة 1445هـ 4-يوليو-2024م. pic.twitter.com/QNSbjC25xM — نصر الدين عامر | Nasruddin Amer (@Nasr_Amer1) July 4, 2024
ويذكر أن القيادة المركزية الأمريكية أعلنت الأربعاء تدمير زورقين وموقعي رادار للحوثيين في اليمن.


وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت التضامن مع غزة في الحرب التي تواجهها على يد الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر بدعم أمريكي، من خلال استهداف سفن شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.



فيما يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

مقالات مشابهة

  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم
  • فورين بوليسي : الحوثيين أثبتوا أنهم قوة هائلة
  • روسيا تدين الضربات الامريكية البريطانية على اليمن