بوابة الوفد:
2024-12-28@09:59:55 GMT

خطاب الكراهية

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

من المعروف أن أبرز صفات الأطفال القلب الأبيض الذى لا يحمل كرهًا ولا غلًا ولا حقدًا نحو أى أحد، ويكون نقيًا ولا يوجد بداخله الشوائب الموجودة داخل قلوب الكبار. وهذا من أجمل الأشياء فى الأطفال. ومن المؤسف هذه الآونة تحول كل هذا النقاء إلى عنف وكره وحقد يسود بين الأطفال بشكل غير طبيعى. ترجع هذه التغيرات التى طرأت على الأطفال إلى الثقافة التربوية السائدة فى المجتمع فى الوقت الحالى.

هناك بعض الآباء والأمهات يصور لأبنائهم العالم الخارجى كالغابة، والناس عبارة عن وحوش مفترسة، ولا بد أن يكون الطفل أسدًا لالتهام فريسته.

الانحدار الأخلاقى الذى أصاب أغلب الناس من أهم الأسباب التى ساعدت فى انتشار هذه الظاهرة البشعة. فالطفل يشاهد أسرته تحمل أشكالًا وألوانًا من الأحقاد للآخرين، مما يجعل الصغير يتشبع بهذه الصفة من والديه، بل ويطلب من الطفل أن يكون بذات هذه الأخلاق فى التعامل مع زملائه بالمدرسة أو أصدقائه بالنادى، وكلنا يسمع آباء وأمهات يحرضون الأطفال فى حال وقوع أى مشكلة لهم بالمدرسة بالضرب والتعدى على الآخرين، وليس الأمر ينتهى عند هذا الحد، بل يطلب منهم التوجه إلى معلم الفصل ويسبق زميله بالشكوى مدعيًا قيامه بضربه، وبذلك تكون المصيبة أكبر، حيث إنه لم يحرضه على العنف فقط وإنما على الكذب والافتراء أيضاً. وتصبح هذه هى القاعدة التى يسير عليها الطفل فى أى مكان طوال حياته.

عندما نعود بالذاكرة إلى الماضى نجد أن الأهالى لا تتدخل فى أى مشكلة تخص الأطفال إلا فى أضيق الحدود، وكان هذا التدخل يكون بطريقة سلمية جدًا ألا وهى المصالحة بين الطفلين، لإيمانهم بالمثل الشعبى الجميل «قاضى الأطفال شنق نفسه»، لأن الطفل بطبيعته لا يحمل بداخله الشر ويغضب سريعًا وبعد 5 دقائق يلهو مع صديقه الذى كان ينازعه.

بعض الأسر اعتادت نشر خطاب الكراهية الذى دائمًا ما تلقيه أمام أطفالهم، فلا يسمح للولد الذكر بالعودة مهزومًا أو معنفًا من أحد وإلا بذلك يكون ضعيفًا، لدرجة أن بعض الأهل يشعرون بالسرور كون أحد أبنائهم يعنّف من فى صفه.

وقد تتخذ بعض الأسر إجراءات للضغط على الطفل الضعيف المسالم لدفعه إلى أن يكون عنيفًا مع الأطفال الآخرين.

وهناك رأى لأحد الاخصائيين النفسيين يرى أن أسلوب التربية الذى يثير مشاعر الخوف وانعدام الأمن فى مواقف التفاعل، يترتب عليه تعرض الطفل لمشكلات نفسية أو سلوكية، أو تأخر فى نواح مختلفة من النمو. ومن هذه المشكلات السلوكية السرقة التى تعنى استحواذ الطفل على ما ليس له. وشدّد على أهمية تعليم الطفل الحفاظ على حقه دون اللجوء إلى تعليمه القوة والطغيان كون ذلك سينقلب على الأسرة.

.. وللحديث بقية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خطاب الكراهية إطلالة

إقرأ أيضاً:

حنان أبوالضياء تكتب: رعب سينما 2024 تحركه الدوافع النفسية ويسيطر عليه الشيطان

أفلام الرعب فى سينما 2024 لا تحتوى على مشاهد دموية أو صادمة، مليئة بالدماء، ويتواجد فيها الشيطان كبطل رئيسى. لكن أيضا هدفها الرعب النفسى وخلق حالة من عدم الراحة من خلال الكشف عن نقاط الضعف والأجزاء المظلمة من النفس البشرية. تقييد رؤية الشخصيات والجمهور للخطر المحتمل من خلال الإضاءة الاستراتيجية والعوائق. يميل الرعب النفسى إلى إخفاء الوحوش وإشراك المواقف التى تعتمد بشكل أكبر على الواقعية الفنية.

الذكر الوحشى

إنه عالم غريب قدمته السينما فى فيلم Sasquatch Sunset (غروب الشمس على ساسكواتش) ففى البرية فى شمال كاليفورنيا يعيش أربعة من مخلوقات الساسكواتش البدوية - الذكر الوحشى، ورفيقته، وابنها، وذكر بالغ آخر. يقضون أيامهم فى الاستكشاف والبحث عن الطعام وأداء الطقوس حيث يقرعون على الأغصان على أمل الحصول على استجابة من مخلوقات الساسكواتش الأخرى. من إخراج ديفيد زيلنر وناثان زيلنر، وتأليف ديفيد زيلنر، وبطولة رايلى كيو وجيسى أيزنبرج وكريستوف زاجاك دينيك وناثان زيلنر. يتتبع الفيلم عائلة من ساسكواتش على مدار عام واحد. هناك العديد من المشاهد المصممة لصدمة الجمهور.

 

أكثر الأفلام استفزازًا

فى فيلم «المادة» قدمت ديمى مور أفضل أداء لها فى مسيرتها المهنية فى فيلم الرعب الجسدى The Substance بدور نجمة سينمائية متدهورة، إليزابيث، التى بدأت فى استخدام مادة غامضة تسمح لها بمشاركة وجودها مع بديلة أصغر سنًا، سو. لسوء الحظ، قررت الأخيرة أنها تريد أن تكون الجسم الأساسى، مما أدى إلى كسرها لقواعد المادة وتحولها إلى مزيج غريب وشنيع حقًا من الشخصيتين، والمعروفة باسم Monstro Elisasue.

فيلم The Substance شىء نادر بالنسبة لعاشق الرعب، نظرة مثيرة للتفكير إلى تجارب الحياة ووجهات النظر المتباينة. أنه أحد أكثر الأفلام استفزازًا فى عام 2024. الفيلم مرعب ومزعج للغاية. كما أن هناك قدرًا من المأساة هنا أيضًا، حيث تم دفع بطلة الفيلم إلى هذا المسار المحكوم عليه بالفشل بسبب الطريقة التى يتم بها تجاهل النساء فى مجال الترفيه فى كثير من الأحيان. تمثل إليزا سو الضغوط المجتمعية التى تواجهها النساء، مع فحص أجسادهن وتفتيتها والحكم عليها وفقًا لمعايير «مثالية» مستحيلة. يأخذ صناع الفيلم هذا المفهوم ويضخمونه - حرفيًا. يرفض التشريح الفوضوى للمخلوق بصريًا هذه المعايير التى لا يمكن تحقيقها، ويحولها إلى شىء خام وفوضوى وإنسانى للغاية أيضا.

 

الدماء تسيل على مدار الفيلم

Terrifier 3، أحد أفضل وأشد الأعداء رعبًا الذين ظهروا فى أفلام الرعب فى السنوات الأخيرة. فيلم ملىء بالقتل المروع، تدور أحداث فيلم Terrifier 3، الذى كتبه وأخرجه المبدع داميان ليون، بعد خمس سنوات من أحداث فيلم Terrifier 2. تحاول سيينا (لورين لافيرا) وشقيقها الأصغر جوناثان (إليوت فولام) تجاوز موجة القتل الشرسة التى ارتكبها آرت المهرج (ديفيد هوارد ثورنتون) خلال موسم العطلات. ومع إيقاظ شر عظيم لآرت مرة أخرى لمهرجان مذبحة آخر، يتعين على سيينا أن تضع أخيرًا حدًا للرعب الذى يطاردها. الدماء التى تسيل على مدار الفيلم لا تشبه أى شىء آخر نراه فى أفلام الرعب.

فيلم Terrifier 3 يرتقى بالأمور إلى مستويات جديدة. فكل عملية قتل تبدو أكثر وحشية وإثارة للاشمئزاز من الأفلام السابقة. فهناك وفيات على أيدى المناشير الكهربائية والفؤوس والبنادق وحتى الحيوانات. إن ميزانية الفيلم البالغة 2 مليون دولار، والتى تزيد كثيراً عن ميزانية فيلم Terrifier 2 البالغة 250 ألف دولار، تساعد فى إضافة المزيد من الإبهار إلى الفيلم. إن المؤثرات البصرية العملية التى يستخدمها ليون وفريقه تتحسن كلما زادت الميزانية المخصصة لها. ويصبح من المستحيل أن نتجاهل الرعب الذى يتكشف على الشاشة. إن كل من شارك فى مؤثرات الفيلم من أكثر الأفراد موهبة فى مجال الرعب فى الوقت الحالي.

بالنسبة لثورنتون فى دور آرت، فهو يجسد الشخصية بطرق لم يحققها أى ممثل رعب منذ مسيرة روبرت إنجلوند فى دور فريدى كروجر. فهو يلعب نسخة أكثر شراسة من آرت فى هذا الفيلم مما يجعله أكثر رعبًا من الإصدارات السابقة.

مذبحة أورورا

فيلم In a Violent Nature يأخذنا إلى أبعاد جديدة ومتطرفة، وهناك عدد من الوفيات المروعة بشكل لافت للنظر. ومع ذلك، فإن مذبحة أورورا هى الأشد إثارة، حيث يستخدم القاتل جونى خطافات لسحب رأس المرأة المسكينة عبر بطنها المدمر، مما يتركها كومة مشوهة ومتشابكة من الأطراف والأحشاء والدم.

فى طبيعة عنيفة. فيلم رعب كندى صدر عام 2024 كتبه وأخرجه كريس ناش، وبطولة راى باريت وأندريا بافلوفيتش ولورين مارى تايلور. تميل أغنية In a Violent Nature إلى الرعب الموجود فى كل شىء، مع تصميم صوتى مروع يزيد من الشعور بالوحشية الجامحة.

فيلم رعب عالى المستوى لدرجة أنه فى بعض الأحيان يبدو أنه لا يحتوى على أى مفهوم على الإطلاق، على الأقل حتى الجزء الذى يمزق فيه القاتل المراهق الذى لا يمكن إيقافه أحشاء ضحية أنثى ثم يلوى رأسها بالكامل من خلال الحفرة العملاقة التى حفرها فى بطنها. إن أول جريمة قتل تحدد النغمة، حتى وإن كان من الواضح أن ناش كان يستعد للقتل للتو. إنه مجرد مشهد بسيط يتم فيه قطع الرأس إلى نصفين، ويتم تقديمه مع افتقار واضح للتوتر المصطنع الذى قد يجلبه معظم القتلة إلى مثل هذا المشهد. لا توجد موسيقى، ولا مشاهد مخيفة، ولا انتظار للحتمية؛ ينفصل طفل عن المجموعة من أجل التبول، وينتهز جونى الفرصة لإنهاء حياته. تثبت كل عملية قتل لاحقة أنها أكثر تفصيلاً من سابقتها، لكنها جميعًا يتم تقديمها بنفس اللامبالاة السينمائية.

 

سمايل الكيان الشرير

يحمل فيلم Smile 2، مثل سابقه، الحيل ويطلب من المشاهد وبطلته المضطربة والمحكوم عليها بالفشل، سكاى رايلى، ينتهى بها الأمر إلى أن تصبح مسكونة بكيان Smile، وفى النهاية المروعة للفيلم، ترى شكله الحقيقى وتنتهى بها الحال إلى طعن نفسها فى عينها بميكروفونها الخاص. نعومى سكوت قامت بدور سكاى رايلى، فنانة تسجيل موسيقى البوب ​​الشهيرة. روزمارى ديويت بدور إليزابيث رايلى، والدة سكاى ومديرتها. لوكاس جيج فى دور لويس، تاجر المخدرات وزميل سكاى السابق فى الدراسة. مايلز جوتيريز رايلى فى دور جوشوا وإليزابيث ومساعد سكاى.

سمايل الكيان الشرير الذى يسكن ضحاياه، مما أدى إلى إطلاق دورة من التعذيب العقلى والجسدى لمدة أسبوع تنتهى بالانتحار. كل من يشهد موت المضيف المروع يصبح الضحية التالية لسمايل. فى الفيلم الأول، تتبع روز النمط إلى العديد من الضحايا السابقين وتحاول إيقافه بعد اكتشاف أن قاتلًا مدانًا رفع اللعنة بقتل شخص ما. فى سمايل 2، يخبر ممرض الطوارئ موريس (بيتر جاكوبسون) سكاى أنه يعتقد أنه يمكن هزيمة الكيان إذا توقف قلب الشخص المصاب لفترة قصيرة قبل الإنعاش.

فى نهاية الفيلم، وبعد استنفاد كل الخيارات الأخرى، توافق سكاى أخيرًا على مقابلة موريس، الذى يأخذها إلى مطعم بيتزا هت مهجور، ويخطط لإيقاف قلبها ثم إعادتها إلى الحياة. وبينما تنتظر موريس لبدء الإجراء، يظهر الكيان ويكشف أن كل شىء ليس كما يبدو. تنطفئ الأضواء، وعندما تعود، تدرك سكاى أنها ليست فى مطعم بيتزا هت على الإطلاق، فهى على خشبة المسرح فى ماديسون سكوير جاردن أمام آلاف المعجبين الصارخين. وهنا يكشف الكيان عن شكله النهائى، ويتخلص من قوقعته البشرية ليكشف عن وحش ضخم متعدد الوجوه ومبتسم. سكاى، الشخص الوحيد فى الساحة الذى يمكنه رؤية المخلوق، تنزل على ركبتيها فى رعب وجودى قبل أن تمسك بميكروفونها المرصع بالجواهر وتضرب دماغها - مما أثار رعب معجبيها المذهولين. من الصعب أن نقول أى جزء من هذا التسلسل بأكمله أكثر رعبًا، سواء كان ظهور الكيان نفسه - بصفوف أسنانه - أو موت رايلى بالميكروفون. على أى حال، يُظهِر فيلم Smile 2 مدى وجود قدر كبير من المشاهد المرعبة فى هذا العمل.

 

نسخة طفل شيطانية

مثل سابقه، يحتوى فيلم Beetlejuice من إنتاج تيم بيرتون، أيضًا على بعض اللحظات التى تتجه مباشرة إلى عالم الرعب. مثل اللحظة التى يظهر فيها نسخة طفل شيطانية من بيتلجوس. فبعد ستة وثلاثين عامًا من أحداث الفيلم الأول، تعود عائلة ديتز إلى منزلها فى وينتر ريفر ويفعل بيتلجوس نفس الشىء!

لا تزال حياة ليديا مسكونة ببيتلجوس، وقد انقلبت رأسًا على عقب عندما اكتشفت ابنتها المراهقة المتمردة استريد نموذجًا غامضًا للمدينة فى العلية وانفتحت بوابة الحياة الآخرة عن طريق الخطأ. ومع تفاقم المشاكل فى كلا العالمين، لم يعد الأمر سوى مسألة وقت حتى ينطق شخص ما باسم بيتلجوس ثلاث مرات ويعود الشيطان المشاغب ليطلق العنان لنوعه الخاص من الفوضى. يعود كيتون إلى دوره المميز إلى جانب المرشحة لجائزة الأوسكار وينونا رايدر فى دور ليديا ديتز والفائزة مرتين بجائزة إيمى كاثرين أوهارا.

 

والدة المسيح الدجال

كما يوحى عنوانه، فإن The First Omen يركز على الراهبة المبتدئة مارجريت، التى يتحول وقتها فى دار أيتام إيطالية إلى أمر شرير عندما تكتشف أنها من المفترض أن تكون والدة المسيح الدجال.

فى بداية الفيلم، تشاهد مارجريت الراهبات وهن يساعدن امرأة حاملا تصرخ وهى تلد يدًا شيطانية تحاول الخروج من جسدها. وعند رؤية هذا، تفقد مارجريت وعيها.

يعتمد أساس فيلم ستيفنسون، الذى كتبته بالاشتراك مع المنتجين تيم سميث وكيث توماس، على حبكة فرعية كلاسيكية من فيلم ريتشارد دونر لعام 1976 المرعب - ليس فقط أن داميان الصغير هو المسيح الدجال، بل إنه كان نتاجًا لتكاثر مخطط بين الشيطان وابن آوى أنثى - ويجعله أكثر تصديقًا. فى «The First Omen»، والدة داميان ليست فى الواقع ابن آوى، بل راهبة شابة مارجريت (نيل تايجر فرى) التى تعد جزءًا من سلسلة طويلة من التجارب - التى أجراها بعض من أكثر رجال الكنيسة الكاثوليكية جنونًا - والتى تم تنفيذها بقصد صريح لإحضار المسيح الدجال.

 

مقالات مشابهة

  • المحاربون الصغار
  • حكايات مؤلمة من داخل «مملكة الشحاتين»
  • الاستسلام العربى
  • لفتة إنسانية.. مستشفى جامعة أسوان يحتفل بعيد ميلاد طفل لمساعدته على الشفاء..شاهد
  • حنان أبوالضياء تكتب: رعب سينما 2024 تحركه الدوافع النفسية ويسيطر عليه الشيطان
  • قدر مكتوب.. الزناتى: المنطقة العربية تعيش على صفيح ساخن
  • اللواء وائل ربيع: الجيش السوري لم يتلق رواتبه منذ 6 أشهر
  • فى ندوة "سوريا ومستقبل المنطقة".. الزناتى: الدول العربية تعيش على صفيح ساخن
  • مصطفى الفقي: أوباما كان سيلقي خطابه في مصر من جامعة الأزهر وليس القاهرة
  • «الباراسيتامول» قد يكون قاتلاً.. ولكن متى؟