شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن محلل سياسي سعودي يصف تهديد الانتقالي لحضرموت بالإرهابي ويكشف أسباب دعم المملكة للمجلس الوطني، وصف محلل سياسي سعودي بارز، تهديد ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، بالاجتياح العسكري الغاشم لمحافظة حضرموت بالتهديد الإرهابي.وقال .،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات محلل سياسي سعودي يصف تهديد الانتقالي لحضرموت بالإرهابي ويكشف أسباب دعم المملكة للمجلس الوطني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

محلل سياسي سعودي يصف تهديد الانتقالي لحضرموت...

وصف محلل سياسي سعودي بارز، تهديد ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، بالاجتياح العسكري الغاشم لمحافظة حضرموت بالتهديد الإرهابي.

وقال الأستاذ سليمان العقيلي، خلال مقابلة له في برنامج الصولجان، مع الإعلامي والمذيع، ممدوح الرفيد، تابعها "المشهد اليمني"، إن تهديد الانتقالي لمحافظة حضرموت بالاجتياح الغاشم، هو تهديد إرهابي.

وكان الانتقالي مساء الأحد 9 يوليو الجاري، توعد خلال اجتماع ترأسه عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس، عبر الاتصال المرئي، بقيادات عسكرية وأمنية موالية له في عدن، توعد باستخدام القوة العسكرية في محافظة حضرموت ، بمزاعم حمايتها من "الإرهاب"، بعد انتكاسته الأخيرة وفشله الذريع في حشد أبناء المحافظة لفعالياته التي نظمها الجمعة قبل الماضية.

واضاف العقيلي، أن الانتقالي ظهر جليًا سعيه لتكوين نظام سلطوي في عدن، مماثل للحزب الاشتراكي المعروف بتاريخه الدموي؛ وعليه تململت بعض المحافظات وخاصة الشرقية، مثل شبوة وحضرموت والمهرة؛ لإنها قلقت من المستقبل.

ً

ولفت إلى أن نظام عدن، إبان الحزب الاشتراكي، لم يكن نظاما عادلا بل كان شيوعيا صارما ودمويًا، وحينما ظهرت ملامح إعداد نظام في الجنوب، قلق أبناء حضرموت على مستقبلهم، وتطلعوا إلى الدستور الذي أُقر في موفمبيك بصنعاء 2012 - 2013، باعتبار أنه (نظام الأقاليم)، يوفر نظاما اتحاديًا فيدراليا فيه حكم ذاتي واسع لكل إقليم.

وبشأن أسباب دعم المملكة لمجلس حضرموت الوطني، عدد المحلل السياسي السعودي، سليمان العقيلي، ثلاثة أسباب لذلك، حيث تحدث عن العلاقات التاريخية والتجارية الوثيقة بين المملكة وحضرموت.

واشار إلى أن نصف الحدود السعودية مع اليمن، تقع في محافظة حضرموت، إضافة إلى ذلك، فإن المملكة العربية السعودية دعم المجلس الحضرمي، باعتبارها قائدة التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن.

وأكد العقيلي، أن إنشاء مجلس حضرموت الوطني، طابعه حضرمي 100%، وقال إن قادة المحافظة حينما عرضوا على المملكة تطلعاتهم، دعتهم إلى الرياض، للمشاورات، التي استمرت قرابة الشهر.

كما أكد المحلل السياسي السعودي، أن االمشاورات كانت حرة ومستقلة ولم تتدخل فيها المملكة إطلاقا، من البداية حتى النهاية، وأثناء الإعلان عن المجلس وهيئته التأسيسية، باركت المملكة ذلك، ممثلة بسفير خادم الحرمين الشريفين، لدى اليمن، محمد آل جابر.

وأضاف العقيلي، أن مجلس حضرموت الوطني، مجلس شرعي يمثل جميع أو غالبية مكونات حضرموت السياسية والاجتماعية؛ وأردف: "لذلك فإنه مكون معترف به كمكون يمثل حضرموت".

وكانت المكونات الحضرمية، أعلنت في 20 من الشهر الماضي، إشهار مجلس حضرموت الوطني، كحامل سياسي لتطلعات المجتمع الحضرمي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مجلس حضرموت الوطنی

إقرأ أيضاً:

تساؤلات حول مصير صناديق دعم التعليم: ناشط يهاجم الحوثيين ويكشف معاناة المعلمين في مناطق سيطرتهم

تساؤلات حول مصير صناديق دعم التعليم: ناشط يهاجم الحوثيين ويكشف معاناة المعلمين في مناطق سيطرتهم

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الكلاب الشرسة لإرهاب الفلسطينيين
  • شهداء الحركة الرياضية .. الحلقة 13 (جمال العقيلي)
  • محلل سياسي: 60 ألف شهيد فلسطيني حصيلة العدوان الإسرائيلي على مدار عام
  • تساؤلات حول مصير صناديق دعم التعليم: ناشط يهاجم الحوثيين ويكشف معاناة المعلمين في مناطق سيطرتهم
  • ما السيناريو الأكثر ترجيحا لرد إسرائيل على إيران؟ محلل سياسي يجيب
  • محلل سياسي: أميركا لم تعد قوة عظمى مؤثرة وتغير إقليمي قادم
  • اتفاق عاجل لإنقاذها من مصير حزب الله.. محلل سياسي: مليشيا الحوثي تلجأ للسعودية وتوافق على المفاوضات دون شروط وتقدم تنازلات
  • محلل سياسي: القوى العظمى شريكة في الحروب الدائرة بالشرق الأوسط
  • محلل سياسي فلسطيني: من يريد السلام في المنطقة يواجه الحرب
  • محلل سياسي: هذه الأهداف الإسرائيلية من استهداف مليشيا الحوثي.. وزعيمها سيكون كبش فداء