يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إن بلاده سلّمت رسالة بشكل خاص إلى إيران بشأن هجمات جماعة الحوثي المتحالفة معها في البحر الأحمر.

وأضاف بايدن للصحافيين في البيت الأبيض، قبل مغادرته إلى المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد، لقضاء عطلة نهاية الأسبوع: «سلمنا الرسالة بشكل خاص، ونحن واثقون من أننا مستعدون جيداً، وفقا لرويترز.

وحذّر بايدن، الجمعة، من “إجراءات مباشرة” أخرى لضمان حرية الحركة للتجارة الدولية “عند الحاجة”.

ووصف الرئيس الأميركي قوات جماعة الحوثي بأنها تنظيم إرهابي. وقال إن واشنطن سترد على الحوثيين إذا واصلوا سلوكهم الذي وصفه بأنه مثير للغضب.

وعندما سُئل عما إذا كان مستعداً لوصف الحوثيين بأنهم جماعة “إرهابية”، قال بايدن للصحافيين: “أعتقد أنهم كذلك”. وأضاف: “سنرد بالتأكيد على الحوثيين إذا واصلوا هذا السلوك مع حلفائنا”.

واستهدفت ضربات أميركية جديدة، فجر السبت، قاعدة للحوثيين في صنعاء، غداة ضربات شنّتها واشنطن ولندن على مواقع عسكرية للحوثيين رداً على هجماتهم في البحر الأحمر.

بالمقابل، جددت جماعة الحوثي، التأكيد، أنها ستواصل عملياتها العسكرية ضد “إسرائيل” ومنع مرور سفنها في البحر الأحمر، متوعدة بأن “العدوان الأمريكي والبريطاني لن يمر دون عقاب”.

وقالت حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، إن “العدوان الأمريكي والبريطاني السافر، الذي يأتي لدعم الكيان الصهيوني، لن يثني اليمن عن مواصلة عملياته العسكرية ضد العدو الإسرائيلي ومنع سفنه وبقية السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وأضافت أن “هذا العدوان، الذي حتما لن يمر دون عقاب من قِبل قواتنا المسلحة، يوضح مدى التأثير الكبير لعمليات اليمن العسكرية ضد العدو الإسرائيلي ومنع مرور سفنه، وغيرها من الجنسيات الأخرى المحمّلة بالبضائع المتجهة إليه”.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا إيران الحرب الحوثيون بايدن

إقرأ أيضاً:

“غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مع مسؤولين بريطانيين دعم جهود السلام في اليمن، وذلك في ختام زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن، بحسب ما أفاد مكتبه أمس الجمعة.

وقال المكتب المبعوث إن غروندبرغ ناقش مع هاميش فالكونر، (وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، وأنيليز دودز، (وزيرة شؤون التنمية)، تعزيز الجهود الدولية لدعم مسار اليمن نحو الاستقرار، وضمان نهج منسق لتجاوز التحديات الراهنة وإحراز تقدم نحو حلول دائمة.

وبحسب البيان سلط المبعوث الأممي الضوء على التحديات الاقتصادية، وتصاعد التوترات في البحر الأحمر، والديناميكيات الإقليمية الأوسع، مؤكدًا تأثير هذه التصعيدات على عملية السلام في اليمن.

وقال غروندبرغ: “إن الدعم الإقليمي والدولي الموحد لجهود الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة ضروري لتلبية الاحتياجات العاجلة للشعب اليمني بفعالية، وتمهيد الطريق لعملية سلام تجعل أي تقدم دائماً ولا رجعة فيه”.

وأضاف: “ما زلت ملتزماً بتعزيز دعوة للأمين العام بالإفراج العاجل عن جميع الزملاء المعتقلين، وأدعو إلى الإفراج الفوري عنهم، لتمكينهم من استئناف عملهم الحيوي ولم شملهم مع عائلاتهم التي تتوق لعودتهم سالمين”.

من جانبه أكد الوزير فالكونر، على دعم بلاده القوي للمبعوث الأممي في السعي إلى التوصل لتسوية سياسية لضمان سلام دائم في اليمن.

ودعا في بيان على منصة إكس، جماعة الحوثي للتفاعل بشكل هادف مع عملية الأمم المتحدة، وإطلاق سراح العاملين في المجال الإنساني المعتقلين، ووقف هجماتهم الخطيرة والمزعزعة للاستقرار في البحر الأحمر.

وتأتي هذه اللقاءات ضمن سلسلة لقاءات مكثفة شهدتها لندن خلال الأيام الماضية، حيث التقى مسؤولون بريطانيون بالمبعوث الأمريكي لدى اليمن ليندر كينغ، والسفير الأمريكي ستفين فاجن، والسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، وكُرست تلك اللقاءات على مناقشة القضية اليمنية والتأكيد على أهمية دعم جهود إحلال السلام في اليمن، باعتباره مهماً للاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مصادر مطلعة تكشف حقيقة إرسال الحوثيين ”10”الف مقاتل لشن هجمات برية ضد إسرائيل
  • مركز دراسات أمريكي: مخاوف دول الخليج من هجمات الحوثيين تدفعها للابتعاد عن العمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية
  • قلق أمريكي من دعم روسي لـ “الحوثيين” في اليمن
  • بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب: “اصمت” (فيديو)
  • “غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • “أونكتاد”: الاقتصاد الفلسطيني في حالة خراب بسبب العدوان الإسرائيلي
  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • الفريق ركن “خالد حفتر ” يتفقد المرافق العسكرية في طبرق